وصف طبيب القلب فاديم زاكييف تكوين الأورام الصفراء بأنه علامة خارجية على ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.
 

وقال الدكتور زاكييف إن ارتفاع مستويات الكوليسترول مشكلة لا ينبغي السماح بحدوثها لأنها تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ووفقا للطبيب، فإن عملية زيادة تركيز الكوليسترول في الدم يمكن أن تتطور بدون أعراض لفترة طويلة، وغالبًا ما يشير ظهور بعض العلامات التي تشير إلى وجود مشكلة إلى أن خلل الكوليسترول كبير جدًا.

وفي كثير من الأحيان، يتم اكتشاف زيادة في نسبة الكوليسترول لأول مرة عندما يتطور بالفعل نوع من أمراض القلب والأوعية الدموية، على سبيل المثال، الذبحة الصدرية (هجوم ألم الضغط في الصدر) أو نوبة قلبية".

 

وأشار زاكييف إلى أنه مع زيادة طويلة وكبيرة في نسبة الكوليسترول، قد تظهر الأورام الصفراء، مع زيادة طويلة وكبيرة في نسبة الكوليسترول، يمكن أن تظهر في شكل تكوينات بؤرية بألوان مختلفة - الأورام الصفراء. 

 

وأوضح أنه غالباً ما توجد هذه التكوينات الصفراء المسطحة على جلد الجفون.

 

وأضاف الطبيب أنه يمكن ملاحظة ارتفاع كبير في نسبة الكوليسترول في الدم حتى في سن مبكرة، وقد يكون سبب ذلك فرط شحميات الدم العائلي، وهي مشكلة وراثية.

 

وأوصى زاكييف البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا بالتحكم في مستويات الكوليسترول الشخصية لديهم ومعرفة مؤشراتها، على وجه الخصوص، يجب عليك التبرع بالدم للتحليل لمعرفة "ملف الدهون" الخاص به.

 

ما هو الكوليسترول ؟

الكوليسترول هو مادة شمعية توجد في الدم. يحتاج الجسم إلى مادة الكوليستيرول لبناء الخلايا الصحية، ولكن يمكن أن يتسبَّب ارتفاعها الشديد في زيادة خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

 

فبسبب الكوليسترول المرتفع، يمكن أن تتكون ترسُّبات دُهنية في الأوعية الدموية الخاصة بالمريض. وفي نهاية المطاف، تنمو هذه الترسُّبات وتؤدي إلى صعوبة تدفق الكمية الكافية من الدم عبر الشرايين وأحيانًا ما تنفجر تلك الترسُّبات فجأةً لتُشكِّل جلطة تسبب النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

 

يمكن توريث ارتفاع الكوليستيرول، ولكن عادةً ما تحدث هذه الحالة نتيجة لاتباع أسلوب الحياة غير الصحي، الأمر الذي يجعل هذا الارتفاع قابلًا للعلاج والوقاية منه. باتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمرينات الرياضية وتناول الأدوية في بعض الأحيان، يمكن خفض الكوليستيرول المرتفع.


 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكوليسترول مستويات الكوليسترول ارتفاع مستويات الكوليسترول السكتات الدماغية النوبات القلبية أمراض القلب والأوعية الدموية الدم مستویات الکولیسترول فی نسبة الکولیسترول الکولیسترول فی الدم یمکن أن

إقرأ أيضاً:

له مفعول السحر.. خضار شهير يخلصك من الهالات السوداء في خطوة واحدة

الهالات السوداء تثير قلق الكثيرين، خاصةً لمن يعانون منها بسبب رقة الجلد تحت العينين وتغير لونه بسرعة. رغم أن الترطيب والنوم الكافي يُنصح بهما للتخلص منها.

للوقاية من حساسية الربيع.. أفضل ٨ نصائح سحرية لتطهير المنزل والعيش بأمان كيف تتخلص من الهالات السوداء؟

ووفقًا لما ذكره موقع "tips-and-tricks"، نستعرض إليك فيما يلي طريقة بسيطة وفعّالة للتقليل منها، فالأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة ونوم كافي قد يعانون من الهالات السوداء نتيجة الوراثة. لذا، يبدو أن هناك حلاً بسيطًا معروفًا للتخلص منها، وهو استخدام البطاطس.

تعتبر البطاطس هي الحل المثالي للهالات السوداء، حيث تحتوي على فيتامين C ومضادات الأكسدة التي تعزز صحة الجلد وتهدئه. 

تحتوي البطاطس أيضًا على مادة الكاتيكول، المركب العضوي الذي يستخدم في منتجات العناية بالبشرة لتفتيحها والتخلص من بقع التصبغ.

للاستفادة من فوائد البطاطس في علاج الهالات السوداء، يُمكن تقشير حبة بطاطس وغسلها جيدًا، ثم تقطيعها إلى شرائح رقيقة ووضعها مباشرة تحت العينين، أو بشرها ووضعها في منديل رقيق ثم وضعها تحت العينين. يُوصى بتركها لمدة 15 دقيقة صباحًا للحصول على أفضل النتائج.

على صعيد آخر، وجدت الدراسات أن الإفطار الصحي لمرضى السكر يقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم أثناء الصيام ويخفض متوسط هذه المستويات خلال اليوم، مما يجعل تخطي الإفطار يؤثر سلباً على التحكم في نسبة السكر في الدم طوال النهار.

يوصي الأطباء بتناول وجبة إفطار تحتوي على كمية كبيرة من الدهون وكمية معتدلة من البروتين بدلاً من تناول أي شيء آخر، حيث تظهر الأبحاث أن هذا النوع من الإفطار قليل الكربوهيدرات يعتبر أفضل لمرضى السكر.

بالإضافة إلى العوامل الجسمية والوراثية، يلعب النظام الغذائي الصحي دوراً كبيراً في تنظيم مستويات السكر في الدم، لذا يُنصح بتناول وجبة الإفطار بعناية خاصة.

وفقاً لتوصيات الاطباء، يجب أن تحتوي وجبة الإفطار لمرضى السكر على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون الصحية والألياف والبروتين، مما يساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم وتوفير الطاقة خلال اليوم.

يُشير الاطباء إلى أن تناول وجبة فطور صحية يمكن أن يقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم ويساهم في منع ارتفاعها لاحقاً في اليوم، ما يؤكد أهمية الإفطار في تحكم السكر لدى مرضى السكر.

من جهة أخرى، يحذر الأطباء من تأثير تجاهل وجبة الإفطار على التحكم في نسبة السكر في الدم طوال النهار، لذا ينبغي على مرضى السكر التركيز على تناول وجبة إفطار غنية بالدهون ومعتدلة البروتين للحفاظ على صحتهم.

مقالات مشابهة

  • مشروبات تحارب الكوليسترول وتنظف الشرايين
  • تعرف على أسباب رائحة الفم الكريهة وطرق التخلص منها
  • الجنس أولها.. ٣ أسباب صادمة تزيد من خطر الإصابة بمرض الذئبة (احذر)
  • هل هناك علاقة بين حليب الإبل وارتفاع نسبة السكر في الدم؟.. أخصائي يجيب
  • له مفعول السحر.. خضار شهير يخلصك من الهالات السوداء في خطوة واحدة
  • كيف يمكن لقلة النوم أن تزيد من خطر الإصابة بالسكري
  • 90% نسبة نجاح زراعة الخلايا الجذعية في سلطنة عمان
  • معلومات جديدة خطيرة حول تأثير الخبز الأبيض على السكر والكوليسترول بالجسم
  • "إصفرار الجسم" الفرق بين المفهوم الشعبي والمنظور الطبي
  • احذر شرب هذه المشروبات على معدة فارغة؟