مايو 6, 2024آخر تحديث: مايو 6, 2024

المستقلة/- في خطوة تعكس التزام الحكومة العراقية بتعزيز العلاقات الدولية وتنمية الاقتصاد المحلي، يستعد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، لزيارة إيطاليا في الأسبوع القادم. تأتي هذه الزيارة في إطار سعي الحكومة العراقية لتعزيز التعاون مع الدول الكبرى وتوسيع أفق الاستثمارات والتبادل التجاري.

من المقرر أن تستمر الزيارة يومين، وتشير التقارير إلى أنها تأتي في سياق الانفتاح الدبلوماسي العراقي، حيث تعتبر إيطاليا واحدة من الشركاء الاستراتيجيين للعراق. تشتمل العلاقات بين البلدين على عدة مجالات منها السياسية والاقتصادية والأمنية، وتعتبر الزيارة فرصة لتعزيز هذه العلاقات وتطويرها بما يخدم مصالح البلدين.

وتأتي هذه الزيارة في سياق جهود الحكومة العراقية لتحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني، حيث تسعى إلى جذب الاستثمارات الأجنبية وتنويع مصادر الدخل بعيدًا عن الاعتماد الحصري على النفط. ومن المتوقع أن تسهم الزيارة في فتح آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي بين العراق وإيطاليا، خاصة في المجالات التي تخدم التنمية المستدامة مثل البنية التحتية والطاقة والزراعة.

ويأتي هذا في إطار تنفيذ مشاريع تنموية كبرى في العراق، مثل مشروع “طريق التنمية”، الذي يهدف إلى تحسين البنية التحتية وتسهيل حركة التجارة بين الشرق والغرب. ومن المتوقع أن تسهم إيطاليا بخبراتها في مجال البنية التحتية في دفع عجلة التنمية في العراق وخلق فرص جديدة للتعاون المشترك.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الزيارة تأتي في سياق التوجه العام للعراق نحو بناء علاقات دولية قوية وتعزيز التعاون الإقليمي، وتعكس رغبة الحكومة العراقية في تحقيق الاستقرار والازدهار للبلاد وشعبها.

بهذه الزيارة، يرسخ رئيس الوزراء العراقي موقف بلاده كلاعب رئيسي في المشهد الإقليمي والدولي، ويؤكد على استعدادها لتعزيز التعاون مع الدول الشريكة من أجل تحقيق التنمية والاستقرار في المنطقة وخارجها.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الحکومة العراقیة

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس الدولة يبدأ زيارة إلى روسيا الاتحادية

 

مسقط- الرؤية

يترأس معالي الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي رئيس مجلس الدولة وفد المجلس في مهمة عمل رسمية بدعوةٍ من مجلس الاتحاد بالجمعية الفيدرالية في روسيا الاتحادية؛ حيث غادر البلاد أمس متوجهًا إلى موسكو.

ويرافق معالي الشيخ الرئيس خلال المهمة، كلٌ من المكرم الدكتور حمد بن سالم الرواحي، والمكرمة السيدة روان بنت أحمد البوسعيدية، والمكرمة الدكتورة روحية بنت راشد الخايفية، والمكرم الدكتور ظافر بن عوض الشنفري، وعدد من مسؤولي المجلس.

وتأتي هذه الزيارة في إطار تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في كافة المجالات، وتوطيد العلاقات بين مجلس الدولة ومجلس الاتحاد بالجمعية الفدرالية، وتبادل الخبرات والمعارف، والتفاهم حول العديد من الأمور ذات الاهتمام المشترك بين المجلسين.

ومن المقرر أن تشهد الزيارة توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس الدولة ومجلس الاتحاد بالجمعية الفيدرالية في مجال تعزيز التعاون الثنائي، وسيعقد معالي الشيخ رئيس المجلس جلسة مباحثات مشتركة مع معالي فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد بالجمعية الفيدرالية.

كما سيلقي معالي الشيخ رئيس مجلس الدولة كلمة أمام أعضاء ومجلس الاتحاد بالجمعية الفيدرالية في الجلسة العامة للمجلس.

وعلى هامش الزيارة، سيعقد معالي الشيخ الرئيس عددًا من اللقاءات مع المسؤولين في الجانب الروسي؛ منهم معالي فياتشتلاف فيكتور فولودين رئيس مجلس الدوما.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس الدولة يبدأ زيارة إلى روسيا الاتحادية
  • وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تعلن خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة قنا للعام المالي الحالي 2023/2024
  • سمو رئيس مجلس الوزراء يتلقى اتصالا من نظيره العراقي للتهنئة بتعيين سموه رئيسا لمجلس الوزراء وتشكيل الحكومة الجديدة
  • رئيس الوزراء: نحرص على تطوير البنية التحتية التكنولوجية وفتح أسواق جديدة
  • النيابة الإدارية تختتم دورة تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتحول للاقتصاد الأخضر
  • السوداني يوجه بتشكيل فريق لمتابعة سير إجراءات تنفيذ مشروع طريق التنمية
  • «المشاط» تُهنئ رئيسة البنك الأوروبي بمناسبة إعادة انتخابها لأربع سنوات مُقبلة
  • المشاط: نتطع إلى مزيد من التكامل بين المؤسسات الدولية لدعم الدول الناشئة
  • سلطنة عُمان وتونس توقعان على مذكرة تفاهم في مجال التعاون في التنمية الاجتماعية
  • تعاون عماني تونسي في مجال التنمية الاجتماعية؛ إليك تفاصيله