نظمت كلية الآداب جامعة عين شمس ممثلة في قطاع الدراسات العليا والبحوث ندوة بعنوان المتحف اليونانى الرومانى وسيناريو العرض الجديد. 

إعلام عين شمس تناقش طرق مواجهة المخاطر الإلكترونية "صحتك تهمنا" حملة توعية في جامعة عين شمس

جاء ذلك تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، والدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة حنان كامل عميدة كلية الآداب جامعة عين شمس، إشراف الدكتور حاتم ربيع وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، تنظيم الدكتورة نجلاء محمود عزت رئيس قسم الحضارة واللغات الأوروبية القديمة .

افتتحت الندوة الدكتورة نجلاء عزت رئيس قسم الحضارة ورحبت بالحضور وأوضحت سبب إختيار موضوع الندوة، وهو إعادة إفتتاح المتحف اليونانى الرومانى بعد إغلاق دام ١٨ عاما .

أوضحت بعد ذلك أن المحاضرين هم أعضاء اللجنة الوزارية العليا لسيناريو المتاحف، وهم متخصصين فى مجال علم المتاحف والآثار اليونانية والرومانية. 

محاضرات ندوة آداب عين شمس 

وتكونت ندوة آداب عين شمس من ثلاث محاضرات على النحو التالي:  المحاضرة الأولى: ألقاها الدكتور أسامة عبد المجيد وهى بعنوان المتحف اليونانى الرومانى ومعايير متاحف القرن الواحد والعشرين. وقد أوضح الدكتور أسامة أحدث النظريات فى مجال العرض المتحفي وكيف تم تطبيق هذا من خلال المتحف اليونانى الرومانى، كما وجه سؤال للحاضرين: لماذا لا يكترث معظم الناس بزيارة المتاحف؟ وقد أعرب من خلال الإجابة أن أسلوب العرض الخاطئ وعدم التركيز على الموضوعات المرتبطة بالحياة اليومية ربما يكون أحد الأسباب. هذا وقد قامت أ. د علية حنفي، المتخصصة فى علم البردى اليونانى، بالتقديم والتعليق على هذه المحاضرة.

أما المحاضرة الثانية في ندوة آداب عين شمس ألقاها الدكتور صبحى عاشور وعنوانها "مقتنيات وسيناريو المتحف اليونانى الرومانى ومستقبل الدراسات الكلاسيكية فى مصر". 

وعرض عاشور المقتنيات الأثرية المختلفة من تماثيل للإسكندر الأكبر، والملوك البطالمة والأباطرة الرومان، وتماثيل للآلهة، وشواهد قبور، وأوانى فخارية، و نقود. هذا بالإضافة إلى مشاهد محاكاة للسوق العامة فى الإسكندرية، والمنازل الرومانية، وطريقة سك النقود قديما. وقد قدم المحاضرة وأدارها أ. د فايز يوسف، المتخصص فى الأدب والديانة الرومانية.

وبالنسبة للمحاضرة الثالثة في ندوة آداب عين شمس ألقتها الدكتورة ولاء مصطفى مدير المتحف اليونانى والرومانى ،إذ تكلمت عن تاريخ تأسيس المتحف، وأسباب إغلاقه، وعرضت أسلوب عرض المقتنيات الأثرية ما قبل إغلاق المتحف. 

وانتقلت بعد ذلك لتوضيح عدد طوابق المتحف، وعدد قاعته، وسيناريو عرض القطع من حيث التاريخ الزمنى والموضوعات. واختتمت المحاضرة بعرض فيديو أخذ الحاضرين فى جولة شارحة لكل أجزاء المتحف ومقتنياته.

وفي نهاية اللقاء قدمت الدكتورة نجلاء عزت رئيس قسم الحضارة، شهادات تقدير للمحاضرين وأعضاء هيئة التدريس تكريماً لهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عين شمس آداب عين شمس جامعة عين شمس المتحف اليونانى كلية الآداب المتحف الیونانى الرومانى ندوة آداب عین شمس جامعة عین شمس

إقرأ أيضاً:

آداب إعلام الزقازيق تُناقش مشروعات تخرج شعبة الإذاعة للعام الجامعي ٢٠٢٤

نظمت كلية الآداب قسم إعلام بجامعة الزقازيق احتفالية لمناقشة مشروعات تخرج شعبة الإذاعة والتليفزيون للعام الجامعي ٢٠٢٣/٢٠٢٤، بقاعة المنتديات بالجامعة.

وتمثلت لجنة المناقشة على المشروعات فى كل من الدكتورة أمال الغزاوى عميد المعهد الكندى العالي لتكنولوجيا الإعلام الحديث والدكتور خالد بهجت الأستاذ بالمعهد العالي للسينما وكلية الفنون السينمائية والمسرحية بجامعة بدر، وخالد الإتربى رئيس الفضائية المصرية، و د.أيمن عبد الرحمن الأستاذ بكلية الفنون السينمائية والمسرحية بجامعة بدر وفنان قدير بالبيت الفني للمسرح، حيث جاءت المشروعات تحت إشراف د.محمود عبد اللطيف مدرس الإذاعة والتليفزيون بالقسم.

جاء ذلك بحضور د.عاطف حسين نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، د.سامى عبد العالى وكيل كلية الآداب للدراسات العليا والبحوث، و د.محمد غريب وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب بقسم الإعلام، وعدد كبير من الصحفيين والإعلاميين.

بدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم السلام الوطني لجمهورية مصر العربية، ثم ألقى أربعة طلاب ممثلين عن دفعة ٣٩ شعبة الاذاعة والتليفزيون هم مريم المصري وأحمد مرسى وأبرار أسامه و محمد حبيب، كلمة افتتاحية يعبرون خلالها عن أهمية مشروعات التخرج والمحطات المختلفة والتجارب الحياتية التي مروا بها ومدي تأثرهم بمشروع التخرج و عملهم عليه خلال الفتره الماضية.

وخلال كلمته أعرب الدكتور عاطف حسين عن بالغ سعادته بتواجده مع طلاب قسم الإعلام، مشيدًا بالأعمال الفنية المعروضة من الأفلام المتنوعة المقدمة خلال الحفل، مثنيًا أيضًا على التنظيم الجيد، كما طرح سيادته تصور لفكرة ملتقى توظيف لطلاب وخريجة قسم الإعلام حتى يتم تبادل الخبرات ومعرفة متطلبات سوق العمل فى التخصصات الإعلامية المختلفة، متمنياً لأبنائه الطلاب التوفيق والسداد فى حياتهم.

ومن جانبه أشار الدكتور عماد عبد الرازق عميد كلية الآداب لأهمية الممارسة وتحويل كل ما نقرأه إلى أفعال أي ترجمة ما تم دراسته إلى فعل في مشروع التخرج، كما أبدى سعادته بالمشاريع المعروضة وقال إنه يجب أن يكون هذا هو الناتج من ثمرة تعليمية في جميع الأقسام.

هذا ورحب الدكتور محمود عبد اللطيف مدرس الإذاعة والمشرف علي المشروعات بجميع الحضور مستعرضًا نبذة مختصرة عن المشروعات المتنافسة خلال هذا العام والتي تمثلت فى ١٢ فيلم ما بين روائية قصيرة ووثائقية درامية ووثائقية، وجاءت مصنفة كالآتى سبعة أفلام روائية قصيرة هى ( أبصار مُغلفة - أجنوستوس - شتات - نيما - روانا - تشار- ايجيدور )، وثلاثة أفلام وثائقى دراما هى ( ساروت - سَندال - چيندا )، وفيلمين وثائقيين هما ( فبريكا - يقين ).

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور خالد الدرندلى رئيس جامعة الزقازيق والدكتور عاطف حسين نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتورأحمد عنانى عميد كلية الطب ومستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية، والدكتور عماد عبد الرازق عميد كلية الآداب.

مقالات مشابهة

  • آداب القاهرة تنظم زيارة لمحطة الضبعة النووية
  • رحلة علمية إلى قلب المستقبل.. طلاب «آداب القاهرة» يزورون محطة الضبعة النووية
  • آداب إعلام الزقازيق تناقش مشروعات تخرج شعبة الإذاعة دفعة 39
  • آداب إعلام الزقازيق تُناقش مشروعات تخرج شعبة الإذاعة للعام الجامعي ٢٠٢٤
  • "آداب القناة" تستقبل أحدث أجهزة الرفع المساحي لتدريب 3500 طالب وطالبة
  • آداب سوهاج تستقبل لجنة الهيئة القومية لضمان الجودة لإعتماد 4 برامج دراسية
  • نائب رئيس جامعة الأزهر لفرع البنات يفتتح ندوة مواجهة الابتزاز الإلكتروني في عصر الرقمنة
  • نائب رئيس جامعة الأزهر يفتتح ندوة «مواجهة الابتزاز الإلكتروني» لتوعية الطالبات
  • التشاركية بين القطاعين العام والخاص في ندوة حوارية بكلية الاقتصاد في جامعة دمشق
  • في رحلة عبر الزمن.. رئيسة جمهورية اليونان تزور المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية