الحرة:
2024-06-12@02:41:37 GMT

حقيقة صورة إتلاف أسماك بسبب حملة خليه يعفن في مصر

تاريخ النشر: 27th, April 2024 GMT

حقيقة صورة إتلاف أسماك بسبب حملة خليه يعفن في مصر

تزامنا مع دعوات لمقاطعة الأسماك في بعض المحافظات المصرية بسبب ارتفاع سعرها، نشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة زعمت أنها تظهر إتلاف كميات من الأسماك التي فسدت بسبب هذه المقاطعة.

إلا أن الادعاء مضلل والصورة تظهر إتلاف أسماك غير صالحة للاستهلاك في مدينة "العاشر من رمضان" قبل أسابيع من بدء حملة المقاطعة الحالية.

ويظهر في الصورة جرافة يبدو أنها تدفن كمية من السمك النافق في التراب.

وقال الناشرون إن الصورة هي دليل على نجاح المقاطعة معتبرين أنها تظهر أسماكا أتلفت حديثا بعدما فسدت بسبب امتناع المواطنين عن شرائها.

قال الناشرون إن الصورة هي دليل على نجاح المقاطعة معتبرين أنها تظهر أسماكا أتلفت حديثا بعدما فسدت

ويأتي تداول هذه الصورة تزامنا مع دعوات لمقاطعة الأسماك في بعض المحافظات المصرية بسبب ارتفاع سعرها بدأت الأحد الماضي بحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية.

وتواجه مصر التي يناهز عدد سكانها 106 ملايين يعيش ثلثهم تحت خط الفقر، إحدى أسوأ الأزمات الاقتصادية في تاريخها.

والشهر الماضي اتخذ البنك المركزي المصري قرارا بتحرير سعر صرف الجنيه ليفقد ثلث قيمته أمام العملة الأميركية، وهو ما ساعد الحكومة المصرية على عقد اتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي لزيادة حجم قرض جديد من ثلاثة مليارات دولار إلى ثمانية، في محاولة لجمع حصيلة من النقد الأجنبي.

صورة قديمة

لكن الصورة لا شأن لها بحملة مقاطعة الأسماك في مصر، والتي اشتهرت باسم "خليه يعفن"، وقد أرشد البحث عنها إليها منشورة على صفحة فيسبوك تنشر الأخبار والبيانات الرسمية لمدينة العاشر من رمضان الواقعة في محافظة الشرقية في شمال شرق مصر.

ونشرت الصفحة الصورة بتاريخ 29 مارس الماضي أي قبل أسابيع من بدء حملة المقاطعة.

بتوجيهات من السيد المهندس /علاء منيع رئيس جهاز العاشر من رمضان بتشديد الرقابة على أسواق الجمعة بالعاشر وتحت إشراف...

Posted by ‎جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان.‎ on Friday, March 29, 2024

وقالت الصفحة إن الصورة تظهر ضبط وإتلاف كميات "غير صالحة" من السمك والمواد الغذائية، مشيرة إلى أن إتلاف الأسماك الفاسدة جرى بإشراف لجنة متخصصة.

وتظهر صور أخرى نشرتها الصفحة من يبدو أنهم أعضاء اللجنة - ومنهم أشخاص بالثوب الأبيض - أثناء عملية التلف.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: العاشر من رمضان

إقرأ أيضاً:

جهاز العاشر من رمضان يفتح ممر قد أغلق بمول تجاري بمنطقة الأردنية

وجه المهندس علاء عبداللاه مصطفى، رئيس جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان، بضرورة التصدي لأي تعدي بأنحاء المدينة، وإتخاذ الإجراءات القانونية ضد من يخالف القانون.

وتابع رئيس جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان، أعمال الحملات اليومية الموجهة من إدارات: الاشغالات والتعديات والأمن، بالتعاون مع شرطة المرافق، لرصد جميع المخالفات والتعديات.

وأوضح إنه تم التعامل على الشكوى الواردة لبعض المخالفات بغلق ممر بمول تجاري بمنطقة الأردنية، وتم فتح الممر أمام السكان، والتعامل على المخالفات بالوحدات السكنية بالدور الأرضي بالعمارات أرقام 119و 135 بقطاع (د) بالحي العاشر،

كما تم تنفيذ شكوى بوجود استحوازات بالحى 16 أمام الكافية، وتم التعامل وازالة مخالفت الاستحواذ.

 وتم مصادرة الأدوات الموجودة بالمخالفة، وتم رفع الإشغالات الموجودة أمام القطع السكنية بالحي الحادي عشر، كما تم رفع كافة الإشغالات  الخاصة بالباعة الجائلين، من الطرق الرئيسية بالمدينة.

       

 وشدد رئيس الجهاز على ضرورة استمرار الحملات والمتابعة الدورية على مدار الساعة، للحفاظ على المظهر الحضاري للمدينة، وعدم السماح بالتعدي على حقوق المواطنين في الأرصفة والطرق العامة.

 

وفي سياق متصل، شارك الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، اجتماع مجلس إدارة المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان برئاسة الدكتور جمال محمد هاشم عميد المعهد، وبحضور أعضاء مجلس الإدارة والمهتمين بشئون التعليم لمناقشة عدد من الملفات التي من شأنها الارتقاء بالعملية التعليمية، لتقديم تعليم جيد لطلاب وطالبات المعهد.

 

بدأ الاجتماع بالتصديق على محضر اجتماع مجلس الإدارة السابق، ومتابعة تنفيذ القرارات المتخذة في الجلسة السابقة، ثم مناقشة جدول أعمال المجلس والتي تضمنت أهم الأنشطة والقرارات المتخذة خلال الفترة من 24 / 4 /2024، وحتة تاريخه ومنها: اتخاذ الإجراءات اللازمة لبدء الفصل الدراسي الثالث اعتبارا من اليوم السبت الموافق 8/6/2024، الاستعداد لزيارة تقييم الوزراء لبرنامج علوم الحاسب علة المستويين الاكاديمي والإداري، التهنئة بمناسبة فوز فريق طلابي من برنامج الهندسة المدنية في مسابقة ( Secince design challenge) المباني المقاومة للزلازل، والتي أقيمت في الجامعة البريطانية، والبدء في إجراءات تحديث شهادة الخريجين لضمان تأمينها، وبدء تفعيل خدمة الانترنت السريع، وبدء تفعيل منظومة جدار الحماية لحماية قواعد البيانات بالمعهد؛ وذلك لاتخاذ القرارات المناسبة للنهوض بالعملية التعليمية.

أكد محافظ الشرقية أن الدولة تولي إهتماماً كبيراً بتحسين مستوى التعليم العالي، وتشجيع البحث العلمي، وتسعى جاهدة لتقديم خريج قادر على العمل والبناء، والمساهمة في صنع مستقبل مشرق للوطن، من خلال وضع الأطر والنظم بمؤسسات التعليم التكنولوجي، وربطه بسوق العمل والاحتياجات المجتمعية، لتحقيق التنمية المستدامة.

وأوضح محافظ الشرقية أهمية البحث العلمي في تقدم الأمم، مؤكدا ضرورة الاستمرار في تنمية مهارات الطلاب الباحثين وتنمية أفكارهم، واستثمار طاقاتهم الإيجابية في مشروعات تخدم المجتمع.

مقالات مشابهة

  • تحذيرات في مصر من أسماك القرش بسبب صورة على مواقع التواصل
  • تزامنًا مع اقتراب عيد الأضحى.. حملات مكثفة على محال الجزارة بالعاشر من رمضان
  • حملات تموينية تفتيشية على محال الجزارة بالعاشر من رمضان
  • إصابة 7 أشخاص فى حادث انقلاب سيارة بالشرقية
  • لميس الحديدي تكشف سر ارتدائها للنظارة: درع حماية في مجتمع ذكوري
  • جهاز العاشر من رمضان يفتح ممر قد أغلق بمول تجاري بمنطقة الأردنية
  • صورة اكتسحت منصات التواصل.. ما حقيقة “الأخطبوط العملاق”؟
  • شيرين رضا وجدل اعتزالها غير الحقيقي الذي يعود إلى حملة إعلانية لشركة اتصالات
  • إصابة حاملة طائرات أميركية في البحر الأحمر.. حقيقة الصورة المتداولة
  • وصف بحفيد جعفر الطيار.. حقيقة صورة مقاوم مبتور القدمين