قالت دار الإفتاء المصرية، إن صلاة الجماعة لها فضل عظيم؛ فهي أفضل من صلاة الفرد كما ورد في "صحيح البخاري": عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أَنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صلاة الجماعة تَفْضُل صلاة الفَذِّ بخمس وعشرين درجة».

وأضافت دار الإفتاء في إجابتها على سؤال: ما هي الكيفية الصحيحة لإتمام الصفوف في صلاة الجماعة؟ أن الأصل في صلاة الجماعة أن يكون المأمومون صفوفًا متراصة تامة غير منقوصةٍ، وأَنْ لا يُشرع في صفٍّ حتى يَتم الذي قبله، فيبدأ بالصف الأول ثم الذي يليه، وهكذا إلى آخر الصفوف؛ فقد روى الإمام أبو داود في "سننه" عن أنس بن مالك رضي الله عنه: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «أَتِمُّوا الصفَّ الـمُقدَّم، ثمَّ الَّذِي يَلِيهِ، فَمَا كَانَ مِن نَقْصٍ فَليكُن فِي الصفِّ المؤخَّرِ».

وأشار إلى أن المفهوم من الحديث أنَّه لا يُشرع في إنشاء صَفٍّ حتى يُتِمَّ ما قبله، فَيَبْدَأُ بإتمام الصَّفِّ الأول ثم الذي يَلِيهِ، وهكذا إلى آخر الصُّفُوفِ؛ قال البدر العيني في "شرحه على سنن أبي داود" (3/ 220-221، ط. مكتبة الرشد): [قوله: «فما كان من نقص»، يعني: فالذي كان من الصف من نقصٍ فليكن ذلك النقص في الصف الأخير، والقصدُ من ذلك: أن لا يخلى موضع من الصف الأول مهما أمكن، وكذلك من الثاني والثالث وهلم جرا إلى أن ينتهي وتتكمل الصفوف] اهـ.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلاة الجماعة صلاة الفرد دار الإفتاء الصفوف صلاة الجماعة

إقرأ أيضاً:

مصروفات الصف الأول الابتدائي 2024.. تعرف عليها

كشفت مصادر في وزارة التربية والتعليم والتعيلم الفني، أنه لم يتم حتى الآن الكشف عن مصروفات الصف الأول الابتدائي 2024 بمختلف المحافظات لجميع المدارس، وأن الأمر حاليا تحت الدراسة من قبل الإدارات المعنية، مشيرا إلى أن الوزارة وجهت بضرورة الاستعداد مبكرا للعام الدراسي المقبل وفقا للضوابط والقواعد المعمول بها في هذا الشأن.

مصروفات الصف الأول الابتدائي 2024

وأكدت المصادر في وزارة التربية والتعليم في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنه من المتوقع أن تكون مصروفات الصف الأول الابتدائي 2024 مقاربة لمصروفات العام الدراسي الماضي، مشيرة إلى أن الوزارة تجري حاليا وتكثف جهودها في الاستعدادات لامتحانات الثانوية العامة 2024 والمقرر انطلاقها غدا وتستمر حتى 20 يوليو المقبل.

وتستعرض «الوطن» في النقاط التالية مصروفات الصف الأول الابتدائي 2023 كنموذج استرشادي لأولياء الأمور بمختلف المحافظات: 

مصروفات الصف الأول رياض أطفال

أبناء عاملين: 171.05 جنيه.

السداد كامل: 305 جنيهات.

فئات معفاة: 37.10 جنيه.

مصروفات الصف الأول الابتدائي 2023

أبناء عاملين: 171.05 جنيه.

سداد كامل: 305 جنيهات.

فئات معفاة: 37.10 جنيه.

مقالات مشابهة

  • إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة إدراج مجموعة «بيوت الاستثمارية القابضة» بقيمة 147 مليون دولار أمريكي في مؤشر السوق الأول ببورصة الكويت
  • إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة إدراج مجموعة «بيوت الاستثمارية القابضة» بقيمة 147 مليون دولار في مؤشر السوق الأول ببورصة الكويت
  • هل تجوز صلاة العيد خلف التلفزيون؟.. عضو الأزهر للفتوى تجيب (فيديو)
  • أكاديمية الشيخ زايد تحتفل بخريجي دفعتين من طلاب الصف الثاني عشر
  • الافتاء تجيب.. ماذا يقال عند ذبح الأضحية؟
  • ماذا يقول الحاج في السعي بين الصفا والمروة؟.. «الإفتاء» تجيب
  • الإفتاء توضح صوم الحاج المتمتع الذي لا يجد الهَدْيَ
  • هل يجوز الحج والأضحية بالتقسيط؟ الإفتاء تجيب (فيديو)
  • مصروفات الصف الأول الابتدائي 2024.. تعرف عليها
  • دراسة تكشف أسباب نقص الحديد عند الأطفال وعلاجه.. اللبن البقري أحد أسبابه