قرر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية أن يكون موعد انعقاد المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين يومي 25 و 26 أغسطس القادم 2024م، تحت عنوان: "المؤتمر الدولي الأول للواعظات .. دور المرأة في بناء الوعي"،  وذلك في ضوء رؤية الدولة المصرية في التمكين للمرأة، وفي إطار إعلان وزارة الأوقاف عام 2024م عامًا للواعظات؛ ونظرًا لأهمية دور المرأة في العمل الدعوي، وتسليطًا للضوء على دورهن وجهودهن في مجال الدعوة، مع تكثيف برامج التأهيل الخاصة بهن.

 


ويتضمن المؤتمر المحاور التالية : 
1. المحور الأول : دور المرأة في بناء الوعي الديني.
2. المحور الثاني : دور المرأة في بناء الوعي الثقافي. 
3. المحور الثالث : دور المرأة في خدمة المجتمع.
4. المحور الرابع : دور المرأة في بناء الأسرة وتنشئة الطفل.
5. المحور الخامس : التجربة المصرية في تمكين المرأة.

وفي السياق ذاته أعلنت وزارة الأوقاف عن فتح باب التقدم للراغبات من واعظات الأوقاف (المعينات / المعتمدات) في استكمال مرحلة الماجستير والدكتوراة مع تخصيص 10 منح دكتوراة لهن، سواء من سبق لهن الحصول على الدكتوراة أم لم يسبق لهن، وستكون المفاضلة بين المتقدمات بناء على درجة اختبارهن في اللغة العربية.
فعلى الراغبات التقدم عبر الرابط التالي في موعد أقصاه 10 أيام من تاريخه، علمًا بأن الاختبار سيكون في اللغة العربية والفقه فقط:

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSeanWvNchJYkaGJj-446932ACkyIwbELghwLPYXc2SJFhWxwQ/viewform?usp=sf_link

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

تربية الزقازيق تعقد المؤتمر العلمي الثاني لطلاب الدراسات العليا بعنوان "الطريق إلى التميز والابداع"

شهد الدكتور إيهاب الببلاوي، نائب رئيس جامعة الزقازيق للدراسات العليا والبحوث، اليوم السبت، فعاليات المؤتمر العلمى الثانى لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية، وذلك تحت رعاية الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق.

جاء ذلك بحضور الدكتور حمدي المحروقي عميد الكلية ورئيس المؤتمر، والدكتور السيد أبو هاشم وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث ومقرر المؤتمر، والدكتور أحمد سالم وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمد عبد الله الفقي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بالإضافة إلى رؤساء الأقسام، وعدد كبير أعضاء هيئة التدريس بالكلية. 

بدأت فعاليات المؤتمر بالسلام الجمهوري والقرآن الكريم، وتضمن المؤتمر عدة محاور هي: بحوث المناهج وطرق التدريس، وبحوث الصحة النفسية وعلم النفس التربوي، بالإضافة إلى جلسة حوارية حول الدليل الاسترشادي لإعادة هيكلة برامج الدراسات العليا (الدبلومات، الماجستير، الدكتوراة)،  ٦ بحوث في التربية المقارنة والإدارة التعليمية وأصول التربية،  ٢١ بحثاً في مجال الصحة النفسية وعلم النفس التربوي، ١٩ بحثاً في المناهج وطرق التدريس، بالإضافة إلى ١٢ مشروع مهني لطلاب الدبلوم التربوي.

وخلال كلمته رحب الدكتور حمدي المحروقي بجميع الحضور في فعاليات المؤتمر، مؤكداً أهمية دور إدارة الجامعة في دعم البحث العلمي والباحثين ومساندتهم في مختلف المجالات العلمية والبحثية، مشيراً إلى حصول الكلية على الاعتماد نتيجة لتضافر الجهود من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، مقدماً الشكر والتقدير إلى الدكتور خالد الدرندلي رئيس الجامعة على توفير كافة سبل الدعم للكلية نحو ترسيخ مفاهيم الجودة، والاعتماد وتحقيق طفرة كبيرة في كافة القطاعات، كما قام بتكريم الدكتور إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا.

وأوضح الدكتور السيد أبو هاشم أن المؤتمر يعقد للمرة الثانية في الكلية، وذلك وفقاً لخطة التطوير الشاملة التي تتبناها الجامعة بكافة القطاعات، مشيراً إلى أن المؤتمر خرج بالعديد من التوصيات منها: بدء العمل في استكمال مقررات برامج الدراسات العليا وفق اللائحة الموحدة لقطاع الدراسات التربوية، وتعزيز ثقافة البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا، وغرس ثقافة المشاركة العلمية في الفعاليات المحلية والعالمية، وبث روح المناقشة العلمية لدى طلاب الدراسات العليا، مع تحفيز التميز والمناقشة البحثية لدى طلاب الدراسات العليا.

 وأضاف وكيل كلية التربية للدراسات العليا، أيضاً أن المؤتمر تبنى الأفكار التربوية المقترحة من الطلاب، والعمل على تفعيلها في المدارس والجامعات، وتبني المعايير العالمية لضمان جودة الرسائل العلمية، بالإضافة إلى تبني الطرق الحديثة والتوجهات العالمية في تحليل محتوى الكتب المدرسية بمراحل التعليم المختلفة، وتفعيل استراتيجيات التعليم الحديثة في تعلم وتعليم الطلاب داخل قاعات الدراسة وتبني الأفكار البحثية المطروحة ونشرها في المجلات الدولية. 

وفي ختام المؤتمر، تم تكريم الباحثين المشاركين في المؤتمر ومديري جلسات المؤتمر بتسليمهم شهادات شكر وتقدير، لحضور الفعاليات المختلفة وجهودهم في نجاح اليوم.

مقالات مشابهة

  • قيد الصحفيين تحدد موعد انعقاد لجنة تحت التمرين
  • التعريف بالبرنامج الرقمي للأوقاف في جنوب الباطنة
  • تربية الزقازيق تعقد المؤتمر العلمي الثاني لطلاب الدراسات العليا بعنوان "الطريق إلى التميز والابداع"
  • انطلاق الدورة الـ 20 من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 31 أغسطس
  • انطلاق برنامج « لقاء الجمعة» لأطفال الفيوم بمسجد الزهراء بالعدوة شمال الفيوم
  • برنامج لقاء الجمعة للأطفال بأوقاف الفيوم من مسجد الزهراء بقرية العدوة
  • إقبالاً كبيراً القافلة الدعوية للسيدات بمساجد الإسماعيلية
  • الأوقاف تعلن انعقاد المؤتمر الأول لأهل القرآن الثلاثاء المقبل بمسجد النور بالعباسية
  • وزير الأوقاف من مسجد السيدة زينب: أئمتنا على قدر المسئولية في بناء خطاب ديني رشيد
  • يونيو القادم.. انعقاد دورة تدريبية لتعلم اللغة اليابانية بجامعة أسيوط