واشنطن - الوكالات

تعصف الاحتجاجات بعدة جامعات في الولايات المتحدة وتتعرض احتفالات التخرج المقبلة لتهديدات من جانب متظاهرين ينددون بالقصف الإسرائيلي لقطاع غزة وعدد القتلى المتزايد هناك.

وكانت عدة جامعات هادئة إلى حد كبير نهاية الأسبوع، حيث بقي متظاهرون بالقرب من الخيام التي نصبت كمقر للاحتجاج، على الرغم من وقوع بعض أعمال النقل القسري للخيام وتنفيذ الشرطة لاعتقالات في بعض الجامعات.

ويطالب العديد من الطلاب إدارات جامعاتهم بقطع العلاقات المالية مع إسرائيل، بسبب الحرب واسعة النطاق في غزة، والتي تقول الحكومة هناك إنها شنتها للقضاء على حركة "حماس" الفلسطينية.

وتبادل متظاهرون يناصرون طرفي الحرب الصراخ الحاقد، وتدافعوا خلال احتجاجات يوم الأحد في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجليس.

A professor at an American university. If this has happened in India, US would be the first to lecture us on freedom, democracy and the right to protest ????‍♂️ pic.twitter.com/FbPbVxvlv7

— Pagan ???? (@paganhindu) April 26, 2024

وقالت ماري أوساكو، نائبة رئيس الاتصالات الاستراتيجية بجامعة كاليفورنيا في بيان: "الجامعة عززت الإجراءات الأمنية بعد وقوع بعض المشاجرات الجسدية بين المتظاهرين". ولم ترد أنباء عن وقوع اعتقالات أو إصابات.

واعتقل حوالي 275 شخصا يوم السبت في عدة جامعات، من بينها جامعة إنديانا في بلومنغتون، وجامعة ولاية أريزونا، وجامعة واشنطن في سانت لويس.

واقترب عدد الاعتقالات في أنحاء البلاد من 900 منذ أزالت شرطة نيويورك مخيم احتجاج مؤيد للفلسطينيين في جامعة كولومبيا، واعتقلت أكثر من 100 متظاهر في 18 أبريل.

وأصبحت أزمة الطلاب المعتقلين جزءا أساسيا من الاحتجاجات، حيث يطالب طلاب آخرون وعدد متزايد من أعضاء هيئة التدريس بالعفو عنهم. ويدور نقاش حول ما إذا كانت عمليات الاعتقال ستتبع الطلاب خلال حياتهم المستقبلية.

في غضون ذلك، قام أعضاء هيئة التدريس في جامعات كاليفورنيا وجورجيا وتكساس ببدء "عمليات تصويت رمزية" إلى حد كبير لحجب الثقة عن قياداتهم.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، إن الرئيس جو بايدن "يعلم أن هناك مشاعر قوية للغاية، لكنه سيترك إدارة الاحتجاجات للسلطات المحلية".

Protests by American university students in support of Palestine.
by the way, Smart idea to use the song from the "Hunger Games " film series, which speaks in some way about the idea of ​​revolution.
It symbolizes in some scenes what the media and social media do، they turn… pic.twitter.com/Qmj1fcdq5s

— Esraa Alshikh إسراء الشيخ (@Esralshikh) April 25, 2024

Yesterday Harvard University suspended the Harvard Palestine Solidarity Committee, today Harvard students in solidarity with Gaza encamping in the Harvard yard.

Pro-Palestine protests in American university campuses spreading like wildfire! pic.twitter.com/ZjDcbI14uK

— Ashok Swain (@ProfAshokSwain) April 24, 2024

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

جامعات عالمية تتجه نحو اختصار مدة التعليم إلى 3 سنوات

بغداد اليوم - متابعة

وفق دراسة نشرها مركز "بيو" الأمريكي للأبحاث اليوم الجمعة (7 حزيران 2024)، فإن بعض الجامعات الرائدة حول العالم بدأت باستكشاف برامج تمنح درجة البكالوريوس في ثلاث سنوات فقط، دون الحاجة إلى دروس صيفية أو دراسة خلال فترات الإجازة.

ويأتي ذلك مع تزايد تكاليف التعليم الجامعي وتساؤل بعض الطلاب وأسرهم عن جدوى الاستثمار في درجة البكالوريوس التي تستغرق عادة أربع سنوات أو أكثر.

واكد الخبراء أن برامج الثلاث سنوات هذه قد توفر الوقت والمال للطلاب، وتضعهم على مسار أسرع للانخراط في سوق العمل.

بينما يعترض البعض، بما في ذلك بعض أعضاء الهيئة التدريسية، على أن هذه البرامج قد تظلمُ الطلاب من خلال تقديم تعليم أقل شمولية، خصوصا إذا غيروا مسارهم المهني في المستقبل.

ويقول الخبير التربوي والتعليمي، محمد خليل موسىفي "في ظل الظروف الاقتصادية حول العالم، يجب تقليل السنوات الدراسية لكن الأمر يختلف بين التخصصات النظرية والتخصصات التطبيقية، فالتخصصات الطبية والتمريضية من الصعب تقليل سنوات الدراسة فيها، اما في التخصصات النظرية، سوق العمل يفيد أكثر من سنوات الدراسة الطويلة، خصوصا ان الأجيال الحالية أصبحت أكثر وعيا بمتطلبات سوق العمل".

المصدر: سكاي نيوز

مقالات مشابهة

  • كشف حساب وزير التعليم العالي.. عاشور أطلق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي.. افتتح 7 جامعات تكنولوجية و11 أهلية.. إلغاء اختبارات القدرات لكليات الإعلام والتمريض.. وهذه الملفات على طاولة المناقشات
  • جامعات عالمية تتجه نحو اختصار مدة التعليم إلى 3 سنوات
  • بالفيديو | سيف بن زايد يشهد حفل تخريج طلبة «صنّاع المستقبل» 2024 من جامعة زايد
  • جامعة القاهرة ضمن أفضل 1% من جامعات العالم
  • جامعة طنطا ضمن أفضل جامعات العالم في تصنيف World QS
  • أسرار معامل آبل.. براونلي يكشف بالفيديو اختبارات التحمل لهواتف آيفون
  • جامعة باليرمو الإيطالية تقرر مقاطعة نظيراتها الإسرائيلية
  • إطلاق نار على السفارة الأمريكية في لبنان.. واعتقال المنفذ (شاهد)
  • إطلاق نار على السفارة الأمريكية في لبنان.. واعتقال المنفذ
  • جامعة أسيوط تستقبل وفد الوكالة الأمريكية للتنمية لمتابعة برنامج منح الجامعات