#سواليف

أدان المرصد #الأورومتوسطي لحقوق الإنسان احتجاز #الجيش_الإسرائيلي مواطنة فلسطينية مدنية في قطاع #غزة لعدة ساعات رهينة للابتزاز لإكراه شقيقها على تسليم نفسه قبل الإفراج عنها لاحقًا وفصلها عن زوجها وأطفالها، بما يشكل جريمة أخرى في مسلسل الجرائم الإسرائيلية المستمرة في قطاع غزة للشهر السابع على التوالي.

وأفاد المرصد الأورومتوسطي بأن الجيش الإسرائيلي احتجز السيدة ” #إيناس_أبو_المعزه “، وهي زوجة صحافي فلسطيني، على نقطة تفتيش عسكرية يقيمها في منطقة “نتساريم” وسط القطاع وذلك خلال محاولتهما النزوح من مدينة غزة باتجاه الجنوب لنحو 12 ساعة، قبل أن يُفرج عنها ويأمرها بالعودة إلى شمال قطاع #غزة ويصادر كافة ممتلكاتها.

وبإعادتها إلى مدينة غزة، تبقى السيدة “أبو المعزه” منفصلة عن زوجها وأبنائها الذين يتواجدون في جنوبي قطاع غزة، والذي تفصله إسرائيل عن مدينة غزة وشمالي القطاع وتستهدف بالقتل المباشر كل من يحاول العودة إليه من الجنوب.

مقالات ذات صلة الكشف عن فشل جديد لجيش الاحتلال في السابع من أكتوبر  2024/05/03

وكان المصور الصحافي الفلسطيني “محمد الحجار” وزوجته “إيناس” متوجهين مع طفليهما من مدينة غزة إلى رفح جنوبي قطاع غزة، تمهيدًا لمحاولة سفرهم خارج القطاع والنجاة بحياتهم، في ظل حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على غزة منذ السابع من تشرين أول/أكتوبر الماضي، حين أوقفهم الجيش الإسرائيلي للتفتيش والاستجواب.

وذكر الصحافي “الحجار” أنه سعى يوم الخميس للتوجه إلى مدينة رفح والمكوث فيها لبضعة أيام قبل سفرهم المقرر خارج قطاع غزة، لكن عند وصولهما إلى نقطة تفتيش للجيش تم اعتقال زوجته وإجباره على المغادرة وطفليه باتجاه الجنوب دونها.

وقال “الحجار” إن الجيش بدأ على الفور بتفتيش زوجته، في الوقت الذي صوّب فيه نحو ثمانية جنود أسلحتهم نحوه لتهديده وإجباره على تركها والمغادرة باتجاه الجنوب، بينما لم يقدم أية تفسيرات حول أسباب اعتقالها.

وأشار “الحجار” أنه لدى وصوله نقطة التفتيش الإسرائيلية، طلب منه ضابط إسرائيلي إحضار بطاقات الهوية الشخصية الخاصة به وبزوجته وبالعائلات الأخرى خلفهم، ثم أمره بقراءة أرقام الهويات وأسماء حامليها، قبل أن يصل إلى هوية زوجته “إيناس”.

وأضاف: “عندها سألني الضابط ما صلة القرابة بيني وبين إيناس، فأخبرته أنها زوجتي، فقال لي، أعطها هويتها وأخبرها بأن تأتي إلى هنا، ففعلت. اعتقدت في البداية أنه يريد أن يوجه لها سؤالًا، فانتظرتها في الخارج، ليأتي الضابط ويقول لي “روح من هون”، قبل أن يوجه الجنود أسلحتهم نحوي ويأمروني بالمغادرة وعدم النظر إلى الخلف بحضور أطفالي”.

ولم يخبر الجيش “الحجار” عن سبب اعتقال زوجته، لكنه لاحقًا وخلال احتجازها، أجرى اتصالًا هاتفيًّا مع شقيقها “علاء” الذي سمحوا له بالتحدث معها للحظات محدودة، قبل أن يطلبوا منه الحضور و”تسليم نفسه” مقابل الإفراج عنها، من دون إبداء أية أسباب حول طلبهم حضوره.

ووفقًا للعائلة، فإن الجيش الإسرائيلي احتجز زوجة الصحافي فيما يبدو بهدف الضغط على شقيقها لتسليم نفسه دون تقديم تفسيرات، من دون أن يكون لشقيقها ذي الـ21 عامًا أي ارتباطات مع أي فصائل سياسية أو مسلحة، بحسب عائلته.

وبعد عدك ساعات من احتجازها والضغط عليها، أفرج الجيش الإسرائيلي عن السيدة، فيما صادر كافة ممتلكاتها الثمينة، ومن ضمنها ذهب ومبالغ نقدية وهواتف نقالة، وسلمها هويتها الشخصية فقط.

وقال المرصد الأورومتوسطي إن استخدام سيدة كرهينة وورقة ضغط بهدف ابتزازها وعائلتها لإجبار شقيقها على “تسليم نفسه” يشكل جريمة حرب قائمة بحد ذاتها، ولا ينبغي بأي حال استخدام المدنيين كأدوات أو تعريض حياتهم ومصيرهم للخطر خلال العمليات العسكرية.

وأبرز الأورومتوسطي أن الجيش الإسرائيلي انتهج ارتكاب جرائم أخذ الرهائن والاعتقالات التعسفية والتعذيب والمعاملة اللاإنسانية، خاصة ضد النساء في قطاع غزة، منذ بدء هجومه العسكري واسع النطاق، بهدف انتزاع اعترافات بالإكراه وابتزاز عائلاتهم والضغط لتحقيق أوامر يمليها الجيش عليهم، أو بهدف إجبار أفراد من أقاربهم على تسليم أنفسهم للتحقيق.

وفي سياق متصل، أشار الأورومتوسطي أن الجيش الإسرائيلي يمارس انتهاكات شتى ضد الصحافيين الفلسطينيين في قطاع غزة وعموم الأرض الفلسطينية المحتلة، إذ قتل منذ بدء هجومه العسكري واسع النطاق على قطاع غزة، ما لا يقل عن 137 صحافيًّا فلسطينيًّا، بمن في ذلك العديد ممن استهدفهم مع عائلاتهم.

وشدد على أن إسرائيل تعمدت في هجومها العسكري على قطاع غزة عدم ترك أي مكان آمن للصحافيين واستهدفتهم وعائلاتهم في منازلهم، وخلال عملهم وهم يرتدون ستراتهم الخاصة في الميدان، وفي خيام صحافية أُقيمت بالقرب من المستشفيات لتيسير التغطية الإعلامية.

وطالب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان السلطات الإسرائيلية بالسماح للسيدة “أبو المعزه” بحرية التنقل والحركة للم شملها بزوجها وأطفالها المتواجدين في جنوبي القطاع، والتوقف عن ارتكاب كافة الجرائم ضد المدنيين في القطاع المحاصر، واحترام الحماية المفروضة لهم بموجب القانوني الدولي الإنساني، بمن في ذلك الصحافيين وعائلاتهم، وتجنب استهدافهم أو اعتقالهم أو مضايقتهم، والكف عن استخدام نقاط التفتيش كـ “مصائد” للمدنيين.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الأورومتوسطي الجيش الإسرائيلي غزة غزة الجیش الإسرائیلی تسلیم نفسه مدینة غزة قطاع غزة فی قطاع قبل أن

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام فلسطينية : شهداء وجرحى جراء قصف مدفعية الاحتلال الإسرائيلي مناطق عريبة وخربة العدس والحشاش شمال مدينة رفح جنوب قطاع غزة

2024-06-10Zeinaسابق قوات الاحتلال تعتقل أربعة أطفال فلسطينيين في الضفة الغربية انظر ايضاً قوات الاحتلال تعتقل أربعة أطفال فلسطينيين في الضفة الغربية

القدس المحتلة-سانا اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم أربعة اطفال فلسطينيين في مدينتي القدس المحتلة …

آخر الأخبار 2024-06-09قوات الاحتلال تعتقل أربعة أطفال فلسطينيين في الضفة الغربية 2024-06-09بيسكوف: تصريحات المسؤولين الألمان حول الاستعداد للحرب مع روسيا نابعة عن عجز بالاستقلالية 2024-06-09الخارجية الإماراتية تدين الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة في قطاع غزة 2024-06-09منصور: يجب وضع حد لجرائم الحرب والإبادة الجماعية الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني 2024-06-09مظاهرة في مدينة بريمن الألمانية تنديداً بمجزرة الاحتلال في مخيم النصيرات 2024-06-09ماكرون يحل البرلمان الفرنسي ويدعو إلى انتخابات مبكرة بعد خسارته الانتخابات الأوروبية 2024-06-09مقتل 9 أشخاص في هجوم مسلح في الهند 2024-06-09السفارة النمساوية تقدم مجموعة كتب لقسم اللغة الألمانية بجامعة دمشق 2024-06-09إصابة طفل فلسطيني برصاص الاحتلال شمال الخليل 2024-06-09إصابة 10 أشخاص جراء حادث إطلاق نار بولاية ويسكونسن الأمريكية

مراسيم وقوانين الرئيس الأسد يصدر مرسوماً برفع أجر ساعات التدريس للمكلفين بالتدريس بالساعات الإضافية 2024-06-09 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتنفيذ عقوبة العزل بحق قاضيين 2024-06-09 الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل بحق قاضيين 2024-06-02الأحداث على حقيقتها الجيش يقضي على عدد من الإرهابيين ويدمر طائرات مسيرة في عدة مناطق 2024-06-09 ارتقاء عدد من الشهداء جراء عدوان إسرائيلي استهدف نقاطاً بمحيط حلب 2024-06-03صور من سورية منوعات استطلاع: الذكاء الاصطناعي سيقضي على وظائف في 4 مجالات قبل عام 2030 2024-06-09 مصرع رائد الفضاء ملتقط صورة “شروق الأرض” من القمر بحادث تحطم طائرة 2024-06-08فرص عمل السورية للاتصالات تعلن عن مسابقة توظيف بفرعها باللاذقية 2024-05-12 السورية للاتصالات تعلن عن مسابقة لشغل عدد من الوظائف في الإدارة المركزية 2024-04-24الصحافة في خطوة غير مسبوقة… مدينة هامترامك الأمريكية تقر قانوناً لمقاطعة كيان الاحتلال الإسرائيلي 2024-06-05 منظومة الإعلام السوري على بوابة أفق جديد.. الوزير يستنهض الكوادر الوطنية.. والتشاركية وعاء استثمار ميزة “المهارة المهنية” 2024-06-04حدث في مثل هذا اليوم 2024-06-099 حزيران 1967- الرئيس المصري جمال عبد الناصر يتنحى عن رئاسة الجمهورية بعد عدوان الخامس من حزيران 2024-06-088 حزيران 1919 – تأسيس مجمع اللغة العربية بدمشق 2024-06-077 حزيران 1981- طائرات الاحتلال الإسرائيلي تقصف المفاعل النووي العراقي وتدمره 2024-06-066 حزيران 1982 – قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتدي على الأراضي اللبنانية وتتوغل داخلها لتصل إلى العاصمة بيروت 2024-06-055 حزيران 1967- كيان الاحتلال الإسرائيلي يعتدي على مصر وسورية 2024-06-044 حزيران 2022- لاعب منتخب سورية لرفع الأثقال معن أسعد يحرز الميدالية الذهبية ضمن منافسات النتر بدورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط
مواقع صديقة أسعار العملات رسائل سانا هيئة التحرير اتصل بنا للإعلان على موقعنا
Powered by sana | Designed by team to develop the softwarethemetf © Copyright 2024, All Rights Reserved

مقالات مشابهة

  • رهينة محرر: أكبر مخاوفنا كان الطائرات الإسرائيلية
  • وسائل إعلام فلسطينية: شهداء وجرحى جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في حي الزيتون بمدينة غزة ومحيط مدرسة في مخيم البريج وسط القطاع
  • ‏مصادر فلسطينية: محطة الأكسجين الوحيدة بغزة والتي تزود المرافق الصحية والمرضى مهددة بالتوقف التام خلال ساعات
  • وسائل إعلام فلسطينية: شهداء وجرحى جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في خان يونس جنوب قطاع غزة
  • استشهاد تسعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة
  • وسائل إعلام فلسطينية : شهداء وجرحى جراء قصف مدفعية الاحتلال الإسرائيلي مناطق عريبة وخربة العدس والحشاش شمال مدينة رفح جنوب قطاع غزة
  • بعد يوم دام بالنصيرات الاحتلال يقصف البريج ورفح
  • الأورومتوسطي” يدعو للتحقيق في استخدام الرصيف العائم لأغراض عسكرية وشن الهجوم على النصيرات
  • وسائل إعلام فلسطينية: 3 شهداء وعدد من الجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في مخيم البريج وسط قطاع غزة
  • فصائل فلسطينية: استهدفنا دبابة إسرائيلية من نوع ميركافا شرقي رفح