كشفت الدكتورة أمل العوضي، أستاذة في مركز البحوث الزراعية، عن الشائعات التي انتشرت حول أن البطيخ المتواجد في الأسواق قد يكون مسرطنًا. 

اغسلوه الأول.. باحثة أغذية تكشف حقيقة تسبب البطيخ في التسمم الغذائي (فيديو) مع بداية الموسم.. احذروا شراء البطيخ إذا ظهر عليه هذه العلامات الشائعات حول البطيخ

وفي مداخلتها خلال برنامج "صالة التحرير" الذي يُقدمه الإعلامي عزة مصطفى على قناة صدى البلد، أكدت أنها وأسرتها قد تناولوا بطيخًا يوم أمس وكان سليمًا تمامًا.

وأضافت أن هناك العديد من الشائعات التي تنتشر في بداية موسم البطيخ والخوخ، مشيرة إلى أن جميع أنواع الخضروات والفواكه تُخضع للفحص والتقييم والمتابعة بصورة مستمرة من قبل الجهات المعنية.

وأشارت إلى أن بعض التجار أو المزارعين قد يحاولون جني محصول البطيخ مبكرًا قبل الوقت المناسب، وهذا ما يُستغل من قبل البعض بنشر شائعات حول وجود بطيخ مسرطن في الأسواق، في حين أكدت أن البطيخ آمن ولا يوجد أي بطيخ مسرطن.

وأوضحت أن وزارة الزراعة تقوم برقابة شديدة على جميع أنواع المحاصيل الزراعية في مصر، وأنه لا يوجد استخدام للهرمونات في المحاصيل الزراعية التي تُزرع في البلاد.

وختمت مداخلتها بتوضيح أن البعض يروّج لشائعات حول البطيخ المسرطن بسبب وجود خيوط بيضاء على الغلاف الخارجي، مؤكدة أن هذا الأمر غير صحيح، حيث تنتج هذه الخيوط بسبب الحصاد المبكر أو جمع المحصول في أوقات النهار تحت أشعة الشمس الحارة، مما قد يؤدي إلى تلف بعض خلايا البطيخ.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البطيخ التسمم الغذائي وزارة الزراعة صدى البلد مركز البحوث الزراعية عزة مصطفى الخضروات والفواكه البحوث الزراعية المحاصيل الزراعية الجهات المعنية صالة التحرير قناة صدى البلد بطيخ مسرطن

إقرأ أيضاً:

الأرصاد المصرية تكشف حقيقة تسجيل درجات حرارة قياسية خلال الأسبوع

كشفت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية الدكتورة منار غانم، حقيقة تسجيل البلاد 50 درجة مئوية خلال الأسبوع الجاري، موضحة أسباب موجة الحر.

وقالت منار غانم: "لن تصل درجة الحرارة لـ 50 درجة مئوية، ولكن أعلى درجة حرارة خلال الأسبوع في جنوب الصعيد 44 درجة مئوية، والقاهرة الكبرى في الظل تسجل 39 درجة، وفي الشمس 40 درجة".

إقرأ المزيد بعد 48 ساعة من الحر الشديد.. الأرصاد المصرية تكشف تطورات مهمة

وأكدت أن "سبب الموجة الحارة التأثر بكتل هوائية صحراوية مرتفعة في قيم درجات حرارتها، بالإضافة إلى امتداد المرتفع الجوي في طبقات الجو العليا يعمل على ارتفاع قيم درجات الحرارة مع زياة فترات سطوع أشعة الشمس والأجواء المشمسة".

كما أوضحت أن البلاد تشهد يوم الأحد، استمرار الارتفاع في قيم درجات الحرارة.

ووجهت عددا من النصائح الهامة للمواطنين، قائلة إنه "لا بد من تجنب التعرض المباشر خلال الظهيرة، والوقوف تحت أشعة الشمس، مع تغيير حرارة الجسم لتجنب الإصابة بالاجهاد الحراري، وارتداء غطاء الرأس، بالإضافة إلى تناول قدر كبير من السوائل، وارتداء الملابس القطنية فاتحة اللون".

وأضافت أن "الأجواء ستصبح شديدة الحرارة في النهار على أغلب الأنحاء حارة على المناطق الساحلية وفي الليل الأجواء معتدلة، مع نشاط للرياح يساعد على تلطيف الأجواء فترات المساء وساعات الليل المتأخر على أغلب المحافظات جنوب البلاد وسيناء".

المصدر: "القاهرة 24"

مقالات مشابهة

  • معهد بحوث البساتين ينظم المؤتمر الثالث عن التنمية البستانية المستدامة بمصر
  • حركة تغييرات بمركز البحوث الزراعية
  • رئيس البحوث الزراعية يصدر عدة قرارات جديدة
  • صابرين تكشف حقيقة زواجها من المنتج عامر الصباح
  • الأرصاد المصرية تكشف حقيقة تسجيل درجات حرارة قياسية خلال الأسبوع
  • «محلية النواب» تكشف حقيقة مد التصالح في مخالفات البناء لأكثر من 6 أشهر
  • بعد تجاوز أعضائها 300 ألف.. نقابة المحامين تكشف حقيقة وقف القيد
  • فجر السعيد تكشف حقيقة وفاة الإعلامية نضال الأحمدية
  • أرملة حلمي بكر تكشف حقيقة الحجز على أمواله في البنوك
  • في عيد ميلاد عادل إمام.. أبرز الشائعات التي لاحقت الزعيم