أكد الدكتور عمرو السمدوني سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات، أن الدولة المصرية تعمل على التوسع في إقامة المواني الجافة في مناطق مختلفة لخدمة نشاط التصنيع.

أوضح «السمدوني»، في بيان، أن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتخصيص قطعة أرض في القاهرة بمساحة 125.2 فدان لصالح الهيئة العامة للمواني البرية والجافة، بغرض إقامة ميناء جاف تخصصي، خطوة استراتيجية ضخمة، تعزز قطاع النقل الذي يعد أحد أهم آليات تنشيط الصادرات والتجارة، ورفع مكانة مصر كمركز رئيسي للتجارة العالمية، ويمثل هذا الميناء الجاف فرصة اقتصادية مهمة ومحفزة لتنفيذ خطة التنمية المستدامة وتعزيز الاقتصاد المصري.

المواني الجافة تسهل حركة التجارة الدولية

وأضاف سكرتير شعبة النقل الدولي واللوجستيات، أن للمواني الجافة أهمية كبرى في تسهيل حركة التجارة الدولية عن طريق توفير مركز لتبادل البضائع بين الدول المختلفة، ما يساعد على زيادة حجم التجارة وتحسين تنافسية السلع المصرية في السوق العالمية.

أشار «السمدوني»، إلى أن مصر تمتلك عدة مواني برية أسهمت بشكل كبير في تقليل تكدس السفن والبضائع والحاويات، ومنها «ميناء 6 أكتوبر» يعمل حاليا، وجار طرح وإنشاء ميناء العاشر من رمضان على مساحة 250 فدانا «ميناء ومنطقة لوجستية»، وميناء برج العرب، وميناء الفيوم الجديدة، ميناء سوهاج الجديدة، وبنى سويف في كوم أبو راضي، وغيرها بإجمالي 14 ميناء جاف، إضافة إلى المناطق اللوجستية، وهي مساحة أرض كبيرة مجهزة لتكون مناطق لتخزين البضائع لخدمة المواني الجافة وحركة تجارة الجملة والتجزئة وليس بها دائرة جمركية وبها مصانع صغيرة لخدمة التغليف والتعبئة وصناعات تكميلية.

مصر تستهدف إنشاء مجتمعات تنموية بجانب المواني الجافة

وقال الدكتور عمرو السمدوني، إن مصر تستهدف إنشاء مجتمعات تنموية بجانب المواني الجافة سواء «سكنية أو صناعية» وهو ما جرى بالفعل في 6 أكتوبر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الغرف التجارية النقل الدولي الموانئ الجافة البضائع الصناعة الموانی الجافة

إقرأ أيضاً:

5 مناطق لوجستية من العريش إلي طابا الآف فرص العمل ومليارات استثمارات مباشرة

مشروعات عديدة عملاقة قامت بها مصر لتصبح مركزًا للتجارة العالمية واللوجستيات، فكانت مصر في عام 2014 تمتلك 15 ميناء بطول 37 كم أرصفة بطاقة استيعابية 160 مليون طن بضائع و11 مليون حاوية و2 مليون حاوية ترانزيت ومليون راكب و15 ألف سفينة متوسطة الحجم سنوياً .

ونفذت مصر عدد من المشروعات بتكلفة إجمالية 129 مليار جنية حتى 2024، وأصبح عدد الموانئ البحرية المصرية (18 ميناء) بطول أرصفة 67 كم وبعمق 15 – 18 م وبمساحة 75 كم2 وبطاقة استيعابية (270 مليون طن بضائع و25 مليون حاوية و4.5 مليون حاوية ترانزيت و2 مليون راكب و20 ألف سفينة من السفن العملاقة) سنوياً.

وقامت الحكومة المصرية بتنفيذ العديد من المناطق اللوجستية في محافظات عديدة منها مطروح التي يتم فيها تنفذ مشروع ميناء جرجوب الذى يقع علي بعد 70 كم غرب مدينة مرسي مطروح في مدينة النجيلة ويتم العمل فيه من 8 سنوات، ومن المقرر ان ينتهي العمل في مشروع الميناء ومدينة جرجوب في 10 سنوات والتكلفة الإجمالية 10 مليارات دولار، وسيتم تنفيذها على 3 مراحل.

كما تستعد الحكومة المصرية لانشاء منطقة صناعية لوجستية تركية جديدة في المنطقة الاقتصادية بجرجوب في محافظة مرسى مطروح، بالتعاون مع شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض EGMPT الذراع التجارية لوزارة النقل، وتحالف إنفنتشر وشركة DOGUS التركية.
 

المناطق اللوجستية

يوفر المشروع 20 ألف فرصة عمل ويضخ أكثر من 7 مليارات دولار استثمارات مباشرة بكافة مراحله، ويتم وضع خطة لعمل الدراسات الأولية وبدء التنفيذ الفوري في إجراءات المشروع والحصول على الموافقات اللازمة في مدة زمنية 6 أشهر.
 

كما  يقوم التحالف المختص بعمل دراسات جدوى للمشروع بالتعاون مع شركة المجموعة المصرية للبدء في إجراءات تدبير التمويل وعرضها على أحد المؤسسات الدولية لتمويل مرحلة الإنشاء.- زيادة حجم التجارة مع الدول الإفريقية.- جذب الاستثمارات العالمية لكافة القطاعات الاقتصادية ( الصناعة - السياحة- لوجستيات – تكنولوجيا المعلومات).
يستهدف المشروع تعظيم دور مصر تجاه إفريقيا، وبناء أنشطة التخزين لكافة أنواع البضائع لاستغلال المساحة الهائلة غير المستغلة خلف الميناء، وجلب سياحة الكروز إنشاء ظهير لوجيستي لصناعات تكميلية وصناعات القيمة المضافة، إقامة مراكز سياحية عالمية كمدينة العلمين ورأس الحكمة، وكذلك تشجيع الأنشطة السياحية وزيادة نصيب مصر من تلك الأنشطة وإنشاء مجتمع عمراني متكامل ومطار خاص بالمدينة..
كما تنفذ وزارة النقل 5 مناطق لوجستية من العريش إلي طابا وسوف يتم ربطهم بالحدود الشرقية وهي منطقة لوجيستية خلف الميناء البري في طابا ومنطقة لوجستية خلف ميناء العوجة ومنطقة لوجستية في منطقة الصناعات الثقيلة في الحسنة ولبني ومنطقة لوجيستية في منطقة النقب بجوار محطة قطار النقب بجوار محطة قطار النقب ومطار النقب ومنطقة لوجستية علي البحر بجوار ميناء طابا البحري مرتبط بميناء العريش بخط السكة الحديد. 
يتم إنشاء 3 مناطق لوجستية أخرى في بئر العبد والطور ورأس سدر، حيث تقوم الحكومة المصرية بمشروع كبير لتنمية سيناء وهو مشروع إعادة تأهيل وتطوير انشاء خط الفردان ، شرق بورسعيد / بئر العبد / العريش / طابا بطول 500كم، والذى يساهم في نقل الركاب والبضائع وخدمة التجمعات السكنية والصناعية بسيناء عن طريق ربط المصانع بوصلات سكك حديدية ثم التصدير عبر ميناء العريش وطابا إلي الخارج وحيث يرتبط هذا الخط مع شبكة السكك الحديدية بأنحاء الجمهورية.
وتنفذ النقل مشروع تطوير ميناء العريش وتوسعاته، ليصبح ميناء دولي محوري مرتبط بشبكة خطوط السكك الحديدية، ويعد الميناء احد المكونات الرئيسية للممر اللوجيستي المتكامل العريش / طابا والذي يبدأ من ميناء العريش البحري حتي ميناء طابا البحري ويربط بينهما خط سكك حديد العريش / طابا وهو امتداد لخد الفردان / بئر العبد / العريش مروراً بمنطققة الصناعات الثقيلة في وسط سيناء.
وأكد الدكتور أحمد خطاب الخبير الاقتصادي أن الاستثمار في بناء الموانئ ووالمناطق اللوجستية  في مصر يؤكد أن الدولة تقدم خدمات متنوعة ومميزة للمستثمرين، التي تكون إيراداتها بالعملة الأجنبية ، وان مصر لديها فرص استثمارية واعدة لم يوجد لها مثيل في الشرق الأوسط أو بشمال أفريقيا
وأشار الخبير الاقتصادي إلى الاستثمار في المناطق اللوجستية يعد استثمار مستدام يحقق معدلات نمو كبيرة للاقتصاد المصري ودخول مصر في صفقات دولية كبيرة.
وتابع خطاب ان وزارة النقل والفريق كامل الوزير يقدم مجهود في تطوير البنية التحتية في جميع المشروعات منها المناطق اللوجستية كالتي في طابا وجرجوب والعريش التي تجعلها  أماكن جاذبة وواعدة.
وقال الخبير الاقتصادي ان الاستثمارات المتنوعة والمختلفة تجعل العديد من الدول تشارك مصر في المشروعات ويتواجد في مصر مختلف الجنسيات لمشاركتها في الاستثمار.

مقالات مشابهة

  • وزير النقل: نعمل بلا توقف على تطوير شبكة الموانئ بتوجيه الرئيس السيسي
  • كامل الوزير يكشف عن إنجاز جديد لـ ميناء السخنة
  • أحمد موسى: مشروعات وزارة النقل توفر 2 مليون فرصة عمل
  • ميناء دمياط: حركة الصادر من البضائع العامة 25629 طن
  • شعبة النقل: مطالب بزيادة الشراكات مع القطاع الخاص لتحويل مصر لمركز للتجارة العالمية
  • تحرك برلماني لوقف نشاط شركة "أوبر" ومثيلاتها
  • 5 مناطق لوجستية من العريش إلي طابا الآف فرص العمل ومليارات استثمارات مباشرة
  • “موانئ أبوظبي” تبرم مذكرة لتطوير وتشغيل ميناء متعدد الأغراض في شيتاغونغ ببنغلاديش 
  • «نقل النواب»: نطمح في مزيد من الاتفاقيات والتحالفات العالمية بقطاع المواني
  • إعادة تأهيل وتشغيل الممر الملاحي لترعة الإسماعيلية لخدمة نقل البضائع