أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، شن هجوم بري على مدينة رفح الفلسطينية المكتظة بالسكان.

وطالب جيش الاحتلال في بيان، السكان والنازحين المتواجدين في منطقة رفح الفلسطينية، بالإخلاء الفوري للمنطقة.

وذكرت محطة إذاعية إسرائيلية، صباح اليوم، أن جيش الاحتلال بدأ إجلاء المدنيين من رفح الفلسطينية.

قصف رفح

وكانت جمهورية مصر العربية قد حذرت في بيان صادر عن وزارة الخارجية، من مخاطر عملية عسكرية إسرائيلية محتملة بمنطقة رفح الفلسطينية جنوب قطاع غزة، لما ينطوي عليه هذا العمل التصعيدي من مخاطر إنسانية بالغة تهدد أكثر من مليون فلسطيني يتواجدون في تلك المنطقة.

مدينة رفح الفلسطينية

وطالبت مصر إسرائيل بممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتجنب المزيد من التصعيد في هذا التوقيت بالغ الحساسية في مسار مفاوضات وقف إطلاق النار، وحقناً لدماء المدنيين الفلسطينيين الذين يتعرضون لكارثة إنسانية غير مسبوقة منذ بدء الحرب على قطاع غزة.

وأكدت جمهورية مصر العربية على أنها تواصل اتصالاتها على مدار الساعة مع كافة الأطراف من أجل الحيلولة دون تفاقم الوضع أو خروجه عن السيطرة.

ضرب رفح

أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، بوجود تحرك للآليات العسكرية الإسرائيلية شرقي مدينة رفح الفلسطينية، لافتة، أنه لا تقدم حتى اللحظة بالتزامن مع قصف مدفعي متواصل.

مدينة رفح الفلسطينيةرفح الفلسطينية

أذاعت قناة القاهرة الإخبارية، لقطات ترصد استهداف مخازن المساعدات في الجانب الفلسطيني، وتظهر عناصر الإطفاء المصرية وهي تساعد في السيطرة عليها.

رفح الآن

حذّرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) من أن نحو 600 ألف طفل في رفح مهددون بـ"كارثة وشيكة جديدة"، داعية إلى عدم "إجلائهم بالقوة" في وقت دعت فيه إسرائيل الفلسطينيين إلى مغادرة مناطق من المدينة.

وحذّرت المنظمة من أن "العمليات العسكرية قد تؤدي إلى سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين وإلحاق دمار كامل في الخدمات والبنى التحتية الأساسية التي يعتمدون عليها في استمراريتهم".

رفح الفلسطينيةاين تقع رفح الفلسطينية

رفح هي مدينة فلسطينية حدودية، ومركز محافظة رفح. تقع في أقصى جنوب قطاع غزة التابع للسلطة الفلسطينية، وتبعد عن القدس حوالي 107 كم إلى الجنوب الغربي. تعتبر المدينة أكبر مدن القطاع على الحدود المصرية، حيث تبلغ مساحتها 55 كم2، وقد بلغ عدد سكانها عام 2006 قرابة 120، 000 نسمة.

خريطة رفح

تبلغ مساحة قطاع غزة (365 كم2) وتعتبر من أكثر مناطق العالم اكتظاظاً بالسكان، ويتكون القطاع من خمس محافظات، هي محافظة شمال غزة (المساحة: 61 كم2)، محافظة غزة (المساحة: 74 كم2)، محافظة الوسطى (المساحة: 58 كم2)، محافظة خان يونس (المساحة: 108 كم مربعا)، ومحافظة رفح (المساحة: 64 كم2)، وتضم محافظات قطاع غزة ثمانية مخيمات هي:(مخيم جباليا، مخيم الشاطئ، مخيم رفح، مخيم خان يونس، مخيم البريج، مخيم المغازي، مخيم النصيرات، ومخيم دير البلح).

استعدادت لاجتياح مدينة رفح الفلسطينيةعدد سكان رفح

يبلغ عدد سكان محافظة رفح في 2021 قرابة 260000 نسمة.

يبلغ عدد سكان مخيم رفح في 2021 قرابة 191000نسمة.

المسافة بين رفح المصرية ورفح الفلسطينية

ليس هناك مسافة كبيرة بين رفح المصرية والفلسطينية، والتي لن تتعدى سوى 100 متر فاصل بين الجانب المصري والفلسطيني فقط.

مخيمات رفحأحياء مدينة رفح

1- حي البرازيل.

2- حي الجنينة.

3- حي خربة العدس.

4- حي التنور والمشروع.

5-حي السلام.

6- حي الشعوث.

7- حي الزعاربة أو رفح الغربية.

8- حي الحشاش.

9- حي ثل السلطان.

رفحبماذا تشتهر مدينة رفح

اكتسبت رفح شهرتها العالمية باسم معبر رفح الحدودي، فهو المكان الوحيد الذي يتم إدخال المساعدات منه وإخراج المصابين لتلقي العلاج في القاهرة، وحتى قبل

الحرب على غزة

، فهذا المعبر هو الذي جرى من خلاله دخول البضائع إلى القطاع من مصر إلى جنوب غزة.

مدينة رفح الفلسطينيةكم مساحة رفح الفلسطينية

تبلغ ساحة مدينة رفح الفلسطينية 64 كم².

اقرأ أيضاًاليونيسف: 600 ألف طفل في رفح الفلسطينية ليس لديهم مكان آمن

غارات جوية إسرائيلية تستهدف محيط مطار غزة شرق رفح الفلسطينية جنوب القطاع

مصر تحذر من مخاطر عملية عسكرية إسرائيلية محتملة بمنطقة رفح الفلسطينية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إجتياح رفح الفلسطينية اجتياح رفح اجتياح رفح الفلسطينية النازحين من رفح خيام النازحين في رفح دخول رفح رفح رفح الآن رفح الفلسطينية رفح بقطاع غزة رفح جنوبي غزة رفح مباشر سكان رفح شرق مدينة رفح عملية رفح غارة إسرائيلية على رفح قصف رفح مدينة رفح معبر رفح موعد عملية رفح نتنياهو واجتياح رفح نزوح من رفح مدینة رفح الفلسطینیة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

باحثة: المقاومة الفلسطينية أمام خيارين الآن

قالت  الدكتورة تمارا حداد، كاتبة وباحثة سياسة من رام الله، إن المقاومة الفلسطينية أمام خياران الآن، إما الاستشهاد أو الاستمرار في هذه المعاركة العسكرية.

طيران الاحتلال يواصل شن غاراته على مخيم جباليا شمال غزة ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 35386 شهيدًا

 

وتابعت “حداد” خلال مداخلة عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم السبت،  أن المقاومة الفلسطينية لا تريد أن يسجل في تاريخها الاستسلام؛ لذلك حتى هذه اللحظة هي مازالت مستمرة وليست في حالة من الترف في اتخاذ القرار والخيارات المطروحة.

 

وأضافت أن هناك حصار من قبل القوات الإسرائيلي على المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

 

وأشارت إلى  أن إسرائيل تستخدم الآن أسلوب المحاصرة ضد المقاومة الفلسطينية، وتحاصرها في منتصف قطاع غزة وتقوم إسرائيل بضرب المقاومة أو تعزيز التجويع.

 

وواصلت حداد أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تستخدم أيضًا المحاصرة في رفح الفلسطينية، لافتة إلى أن المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة لم تعطي أي نتائج للاستسلام، وهي مستمرة في الرد على العدوان الإسرائيلي.

 

وأتمت تصريحاتها، قائلة إن هناك عدو يتحدى عملية استمرارية المقاومة في قطاع غزة وهو ما ينعكس على الضحية وهو الشعب الفلسطيني.

 

وشددت على  أن إسرائيل تعزز نظريتها وإعادة الحكم العسكري الانتقالي بإنهاء الحكم لحركة حماس وإبعاد السلطة الوطنية الفلسطينية، لافتة إلى أن الانقسامات داخل إسرائيل بين نتنياهو وجالانت هو بشأن الحديث عن اليوم الثاني من الحرب.

 

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 35303 منذ اندلاع الحرب:

 في سياق آخر، كانت أفادت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، أمس الجمعة، بأن حصيلة الحرب بين إسرائيل والحركة في قطاع غزة ارتفعت إلى 35303 قتلى منذ السابع من أكتوبر.

 

 وقالت وزارة الصحة في تقريرها اليومي إن الجيش الإسرائيلي ارتكب 4 مجازر راح ضحيتها 31 قتيلًا و56 جريحًا، على الأقل، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

 وأضافت الوزارة أن عدد الجرحى الإجمالي بلغ 79261 منذ بدء المعارك قبل أكثر من سبعة شهور.

 

 ولفتت إلى أنه ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، مشيرة إلى أن طواقم الإسعاف والدفاع المدني لا تستطيع الوصول إليهم.

مقالات مشابهة

  • عاجل - "الفجر" تنشر أول فيديو من موقع حادث طائرة الرئيس الإيراني.. ماذا يحدث الآن؟
  • عاجل - دقائق الحسم.. الهلال الأحمر الإيراني يعلن العثور على مروحية الرئيس إبراهيم رئيسي.. ماذا يحدث الآن؟
  • باحثة: المقاومة الفلسطينية أمام خيارين الآن
  • خرجت عن سيطرة فرنسا.. ماذا تعرف عن كاليدونيا الجديدة؟
  • تقسم القطاع لشطرين.. ماذا تعرف عن المنطقة العازلة التي ستدشنها إسرائيل بغزة؟
  • رام الله: الاحتلال ينصب حاجزا عسكريا على مدخل مخيم الجلزون
  • متغيرات جديدة تهدد بـموجة كورونا صيفية.. ماذا يقول الخبراء؟
  • ماذا سيكلف إسرائيل حكمها قطاع غزة عسكريا؟
  • هجوم وحرق خيام.. ماذا حدث في رفح الفلسطينية ليلة الجمعة؟
  • النكبة تغير موقعها