قامت اليوم كل من سوناطراك والشركة الأمريكية هيكاتي جلوبال رنيوبالز إنيرجي (إتش جي آر إنيرجي) بالتوقيع على مذكرة تفاهم بمقر المديرية العامة لسوناطراك.

وذلك بحضور الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك  رشيد حشيشي، والرئيس المدير العام لشركة هيكاتي جلوبال رنيوبالز إنيرجي دايفيد ويلهلم.
وحسب بيان شركة سوناطراك، فستتيح هاته المذكرة في مرحلة أولى لشركتي سوناطراك وهيكاتي جلوبال رنيوبالز إنيرجي بإجراء دراسة جدوى بهدف بحث سبل تنفيذ مشروع لإنتاج الطاقة المتجددة في الجزائر.

وتلي هذه المرحلة مرحلة ثانية تتضمن دراسة جدوى لاستعمال هذه الطاقة في مشاريع انتاج الهيدروجين الأخضر.

كما يجدر التذكير أن هيكاتي جلوبال رنيوبالز إنيرجي هي واحدة من أبرز المطورين والمالكين والمستغلين لمشاريع الطاقة المتجددة، إلى جانب حلول التخزين في أمريكا الشمالية وبعض الأسواق الدولية.

ويندرج توقيع مذكرة التفاهم هذه ضمن الاستراتيجية الوطنية لتطوير الطاقات المتجددة التي تساهم سوناطراك في تنفيذها بشكل فعال، من خلال اعتماد برنامج طموح يهدف إلى تلبية احتياجات المواقع النفطية والغازية من الطاقة بطريقة مسؤولة ومستدامة، بالشكل الذي يحد من استهلاكها للمحروقات، مما يسهم في تقليص انبعاثات الغازات الدفيئة

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

العراق يوقع مذكرة تفاهم مع شركة أمريكية لدعم قطاع الطاقة

الاقتصاد نيوز - بغداد

وقع العراق، اليوم الاثنين، مع شركة "هانيويل" الامريكية مذكرة تفاهم لدعم قطاع الطاقة في البلاد.

وقال المدير التنفيذي لشركة "هانيويل"، كين ويست في تصريح صحفي، تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "هذه الاتفاقيات تتيح للشركة استكشاف فرص التعاون الاستراتيجي في حقول النفط والغاز العراقية، بما في ذلك إيقاف حرق الغاز المصاحب لعمليات الإنتاج وتوفير خدمات التطوير والأتمتة والتحكم عن بُعد والمراقبة".

واضاف انه "تم توقيع مذكرات التفاهم خلال اجتماع عُقد بضيافة غرفة التجارة الأمريكية برفقة أعضاء من فريقه بمشاركة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني إلى جانب نخبة من المسؤولين رفيعي المستوى في الحكومة والشركات البارزة في القطاع الخاص".

وبين ويست ان "شركة (هانيويل) حققت إنجازات بارزة في العراق، ونتطلع لنقل هذه الاتفاقيات إلى حيز التنفيذ"، مؤكدا انه "توجد إمكانات هائلة للنمو والتعاون لتعزيز مستويات موثوقية واستدامة قطاع الطاقة بالنسبة للعراقيين في مختلف أنحاء البلاد".

وأكد ان "هذه الاتفاقيات تأتي في إطار التزام (هانيويل) بتوفير أفضل الحلول والخبرات العالمية للمساعدة على رفع مستويات الكفاءة والاستدامة ضمن قطاع الطاقة في الدولة. كما تعكس جهود الشركة لمواءمة محفظتها وتعزيزها مع ثلاثة توجهات ضخمة، بما فيها التحول في مجال الطاقة".

ومن جانبه، قال رئيس شركة "هانيويل" في العراق، محمد شبوط، إن "هذه الاتفاقيات تعكس الالتزام الراسخ لشركة (هانيويل) وللقطاعين الخاص والعام في العراق بمواصلة العمل على تحديث وتطوير الصناعة المحلية".

واشار الى ان "التركيز يزداد على قطاع الطاقة حيث يتعين علينا جميعاً استثمار التكنولوجيا الضرورية والعمل على توفير مستقبل أفضل في مجال الطاقة للمنطقة بأكملها".

وتدير "هانيويل" عملياتها في العراق منذ سبعينيات القرن الماضي، وقد عينت محمد شبوط مؤخراً في منصب الرئيس الإقليمي للشركة في العراق.

مقالات مشابهة

  • “الدبيبة” و “فون دير لاين” يناقشان ملف الهجرة غير النظامية والطاقات المتجددة
  • رئاسة أمن الدولة توقع مذكرة تفاهم مع مكتب مكافحة غسل الأموال في العراق
  • مصر توقع اتفاقية لتخصيص أرض لبدء أعمال تطوير مشروع طاقة رياح بقدرة 10 جيجاواط
  • «المنجم» توقع مذكرة تفاهم مع المركز الوطني للتنمية الصناعية
  • الكونغو الديمقراطية توقع مذكرة تفاهم مع نيجيريا لبناء إحدى مراحل سد إنجا الكبير
  • «أبوظبي لمحترفي الجو جيتسو» توقع مذكرة تفاهم
  • تفاهم بين “إيفزا” وحكومة المالديف لتطوير الخدمات في “جزيرة فونادهو”
  • وزارة الخارجية توقع مذكرة تفاهم مع اللجنة الدائمة للقانون الدولي الإنساني
  • العراق يوقع مذكرة تفاهم مع شركة أمريكية لدعم قطاع الطاقة
  • العراق يوقع مذكرة تفاهم مع هانيويل لدعم قطاع الطاقة