توجهت الدكتورة ولاء شبانة، استشاري علم النفس التربوي، بنصائح للأسر المصرية لمساعدتها ودعم أبناءها طلاب الثانوية العامة خلال المراجعة النهائية، مع اقتراب امتحانات نهاية العام، والتي تساعدهم على حفظ وفهم الدروس.

وأضافت «شبانة»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «هذا الصباح» تقديم الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج، والمُذاع على شاشة «إكسترا نيوز»، أنَّ رغم تطوير منظومة الامتحانات واختلاف طرق الإجابات لتعتد أكثر على الفهم بدلاً من الحفظ، إلا أنَّ موروثات القلق والترقب والتي تعد موروثات نفسية وثقافية خاطئة لنا كمصريين، تجلعنا لا نزال متخوفين من امتحانات نهاية العام.

وتابعت: «على الأسر توفير جو مناسب من الهدوء في البيت بدون قلق مبالغ فيه، والتعامل بأريحية شديدة مع الاهتمام بتغذية الطالب السليمة في هذا الوقت، والبعد عن الأطعمة الدسمة التي تتسبب في تخمة والمخ بحاجه للأكسجين لتنمية العقل وقدراته وتنمية الذاكرة المعرفية».

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: امتحانات الثانوية العامة الثانوية العامة 2024 منظومة الامتحانات

إقرأ أيضاً:

خبيرة تربوية تقدم مجموعة من النصائح لطلاب الثانوية العامة قبل الامتحانات

كتب- حسن مرسي:

سلطت الخبيرة التربوية الدكتورة ولاء شبانة، الضوء على مجموعة من الاستراتيجيات الأساسية لتهيئة الأجواء المناسبة للطلاب، وذلك خلال استضافتها في برنامج "الستات ما يعرفوش يكدبوا" على فضائية cbc.

أكدت شبانة على أن اختيار مكان المذاكرة المناسب يعد خطوة حاسمة في تحقيق النجاح، ويجب أن يتميز هذا المكان بالتهوية الجيدة والإضاءة المناسبة، وأن يكون خاليًا من الضوضاء والتشتتات التي قد تعيق التركيز، لذا، ينصح بالابتعاد عن التلفزيون والأجهزة الإلكترونية أثناء المذاكرة.

علاوة على ذلك، شددت شبانة على أهمية وضع جدول زمني منظم للمذاكرة والمراجعة، وتخصيص أوقات محددة لكل مادة دراسية، مع الحرص على توزيع الوقت بشكل متوازن.

وأوصت باستخدام تقنيات مذاكرة فعالة مثل كتابة الملخصات والملاحظات، وأكدت على أهمية أخذ فترات راحة منتظمة وتناول وجبات صحية ومتوازنة للحفاظ على الطاقة والتركيز.

وفي سياق متصل، حثت شبانة الطلاب على تبني التفكير الإيجابي وممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق والتأمل للتقليل من التوتر والقلق. وأكدت أن هذه الاستراتيجيات تساهم في تعزيز الثقة بالنفس وتحسين الأداء الدراسي للطلاب.

مقالات مشابهة

  • متحدث التعليم يكشف عقوبة الغش الإلكتروني.. وإجراء قبل امتحانات الثانوية (فيديو)
  • كيف تستعد الأسرة والطالب نفسيًا لامتحانات الثانوية العامة؟ (فيديو)
  • استشاري صحة نفسية يوجه نصائح مهمة لطلاب الثانوية العامة (فيديو)
  • خبيرة تربوية تقدم مجموعة من النصائح لطلاب الثانوية العامة قبل الامتحانات
  • نصائح لمواجهة الرهبة والخوف من الامتحانات في نهاية العام الدراسي.. فيديو
  • سناء منصور تشيد بمبادرة حياة كريمة لدعم طلاب الثانوية العامة: هتساعدهم بشكل كبير
  • تفاصيل السنة التمهيدية لطلاب الثانوية العامة (فيديو)
  • وزير التعليم: امتحانات الثانوية العامة هذا العام منضبطة دون ألغاز
  • لليوم الثالث.. طلاب الشهادة الإعدادية في البحيرة يواصلون امتحانات نهاية العام
  • طلاب الشهادة الإعدادية يؤدون امتحانات نهاية العام بالإسكندرية