أعلن اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، توريد 25 ألف و194 طن و262 كيلو قمح للشون والصوامع داخل المحافظة، وتوريد 24 ألف و 821 طن و434 كيلو قمح لاماكن تخزين خارج المحافظة، بإجمالي 50 ألف و15 طن و696 كيلو قمح منذ انطلاق الموسم وحتى اليوم السبت.

وأكد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، أن هناك متابعات يومية ومستمرة على أرض الواقع للاطمئنان على انتظام عملية التوريد وتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة أمام المزارعين، وذلك حتى الانتهاء من موسم الحصاد لتحقيق المُستهدف تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية في هذا الشأن.

لافتاً إلى أن عملية التوريد تُعد بمثابة مهمة قومية، مؤكداً أنه لن يسمح بأي تهاون أو تقصير في عملية التوريد، مُطالباً جموع المزارعين بالالتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المخصصة حفاظاً على الصالح العام، مجدداً التأكيد بأن الدولة تولي اهتماماً بالغاً بعملية توريد الأقماح وأنها لا تدخر جهداً في تقديم الدعم والتسهيلات اللازمة للمزارعين بهدف تحسين المستوى المعيشي والاقتصادي لهم.

وأوضح محافظ القليوبية، أنه بلغ إجمالي ما تم حصاده حتى الآن على مستوى المحافظة قد بلغ 39164 فدان قمح، مشيرا إلى أنه تم التأكيد على اتباع آليات ومراحل توريد القمح بالصومعة بدءً من استقبال السيارات والحمولات وأخذ عينة من قبل اللجنة المُشكلة للوقوف على درجة نقاوة وجودة المحصول ومن ثم ميزان البسكول وصولاً إلى منطقة النقرة لتفريغ الحمولة.

وشدد "الهجان"، على ضرورة تذليل كافة المعوقات التي تعوق عملية استلام محصول القمح موسم 2024 إلى كافة الصوامع والشون ونقط التجميع، حتى يمكن الوصول إلى أعلى كمية موردة لتخفيف العبء على استيراد القمح من الخارج، مشيرا إلى أهمية تأمين الصوامع والشون التي يتم تخزين الأقماح بها بخدمات أمنية وعمل دوريات مرورية لتنظيم حركة دخول وخروج السيارات المحملة بالقمح من وإلى الصوامع والشون.

يذكر أن القمح المحلي المورد لهذا العام يتم صرف مُستحقات المُزارعين حسب نسبة النقاوة، وأسعار التوريد 2000جنيه لأردب القمح درجة 23 ونصف، و1950جنيه لأردب القمح 23 درجة، و1900جنيه لأردب القمح درجة 22 ونصف، وتصرف مستحقات المزارعين في مدة أقصاها 48 ساعة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القليوبية محافظ القليوبية القمح محصول القمح حبوب القمح انتاج القمح القمح المصري توريد القمح موسم القمح توريد زراعة القليوبية القمح الاوكراني أسعار توريد القمح التوريد حصاد وتوريد القمح ازمة القمح العالمية مزارعين القليوبية تخزين الأقماح

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا: توريد 225 ألف طن قمح إلى الصوامع منذ بداية موسم الحصاد

أكد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، استمرار الشون والصوامع في استقبال محصول القمح لموسم حصاد 2024، حيث تم توريد 225 ألف طن من الأقماح منذ بدء الموسم، وذلك من خلال 42 موقعا تخزينيا تم تجهيزها ضمن استعدادات المحافظة لاستيعاب الطاقة الإنتاجية من المحصول، مشيرا إلى أن نسبة المساحة المنزرعة بالأقماح بنطاق المحافظة بلغت 216 ألف فدان لهذا العام.

متابعة انتظام عمليات توريد محصول القمح

وشدد محافظ المنيا على ضرورة التحقق من جودة الأقماح ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع، وتسهيل عملية التوريد على المزارعين، مكلفا رؤساء المراكز والمدن بالتعاون مع مديرية التموين والأجهزة المعنية لمتابعة انتظام عمليات توريد محصول القمح ميدانيا لتذليل العقبات والوقوف على سير العمل بالصوامع.

كما وجه المحافظ، وكيل وزارة التموين بالمنيا، بتكثيف حملات الرقابة والتفتيش على كل الجهات التي تستخدم القمح المحلي بشكل مخالف للقانون، بالتعاون مع الوحدات المحلية ومباحث التموين، وتفعيل قانون حظر نقل أي كميات من القمح خارج حدود المحافظة دون تصريح من مديرية التموين، ومصادرة الكميات المضبوطة، وتحرير محضر للسيارات المخالفة للقانون، بالتنسيق مع الجهات المعنية.

متابعة دورية لأعمال توريد القمح

من جانبه، أوضح المهندس عبد الباسط عبد النعيم وكيل وزارة التموين بالمنيا، أن أعمال التوريد بدأت الاثنين 15 أبريل الماضي وتستمر حتى منتصف أغسطس القادم، لافتاً إلى المتابعة الدورية لأعمال التوريد من خلال لجان مختصة، فضلاً عن تذليل كافة العقبات خلال أعمال التوريد من المزارعين، وفقاً للقواعد والاشتراطات اللازمة وحفاظاً على سلامة المحصول باعتباره أحد المحاصيل الاستراتيجية المهمة، وذلك في إطار جهود الدولة لتوفير مخزون استراتيجي آمن.

مقالات مشابهة

  • تواصل عمليات توريد القمح إلى الصوامع والشون بمختلف محافظات الجمهورية
  • توريد 196 ألف طن قمح لشون وصوامع البحيرة
  • توريد 238 ألف طن قمح بشون وصوامع المنيا
  • شون وصوامع القمح بالبحيرة تستقبل 193 ألف طن من المزارعين
  • البحيرة: توريد 192 ألف طن قمح للشون والصوامع حتى الآن (صور)
  • توريد 77 ألف طن قمح لصوامع وشون القليوبية
  • محافظ المنيا: توريد 225 ألف طن قمح إلى الصوامع منذ بداية موسم الحصاد
  • إستمرار توريد محصول القمح بشون وصوامع المنيا
  • توريد 188 ألف طن قمح لشون وصوامع البحيرة
  • البحيرة: توريد 188 ألف طن قمح للشون والصوامع حتى الآن