تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أنابت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، اللواء مجدى الوصيف السكرتير العام المساعد، لافتتاح مسجد الفردوس بالروضة، بحضور الشيخ محمد سلامة، مدير مديرية الاوقاف، ولفيف من القيادات التنفيذية والدعوية بمحافظة دمياط.

حيث جاء الافتتاح قبل صلاة الجمعة اليوم، وبدأ بإقامة مقرأة الأئمة بالمسجد، كما استهلت شعائر صلاة الجمعة بتلاوة آيات قرآنية مباركة، كما ألقى مدير مديرية الاوقاف خطبة الجمعة.

هذا وتأتى تلك الجهود فى إطار خطة وزارة الأوقاف تحت قيادة الدكتور محمد مختار جمعة،  لعمارة بيوت الله، وتجهيزها لاستقبال المصلين وإقامة الشعائر الدينية والأنشطة الدعوية، وذلك لنشر تعاليم الدين.

يأتي ذلك في إطار اهتمام وزارة الأوقاف ببيوت الله مبنى ومعنى، ليصل إجمالي ما تم افتتاحه  732  مسجدًا منها 582  مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و 150 مسجدًا صيانة وتطويرًا، كما بلغ إجمالي ما تم إحلاله وتجديده وصيانته وفرشه.

هذا وقد قام الشيخ محمد محمد عبد الفتاح سلامه وكيل وزارة الأوقاف بدمياط، بإقامة الأنشطة الدعوية بالمسجد حيث أقيمت مقرأة الأئمة بالمسجد قبل الصلاة بساعة، وقد استهلت شعائر صلاة الجمعة بتلاوة قرآنية مباركة لفضيلة الشيخ السعيد فتحي السيد سعيد السرسي.

ثم ألقى خطبة الجمعة فضيلة الشيخ محمد محمد عبد الفتاح سلامه وكيل وزارة الأوقاف بدمياط، 
وبعد الصلاة مباشرة عقدت مقرأة الجمهور والذين أعلنوا حبهم وفرحهم وتقديرهم لجهود وزارة الأوقاف المصرية بالمساجد وما تقوم به من عمارة بيوت الله مبنى ومعنى، وقد ختمت فعاليات شعائر صلاة الجمعة والأنشطة الدعوية بمجلس الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم الدعاء والتضرع  أن يحفظ الله تعالى مصر من كل سوء ومكروه اللهم آمين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أوقاف دمياط دمياط وزارة الأوقاف صلاة الجمعة مسجد ا

إقرأ أيضاً:

أوقاف الفيوم تفتتح مسجد نور الإسلام بعد إعادة إحلاله وتجديده

افتتحت مديرية أوقاف الفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة، اليوم الجمعة مسجد نور الإسلام بقرية السعده التابع لإدارة أوقاف إطسا، بعد إعادة الإحلال والتجديد.

جاء ذلك بحضور فضيلة الشيخ أحمد محمود مدير إدارة الدعوة بالمديرية ومديري إدارات الأوقاف الفرعية، والعلماء والأئمة وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية والأهالي بعزبة السايح.

يأتي هذا فى إطار اهتمام وزارة الأوقاف ببيوت الله تعالى مبنى ومعنى، ونشر الفكر الوسطي المستنير، وتصحيح المفاهيم الخاطئة، وذلك ضمن خطة وزارة الأوقاف لإعمار بيوت الله، لإقامة الصلاة وتنفيذ الأنشطة التي تنظمها مديرية الأوقاف بالفيوم خلال أعمال افتتاح  المساجد بكافة إدارات الأوقاف الفرعية بالقرى والمراكز. 

وخلال الافتتاح أكد العلماء أن المؤمن الحق المؤمن الحق يدرك أن الله سبحانه جعل في المال حقوقًا ينبغي أن تؤدى، حيث يقول الحق سبحانه في صفات المتقين: {وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ  لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ}، ويصف نبيُّنا (صلى الله عليه وسلم) أهلَ المنازل العالية بقوله: (عَبْدٌُ رَزَقَهُ اللهُ مَالًا وَعِلْمًا فَهُوَ يَتَّقِي فِيهِ رَبَّهُ، وَيَصِلُ فِيهِ رَحِمَهُ، وَيَعْلَمُ للهِ فِيهِ حَقًّا، فَهَذَا بِأَفْضَلِ المَنَازِلِ).

وأوضح العلماء أن من هذه الحقوق: زكاة المال، وهي ركن عظيم من أركان الإسلام، حيث يقول الحق سبحانه: {خُذْ  مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُم ْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ واللهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}، ويقول نبينا (صلى الله عليه وسلم) لسيدنا معاذ بن جبل حين بعثه واليًا على اليمن: (...وأَخْبِرْهُمْ أَنَّ اللهَ قَدِ افْتَرَضَ عَلَيْهِمْ صَدَقَةً تُؤخَذُ مِنْ أَغْنِيَائِهِمْ، فَتُرَدُّ عَلَى فُقَرَائِهِمْ).

ولا شك أن الإنفاق في وجوه الخيرات حق المجتمع في المال، مما يعمِّق روح التكافل والتراحم والتعاون في المجتمع، حيث يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): (قَالَ اللهُ تَعَالَى: أَنْفِقْ يَا ابْنَ آدَمَ؛ أُنْفِقْ عَلَيْكَ)

وكيل أوقاف الفيوم: ماتم افتتاحه من المساجد يعكس اهتمام الدولة المصرية ببيوت الله 

وأشار مدير أوقاف الفيوم إلى أن ما تم افتتاحه من مساجد خلال هذه الفترة يعد سابقة تحسب للأوقاف وتعكس اهتمام الدولة المصرية بالمساجد، وأن الاهتمام بالنظافة وحملات التطهير والتعقيم عقب الصلوات يعكس العناية ببيوت الله مبنى ومعنى، وذلك بالجهود الذاتية من الأهالي وتحت إشراف وزارة الأوقاف، مؤكدا أننا نشهد عصرا ذهبيا للفكر الوسطي ونموذج متفرد في خدمة القرآن الكريم وعمارة بيوت الله.

وأشاد وكيل الوزارة بالجهود الذاتية من اهالى القرى والمشاركات المجتمعية فى تشييد وعمارة المساجد للتيسير على المواطنين فى إقامة الشعائر الدينية والإستفاده من خدمات التوعية والتثقيف الديني التي تقدمها المساجد. 

مقالات مشابهة

  • أماكن صلاة عيد الأضحى بالبحر الأحمر.. أشهرها مسجد الميناء بالغردقة
  • وكيل أوقاف البحر الأحمر يجتمع بالأئمة والخطباء
  • الأوقاف تعلن افتتاح 21 مسجدًا الجمعة المقبلة
  • أوقاف الفيوم تفتتح مسجد نور الإسلام بعد إعادة إحلاله وتجديده
  • افتتاح مسجد الرعاية الدينية في قرية الصافية بكفر الشيخ
  • بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من مسجد الخلفاء بمصر الجديدة
  • شعائر صلاة الجمعة من مسجد الخلفاء الراشدين بالقاهرة (بث مباشر)
  • صلاة الجمعة من مسجد الخلفاء الراشدين (بث مباشر)
  • الأوقاف تفتتح 10 مساجد اليوم الجمعة
  • فعاليات وأنشطة دعوية مكثفة بـ أوقاف السويس تزامنًا مع ذكرى مولد الغريب