قال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون، السبت، إن أي اتفاق محتمل بشأن إطار عمل يجمع بين "وقف مؤقت لإطلاق النار" و"إطلاق سراح المحتجزين" في قطاع غزة، من المرجح أن تتبعه مفاوضات أخرى لبحث التفاصيل الدقيقة للصفقة والتي قد "تستمر عدة أيام"، وسط توقعات إسرائيلية بأن تستغرق مسألة "إتمام الصفقة نفسها أسبوعاً"، بحسب ما نقلته شبكة سي.

إن.إن الإخبارية.

واستؤنفت في القاهرة، السبت، المحادثات الرامية للتوصل إلى هدنة في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة "حماس" بقطاع غزة، على خلفية اتّهامات متبادلة بين الطرفين بعرقلة أي اتفاق، بحسب وكالة "فرانس برس".

وتوقعت الشبكة، أن يستغرق التوصل إلى اتفاق نهائي بين إسرائيل و"حماس" عدة أيام أخرى من المفاوضات، مشيرة إلى إحزار تقدم في الجوانب الفنية للصفقة المحتملة.

وأشار مصدران إسرائيليان، إلى أن "إتمام الصفقة نفسها قد يستغرق أسبوعاً"، كما ذكر مسؤول أميركي، أنه "حتى لو قبلت (حماس) بالصفقة كما هي مُقترحة، فالتوصل إلى بعض التفاصيل التي ستؤدي في النهاية إلى الهدنة سيستغرق عدة أيام أخرى، وقد تكون هذه المناقشات صعبة وممتدة أيضاً".

وأوضحت الشبكة الإخبارية الأميركية، أن إدارة بايدن تواصل النظر إلى هذه المحادثات بـ"تفاؤل حذر"، إذ أنها تتحدث عن إحراز بعض التقدم لكنهاما زالت تدرك أن الجهود السابقة قد انهارت في اللحظة الأخيرة.

وبينما التقت "حماس" مع بعض الوسطاء في القاهرة، السبت، بقي مدير "الموساد" الإسرائيلي ديفيد برنيع في تل أبيب، لكن مصادر إسرائيلية أكدت لـ"سي.إن.إن"، أنه "قد يتوجه إلى مصر بسرعة حال وافقت الحركة على الاتفاق المطروح".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عدة أیام

إقرأ أيضاً:

بلينكن: سنقدم 404 ملايين دولار لدعم غزة.. وأتمنى إتمام اتفاق وقف إطلاق النار

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، خلال المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة: «ما يمنعنا من تنفيذ وقف إطلاق النار في غزة هو حماس، ورسالتي إلى كل الحكومات والمؤسسات الدولية والمنظمات الإنسانية، أن تتأكد أن حماس تقبل بالاتفاق».

أضاف بلينكن: «نحن هنا نعترف بضرورة وفورية اتخاذ إجراءات العمل الإنساني، ونحن مستعدون ومستمرون في ذلك، وثلث المساعدات التي تصل إلى الأمم المتحدة هي من الولايات المتحدة الأمريكية، وهناك دول لديها القدرة لتقديم المزيد».

وواصل: « الولايات المتحدة على مدار عقود هي أكبر الداعمين للفلسطينيين، وأُعلن عن 404 ملايين دولار كدعم جديد موجه إلى غزة، إضافة إلى أكثر من 1.8 مليار دولار للدعم الاقتصادي والتمكين في فلسطين».

مقالات مشابهة

  • رد حماس وكيف صنفته إسرائيل وما سيأتي بعد في موضع شك
  • المقاومة تسلم ردها على مقترح وقف إطلاق النار بغزة
  • حماس وفصائل المقاومة تسلّم ردها حول مقترح وقف إطلاق النار بغزة
  • مسؤول في حماس: تم الرد رسميا على المقترح الأمريكي بشأن اتفاق الهدنة في غزة
  • بلينكن: سنقدم 404 ملايين دولار لدعم غزة.. وأتمنى إتمام اتفاق وقف إطلاق النار
  • حمدان: بلينكن أحد العقبات لتعطيل التوصل الى اتفاق
  • أبو زهري: تصريحات بلينكن منحازة لـ"إسرائيل" وغطاء لمحرقة غزة
  • أبو زهري: تصريحات بلينكن منحازة لإسرائيل وغطاء لمحرقة غزة
  • قيادي في حماس: تصريحات بلينكن منحازة لإسرائيل وغطاء لمحرقة غزة
  • واشنطن تناقش إمكانية التفاوض مع حماس حول الرهائن الأمريكان في غزة