شارك الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، باجتماع مؤسسة بيل أند مليندا جيتس “Bill and Melinda Gates Foundation”  ،المُنعقد خلال الفترة من ٢٩ إبريل حتى الأول من مايو الجاري، تحت عنوان " الأطر التنظيمية بإفريقيا"، بمشاركة نخبة من رؤساء الهيئات التنظيمية الإفريقية، وممثلي وكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية (نيباد)، ومنظمة الصحة العالمية، وكذا المنظمات المعنية بالنهوض بالأنظمة الصحية بالقارة الإفريقية.

بحضور الفقي والقاضي ونيللي وفلوكس.. الجريفاني يدشن "أنسنة الرؤية" بالقاهرة

شهد الاجتماع العديد من المناقشات البناءة والمثمرة لعدة موضوعات هامة؛ والتي شملت مناقشة كيفية تعزيز وتطوير سبل الدعم التي تقدمها المؤسسة الأمريكية إلى وكالة الأدوية الإفريقية، وبرنامج مواءمة الإجراءات التنظيمية للأدوية الأفريقية، وكذا دعم الأطر التنظيمية بالقارة خاصةً تلك المعنية باللقاحات، كما شملت المناقشات التصورات المطروحة لإدخال التكنولوجيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي بالأطر التنظيمية والرقابية، وما سيترتب عليه من آثار إيجابية على فعالية تلك الأنظمة بإفريقيا.

وشارك رئيس الهيئة بجلستي مناقشة خلال فعاليات الحدث، أولهما بعنوان " دور منظمي الأدوية في دعم الابتكار وتطوير صناعة الدواء في إفريقيا"، والثانية بعنوان "كيفية دعم الهيئات التنظيمية والرقابية على الدواء بالقارة لتصل إلى مستويات النضج المتقدمة بحسب مقاييس منظمة الصحة العالمية"، كما عقد عدة لقاءات جانبية؛ والتي كان أبرزها مع الدكتور دانييل هارتمان، مدير التنمية بقطاع الصحة العالمية بمؤسسة بيل أند مليندا جيتس، وعدد من مسئولي المؤسسة الأمريكية.

وتجدر الإشارة، أن المؤسسة الأمريكية، قد أسسها بيل ومليندا جيتس في عام ٢٠٠٠، وتهدف المؤسسة إلى تعزيز الرعاية الصحية، والحد من الفقر المدقع على الصعيد العالمي.

ومن هذا المنطلق فإنها تقوم بتقديم الدعم والتمويل اللازم لتعزيز الرعاية الصحية بالقارة الإفريقية، حيث تعمل على مساندة الهيئات التنظيمية الإفريقية لتحقيق بيئة تنظيمية أكثر مرونة، ونظم رقابية أكثر فعالية على الدواء، بما ينعكس إيجابياً على صحة المواطنين الأفارقة.

جاء ذلك في إطار سعي الهيئة المستمر لتعزيز أواصر التعاون مع المؤسسات الدولية المعنية بدعم الأطر التنظيمية للدواء بالقارة؛ تأكيداً لالتزامها بتطوير المنظومة الرقابية الإفريقية، والعمل على تعزيز الصحة العامة للسكان 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور على الغمراوي هيئة الدواء المصرية مايو الجاري وكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية

إقرأ أيضاً:

تركيا ترسل مئات المرتزقة السوريين إلى النيجر الإفريقية

أنقرة (زمان التركية) – كشفت وكالة الأنباء الفرنسية أنه تم إرسال مئات المرتزقة السوريين إلى النيجر في افريقيا عبر شركة “سادات” الأمنية ومقرها إسطنبول.

وأجرت وكالة الأنباء الفرنسية مقابلات مع مرتزقة سوريين زُعم أن شركة سادات، المعروفة بأنها شركة امنية لها علاقات وثيقة بحزب العدالة والتنمية، أرسلتهم إلى النيجر.

وقال سوري يبلغ من العمر 24 عاماً، وهو واحد من مئات المقاتلين المدعومين من تركيا الذين تم إرسالهم إلى النيجر، والذي تحدث إلى وكالة فرانس برس تحت الاسم المستعار عمر لأسباب أمنية: “السبب الرئيسي لمغادرتي سوريا هو أن الحياة هناك صعبة، لا خيار أمامنا سوى الانضمام إلى جماعة مسلحة وكسب 1500 ليرة شهريا على الأكثر، لا توجد فرص عمل”.

وقال عمر إنه كان من بين المجموعة الأولى المكونة من 200 شخص الذين غادروا المنطقة التي تسيطر عليها تركيا في شمال سوريا للذهاب إلى النيجر في أغسطس الماضي، وقال إنه سيعود إلى وطنه بعد انتهاء العقد الذي جدده لمدة ستة أشهر.

وذكر عمر أنه من أجل الذهاب إلى النيجر، تم نقله أولا إلى غازي عنتاب ثم إلى إسطنبول على متن طائرة عسكرية إلى بوركينا فاسو، وتم نقلهم براً من بوركينا فاسو إلى المخيمات في دولة النيجر المجاورة برفقة موكب أمني.

وبعد تلقيه تدريباً عسكرياً هناك لمدة أسبوعين، تم تكليف عمر بحراسة منطقة قريبة من منجم قال إنه لا يعرف اسمه، وقال عمر “لقد قسمونا إلى مجموعات، أصبح بعضنا حراسا، وأصبح البعض منا مقاتلين”، مضيفا أن هناك أيضا مجموعات أرسلت من الدول المجاورة إلى لومي، عاصمة توغو، “لقتال بوكو حرام”.

وقال عابد (30 عاماً) إنه اضطر هو وعائلته إلى مغادرة منازلهم في سوريا منذ أكثر من 10 سنوات، وقال إنه ذهب إلى النيجر معرضاً لخطر الموت، وقال عابد واصفاً الفرق بين الحالتين: “أخاف من الموت، لكن يمكنني أن أموت هنا أيضاً”، مضيفاً “بينما سأموت من أجل ألف ليرة في سوريا، سأموت من أجل 1500 دولار في النيجر”.

وقال سوري آخر يدعى “أحمد” يبلغ 30 عاما، إن شركة سادات تهتم بكل شيء بدءًا من السفر وحتى الإقامة.

وذكر رامي عبد الرحمن، رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن هناك أنباء عن مقتل نحو 50 مقاتلاً سورياً في النيجر، وأن معظم هؤلاء قتلوا في هجمات نفذها الجهاديون. وذكر عبد الرحمن أنهم أكدوا، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، مقتل تسعة مقاتلين سوريين فقط، وأن جثث أربعة منهم أرسلت إلى بلادهم.

وذكرت وكالة فرانس برس أن سادات تعتبر سلاح أنقرة السري في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، مذكّرة بأن واشنطن اتهمت هذه الشركة بإرسال مقاتلين سوريين إلى ليبيا في عام 2020.

ويشير محللون دوليون إلى أن أنقرة تتمتع بعلاقات وثيقة مع النظام العسكري الذي وصل إلى السلطة في دولة النيجر الغنية بالمعادن في غرب إفريقيا بالانقلاب في يوليو 2023.

وذكرت غابرييلا كورلينج، التي تدرس منطقة الساحل في وكالة أبحاث الدفاع السويدية، في تقييمها لوكالة فرانس برس أن تركيا زادت نفوذها تدريجيا في النيجر من خلال “المساعدات الإنسانية والتنمية والتجارة” في السنوات العشر الماضية.

وأكدت كورلينج أن تركيا “تحظى برعاية أفضل بكثير” في النيجر مقارنة بالدول الغربية، “نظرًا لافتقارها إلى الحمولة السياسية أو التاريخية وانتمائها الديني”.

Tags: أنقرةالنيجرتركياحربذهبساداتسوريامرتزقةمرتزقة سوريينمناجم ذهب ذات صلة آخر الأخبار تركيا تفرض قيودا جديدة على الهواتف المستوردة من الخارج 16/05/2024 أخبار تركيا أردوغان: لم نستطع إقناع الناخبين رغم إنجازاتنا 16/05/2024 آخر الأخبار تسمم 42 موظفا في مطار أنطاليا بينهم ضباط شرطة 16/05/2024 أخبار تركيا رفض طلب إعادة محاكمة عثمان كافالا 16/05/2024 آخر الأخبار تركيا.. زيادة رسوم عبور الطرق السريعة والجسور 16/05/2024 أخبار تركيا فيتش: سوق السندات التركية ينتعش 16/05/2024 Trending Comments Latest 8 أسباب تجعل القطة تأكل صغارها 24/10/2022 أيهما كان أجمل سيدنا محمد أم سيدنا يوسف؟ 30/08/2022 كم أمضى سيدنا يوسف في السجن؟ 30/08/2022 أسباب الألم المفاجئ في الخاصرة اليمنى 16/12/2020 في ذكرى فتح القسطنطينية.. دعوات لفتح “آياصوفيا” للصلاة 0 إصابة 16 عسكرياً جراء هجوم العمال الكردستاني شرق تركيا 0 احتجاز مراسل “سي إن إن” الدولي في إسطنبول 0 شرطة إسطنبول تفرق مسيرات متجهة إلى ميدان “تقسيم” 0 تركيا ترسل مئات المرتزقة السوريين إلى النيجر الإفريقية 16/05/2024 تركيا تفرض قيودا جديدة على الهواتف المستوردة من الخارج 16/05/2024 الأمم المتحدة: توزيع المساعدات في غزة من المستحيلات 16/05/2024 أردوغان: لم نستطع إقناع الناخبين رغم إنجازاتنا 16/05/2024 Recent News تركيا ترسل مئات المرتزقة السوريين إلى النيجر الإفريقية 16/05/2024 تركيا تفرض قيودا جديدة على الهواتف المستوردة من الخارج 16/05/2024 الأمم المتحدة: توزيع المساعدات في غزة من المستحيلات 16/05/2024 أردوغان: لم نستطع إقناع الناخبين رغم إنجازاتنا 16/05/2024 Browse by Category آخر الأخبار أخبار تركيا اقتصاد الشرق الأوسط العالم تقارير جميع الأخبار رياضة غير مصنف كتاب مسودات مطبخ تركي مكتبة "زمان" Recent News تركيا ترسل مئات المرتزقة السوريين إلى النيجر الإفريقية 16/05/2024 تركيا تفرض قيودا جديدة على الهواتف المستوردة من الخارج 16/05/2024 لا توجد نتائج جميع النتائج زمان آخر الأخبار أخبار تركيا الشرق الأوسط العالم اقتصاد كتاب “زمان التركية” كتاب تقارير رياضة جميع الأخبار مكتبة “زمان” مطبخ تركي اتصل بنا سياسة الخصوصية

© 2024 جميع الحقوق محفوظة -

مقالات مشابهة

  • 61 عامًا درة المطارات الإفريقية
  • متحدث الفريق القانوني لجنوب إفريقيا بـ«العدل الدولية»: مصر بلد كبير بالقارة ولها ثقل يسهم في حل النزاعات
  • قناة إخبارية أمريكية: ميناء الداخلة الأطلسي مشروع ضخم في خدمة الاندماج الإفريقي
  • وزير خارجية إيطاليا: إفريقيا قارة المستقبل.. على مجموعة السبع فتح حوار معها
  • قناة سي إن إن الأمريكية: ميناء الداخلة الأطلسي، مشروع ضخم في خدمة الاندماج الإفريقي
  • تركيا ترسل مئات المرتزقة السوريين إلى النيجر الإفريقية
  • البنك الإفريقي للتنمية يخطط للاستثمار بقطاع الدواء والبنية التحتية في ليبيا
  • وزير الصحة يعلن انضمام مصر للوكالة الدولية لبحوث السرطان
  • وزير الصحة يعلن انضمام مصر للدول الأعضاء في الوكالة الدولية لبحوث السرطان
  • «الصحة» تعلن انضمام مصر للدول الأعضاء في الوكالة الدولية لبحوث السرطان