السومرية نيوز-اقتصاد

سجلت أسعار النفط ارتفاعا طفيفا في التعاملات المبكرة اليوم الجمعة وسط احتمالات بأن يبقي تحالف أوبك+ على تخفيضات الإنتاج، لكن خامي برنت وغرب تكساس يتجهان لتسجيل تراجع أسبوعي على خلفية مخاوف تتعلق بالاقتصاد الأمريكي. وصعدت العقود الآجلة لخام برنت ليوليو تموز 16 سنتا إلى 83.83 دولار للبرميل وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ليونيو حزيران 19 سنتا إلى 79.

14 دولار للبرميل.

لكن الخامين يتجهان لتسجيل خسائر أسبوعية وسط قلق المستثمرين من احتمال أن يؤدي بقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول إلى كبح النمو في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم، فيما لم تظهر مؤشرات تذكر على أن الحرب في الشرق الأوسط ستؤدي إلى اضطراب في إمدادات النفط العالمية.

ويتجه برنت صوب انخفاض أسبوعي بواقع 6.3 بالمئة، في حين يتجه خام غرب تكساس الوسيط نحو خسارة تبلغ 5.6 بالمئة خلال الأسبوع.

يأتي التراجع قبل أسابيع من الاجتماع المقبل لمنظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها بقيادة روسيا ضمن التجمع المعروف باسم أوبك+.

وقالت ثلاثة مصادر في منتجين بأوبك+ إن التجمع قد يمدد تخفيضاته الطوعية لإنتاج النفط بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا إلى ما بعد يونيو حزيران إذا لم يرتفع الطلب على النفط، بحسب رويترز.

وتترقب السوق الآن بيانات اقتصادية من الولايات المتحدة، إذ سيصدر مكتب إحصاءات العمل اليوم الجمعة التقرير الشهري للوظائف غير الزراعية وهو مقياس لقوة سوق العمل في البلاد ويأخذه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في الاعتبار عند تحديد أسعار الفائدة، وعادة ما تؤثر أسعار الفائدة المرتفعة على الاقتصاد ويمكن أن تقلل الطلب على النفط.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

ارتفاع النفط بفضل توقعات الطلب على الوقود الأمريكي

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية اليوم الثلاثاء لتواصل مكاسبها التي حققتها في الجلسة السابقة، مدعومة بتوقعات لطلب قوي على الوقود من الولايات المتحدة خلال الصيف. 

جاء قبل قرار بشأن سياسة الإنتاج من أوبك+ في اجتماعها المقرر في الثاني من يونيو.

ووفق لوكالة "رويترز"، بحلول الساعة 0329 بتوقيت جرينتش ارتفع خام برنت تسليم يوليو 21 سنتا إلى 83.31 دولار للبرميل، وارتفعت العقود الآجلة لشهر أغسطس الأكثر نشاطًا بمقدار 21 سنتًا إلى 83.09 دولارًا.

وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر يوليو 78.90 دولارًا للبرميل، مرتفعة 1.18 دولارًا، أو 1.52%، عن إغلاق يوم الجمعة، بعد أن تم تداولها خلال عطلة أمريكية بمناسبة يوم الذكرى دون تسوية.

فيما ارتفعت أسعار النفط أكثر من 1%  أمس في التعاملات التي وُصفت بالهادئة بسبب العطلات الرسمية في بريطانيا والولايات المتحدة بعد أسبوع صعب بسبب أسعار الفائدة الأمريكية في مواجهة التضخم الثابت.

وقال بعض المحللين إن توقعات الطلب القوي على الوقود مع بداية موسم العطلات الصيفية في الولايات المتحدة قدمت دعما للأسعار.

وعلى الرغم من الرأي العام القائل بأن أسعار الفائدة الأعلى لفترة أطول قد تؤدي إلى ضعف نمو الطلب على النفط، فإن "بيانات الحركة في الوقت الحقيقي تشير إلى أن نمو الطلب على النفط لا يزال صحيًا على نطاق واسع"، حسبما قال المحلل في بنك UBS جيوفاني ستونوفو في مذكرة للعملاء.

أما على جبهة السفر الجوي، أظهرت بيانات من شركة تحليلات الطيران OAG، ارتفاع أعداد المقاعد الأمريكية على الرحلات الداخلية لشهر مايو بنسبة 5٪ على أساس شهري وحوالي 6٪ على أساس سنوي إلى ما يزيد قليلاً عن 90 مليونًا، بشكل متجاوزة مستويات 2019.

وأضافت البيانات أن أعداد مقاعد الطيران الدولية لشهر مايو ارتفعت بنسبة 11% على أساس سنوي إلى حوالي 14.2 مليون، مع ارتفاع المستويات أيضًا بنسبة 8% عن نفس الفترة من عام 2019.

وفي الوقت نفسه، ستتجه الأنظار أيضًا إلى الاجتماع القادم عبر الإنترنت لـ أوبك + في 2 يونيو، حيث يتوقع المتداولون والمحللون بقاء تخفيضات الإنتاج في مكانها ودعم الأسعار بشكل أكبر.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تستقر مع توازن بين توقعات الإنتاج ومخاوف الفائدة
  • أسعا النفط تستقر وسط ترقب المستثمرين لبيانات التضخم
  • الذهب مستقر مع ترقب بيانات التضخم الأمريكية
  • الذهب يستقر مع اتجاه الأنظار لبيانات التضخم الأمريكية
  • الذهب يثبت استقراره مع ترقب بيانات التضخم الأمريكية
  • ارتفاع النفط بفضل توقعات الطلب على الوقود الأمريكي
  • الصيف الأمريكي يرفع أسعار النفط العالمية
  • محلل مالي: أسعار النفط والفائدة في مستوى جيد
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 82.29 دولار للبرميل
  • أسعار النفط ترتفع نسبيًا على وقع الانباء القادمة من أوبك