شمسان بوست / متابعات:

من جديد يعود برنامج الذكاء الاصطناعي تشات جي بي تي ChatGPT إلى الواجهة مجدداً بعد اتهامات وجهت له بالانحياز جنسياً إلى الرجال أكثر من النساء، بعد أن طلب منه إنشاء صور لأشخاص يعملون في وظائف عالية المستوى.

وفي تجربة طلب فيها من البرنامج إنشاء صور لأشخاص يعملون في وظائف عالية المستوى صمم البرنامج 99 صورة لرجال من أصل 100 اختبار.



في المقابل، عندما طلب منه ذلك لسكرتيرة، اختار امرأة مرة واحدة فقط، بحسب تقرير نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

ووجدت الدراسة التي أجراها موقع التمويل الشخصي Finder أنه اختار أيضاً شخصاً أبيض في كل مرة، على الرغم من عدم تحديد العرق.

فيما النتائج لا تعكس الواقع لا سيما أن واحدة من كل ثلاث شركات على مستوى العالم مملوكة من قبل النساء.

في حين أن 42% من أعضاء مجلس إدارة مؤشر فاينانشيال تايمز 100 في المملكة المتحدة كانوا من النساء.

“مليئة بالتحيز”
وحذر قادة الأعمال من أن نماذج الذكاء الاصطناعي “مليئة بالتحيز” ودعوا إلى وضع حواجز حماية أكثر صرامة لضمان أنها لا تعكس تحيزات المجتمع.

إلى ذلك أشارت التقديرات الآن إلى أن 70% من الشركات تستخدم أنظمة تتبع المتقدمين الآلية للعثور على المواهب وتوظيفها.



وأثيرت مخاوف من أنه إذا تم تدريب هذه الأنظمة بطرق مماثلة لـ ChatGPT، فقد تعاني النساء والأقليات في سوق العمل.

يشار إلى أن شركة OpenAI، المالكة لـ ChatGPT، ليست أول شركة تكنولوجية عملاقة تتعرض لانتقادات بسبب النتائج التي يبدو أنها تديم الصور النمطية القديمة.

المرأة ظهرت مرة واحدة فقط
فقد طلبت أحدث الأبحاث من 10 من أشهر مولدات الصور المجانية على ChatGPT أن يرسموا صورة لشخص نموذجي في مجموعة من الوظائف رفيعة المستوى.

واستخدمت جميع مولدات الصور التي سجلت ملايين المحادثات، برنامج OpenAI الأساسي Dall-E، ولكن تم إعطاؤها تعليمات ومعرفة فريدة من نوعها.

في أكثر من 100 اختبار، أظهر كل منها صورة رجل في كل مناسبة تقريباً فيما لم تظهر امرأة إلا مرة واحدة. وكان هذا عندما طُلب إظهار “شخص يعمل في مجال التمويل”.

وعندما طُلب من كل منشئي الصور إظهار سكرتيرة، أظهرت تسع مرات من أصل 10 امرأة، ومرة واحدة فقط أظهرت رجلاً.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: مرة واحدة

إقرأ أيضاً:

“دو” تعلن إطلاق خدمات الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي السيادي للجهات الحكومية

أعلنت “دو”، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، اليوم، عن توقيع اتفاقية تعاون مع شركة “أوراكل” لاستخدام منصة “Oracle Alloy” في تقديم خدمات الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي السيادي للقطاع العام والجهات الحكومية في دولة الإمارات ، مع التركيز على دبي والإمارات الشمالية.
تم توقيع الاتفاقية أمس على هامش فعاليات خلوة الذكاء الاصطناعي التي عقدت في دبي واستضافت عددا من صنّاع القرار والخبراء والمتخصصين والمسؤولين من القطاعين الحكومي والخاص وكبرى شركات التكنولوجيا العالمية لمناقشة أبرز المستجدات والتحديات والفرص المتعلقة بالذكاء الاصطناعي محليا وعالميا.
وتعد “Oracle Alloy”، منصة بنية تحتية سحابية تُمكن شركاء “أوراكل – Oracle ” من العمل كمزودين للخدمات السحابية لعملائهم.
وستتمكن “دو” من خلال تلك المنصة من توفير أكثر من 100 خدمة من خدمات البنية التحتية السحابية، إلى جانب خدماتها وتطبيقاتها السحابية، وبذلك تصبح شركة “دو” أول مزود محلي للخدمات السحابية الفائقة، حيث ستتمكن من تقديم مجموعة شاملة من الخدمات السحابية التي تحمل علامتها التجارية كجزء من محفظتها.
ووفق “دو” فقد تم وضع تلك الخدمات والتطبيقات لتضمن توافقها مع الإجراءات التنظيمية في دولة الإمارات.
كما تستفيد “دو” من التعاون المُوسع بين شركتي “أوراكل” و”انفيديا”، حيث يُمكن “دو” من تقديم حلول الذكاء الاصطناعي السيادية ووحدة معالجة الرسوميات الجديدة كخدمة للجهات الحكومية في دبي والإمارات الشمالية.
وأفادت “دو” بأن الخدمات السحابية وخدمات الذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي التوليدي من “أوراكل”، مع منصة الحوسبة المتسارعة والبرمجيات من “انفيديا” بالإضافة إلى مختلف الحلول والتطبيقات، ستسهم في تعزيز سرعة نشر قدرات الذكاء الاصطناعي عبر الجهات الحكومية والقطاع العام في دولة الإمارات.
وقال فهد الحساوي، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة ‘دو‘، إن دولة الإمارات واحدة من أسرع أسواق الخدمات السحابية نمواً في العالم، حيث تستفيد الجهات الحكومية في الدولة بصورة متزايدة من الفوائد التي توفرها الحوسبة السحابية، بما في ذلك المرونة والكفاءة والأمان والوصول إلى أحدث التقنيات الرقمية مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.
من جانبه، قال نيك ريدشو، نائب الرئيس الأول للتكنولوجيا ورئيس شركة ‘أوراكل‘ في دولة الإمارات، إن “دو” تتمتع بمكانة جيدة لمساعدة الجهات الحكومية في دبي والإمارات الشمالية على الاستفادة من الأداء العالي والمرونة التي توفرها خدمات ‘أوراكل‘ السحابية ، والاستفادة من الفرص التي توفرها التقنيات الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي لتعزيز أداء الخدمات الحكومية والنمو الاقتصادي.وام


مقالات مشابهة

  • “بريسايت” و”دِل تكنولوجيز” تتعاونان لتسريع تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة
  • “دو” تعلن إطلاق خدمات الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي السيادي للجهات الحكومية
  • كيف تتجنب Apple Intelligence أخطاء مايكروسوفت وجوجل في الذكاء الاصطناعي
  • “كامب إيه آي”تعلن عن إطلاق محاكي الذكاء الاصطناعي الأكثر قدرة في العالم “مارس 5”
  • آبل تدمج الذكاء الاصطناعي ” “ChatGPT في أجهزة الآيفون
  • إيلون ماسك يهدد بحظر استخدام أجهزة "أبل" في شركاته
  • انتخاب سلطان الجابر رئيسا لمجلس إدارة “بريسايت”
  • “آبل” تطرح منتجات جديدة بالذكاء الاصطناعي التوليدي
  • برعاية حمدان بن محمد.. “خلوة الذكاء الاصطناعي” تعقد غدا في “متحف المستقبل”
  • الإنمائي الأممي: تخريج 30 شابة ليبية من برنامج “رائدات” لبناء قدرات النساء