حذر  عزيز أخنوش، رئيس الحكومة ، من مغبة استمرار إشكالية الجفاف بالمغرب بسبب قلة الماء، بعد تراجع ملأ حقينة بعض السدود إلى 80 في المائة، كاشفا أن سد المسيرة بات متوقفا عن العمل لانعدام الماء فيه، قبل أن يعلن أيضا أن الأمطار التي تهاطلت أخيرا لن تحل المشكل.

وشدد أخنوش في لقاء مشترك بثته القناتان العموميتان الأولى والثانية، مساء الخميس، حول حصيلة نصف الولاية الحكومية، أن الحكومة، باتت تولي أهمية كبيرة لإشكالية الماء وتسهر على تسريع إحداث محطات لتحلية المياه بمختلف جهات المملكة، وتعويض الزمن المهدر على صعيد تنفيذ عدد من المشاريع في هذا الصدد، لتوفير الماء الصالح للشرب للمدن التي بات يتهددها شبح العطش.

وأعلن أخنوش، عن وجود مشروع كبير لتحلية المياه بمدينة الداخلة على مساحة 5 آلاف هكتار، إضافة على مشاريع محطات للتحلية في الدارالبيضاء وتزنيت ودكالة والناضور وطنجة.

وقال أخنوش، إن الحكومة قامت بمجهود كبير لتنويع مصادر الموارد المائية، عبر منح الأولوية للربط بين الأحواض والأنظمة المائية، بعد أن نجحت في إنجاز مشروع الربط بين أحواض سبو وأبي رقراق، في ظرف قياسي لم يتجاوز 10 أشهر، من أجل تأمين تزويد محور الرباط – الدار البيضاء بالماء الصالح للشرب، مجنبة البيضاويين شبح العطش.

كلمات دلالية اخنوش الجفاف السدود الماء الصالح للشرب قلة الامطار محطة تحلية ماء البحر

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اخنوش الجفاف السدود الماء الصالح للشرب قلة الامطار

إقرأ أيضاً:

900 محضر خلال أيام العيد .. مدير تموين القاهرة: استمرار المتابعة دون توقف لردع المخالفين

قال ناصرثابت عبدالسلام وكيل أول الوزارة ومدير تموين القاهرة، استمرار المتابعة من خلال غرفة عمليات مديرية التموين و التجارة الداخلية بالقاهرة دون توقف لردع المخالفين والوصول إلى امن واستقرار الاسواق وحماية حق المواطن ومتابعة مدى توافر السلع للمواطنين ومدى انضباط الأسعار .

وأضاف أنه تتم المتابعة من خلال غرف عمليات فرعية بكل إدارة تموينية (بقطاعات القاهرة الاربع)، مشيرا إلى أن هناك  فريق عمل الرقابة التموينية بالمديرية يتابع المخابز والأسواق بأنحاء المحافظة وكذلك تتابع إدارة التجارة الداخلية اعمال محطات تموين السيارات و مستودعات البوتاجاز.

 استمرار عمل غرفة عمليات مديرية التموين والتجارة الداخلية بالقاهرة 

وأكد مديرتموين القاهرة، على استمرار عمل غرفة عمليات مديرية التموين والتجارة الداخلية بالقاهرة لمتابعة أعمال المخابز البلدية والأسواق و جميع الأنشطة التموينية حيث تتابع الأجهزة الرقابية للمديرية و قيادات المديرية موقف المخابز البلدية لتوفير الخبز البلدى المدعم خلال أيام عيد الاضحي المبارك.

في سياق متصل ومن خلال التعليمات المشددة من مدير تموين القاهرة بضرورة تكثيف التواجد الرقابي واستمرار تنفيذ الحملات الرقابية والتفتيشية المكثفة علي مدار اليوم وبشتي المناطق ومن خلال التنسيق بين  ادارة الرقابة التموينية والرقابة التجارية فقد تم تحرير عدد من المخالفات بمجالات مختلفة.

وقد أسفرت الحملات عن تحرير525 محضر مخالفات مخابز تنوعت مابين إنتاج خبز ناقص الوزن خبز غير مطابق للمواصفات توقف عن الإنتاج بدون أذن عدم وجود سجلات، وبيع خبز بازيد من السعر الرسمى وعدم وجود میزان حساس، وأيضًا إدارة وتشغيل مخبز بدون ترخييص 325 مخالفات أسواق ومحال تجارية وشملت وجود مخالفات عدم الإعلان عن الأسعارعدم وجود شهادة صحية، فضلا عن مزاولة نشاط بدون ترخيص لبعض المخالفين ومخالفة انتهاء صلاحية لبعض السلع وغش تجاري وبيع بازید من السعر الرسمي مخالفة قانون حماية المستهلك ۱۸۱ لسنة) 50  محاضر مخالفات مواد بترولية بنطاق العاصمة . 


وقد تضمنت مخالفات المواد البترولية ومحطات البنزين مخالفة بيع بوتاجاز بأزيد من السعر الرسمي فضلا عن  توقف محطة البنزين عن النشاط بدون اذن، ومازالت غرفة العمليات منعقدة للاطمئنان على سير عمليات الإنتاج و توافر السلع بالأسواق.


 

مقالات مشابهة

  • تعزيز التزويد بالمياه الصالحة للشرب على طاولة الحكومة
  • أمراض يشير إليها العطش
  • المركزي السويسري يحذر من استمرار نقاط الضعف في النظام المالي
  • لكبار السن والأطفال.. طرق الوقاية من الجفاف وأمراض الحرارة
  • 900 محضر خلال أيام العيد .. مدير تموين القاهرة: استمرار المتابعة دون توقف لردع المخالفين
  • في ظل موجات الجفاف والتصحر.. هل تنقذ “الزراعة المائية” المحاصيل الزراعية في الجنوب؟
  • تقرير للبنك الدولي على طاولة الحكومة: 31 مليار دولار ضاعت بسبب النزوح
  • ما هي أفضل المشروبات التي تروي العطش في الطقس الحار؟
  • اليمنيون يتخذون من السدود المائية والمسطحات الخضراء أماكن لقضاء إجازة العيد (صور)
  • تزامنا مع العيد.. أزمة العطش في الجزائر تتسبب في أعمال شغب خطيرة(صور)