أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة التابعة لوزارة الثقافة المصرية برئاسة الأستاذ عمرو البسيوني كتاب "السينــــــــما وحضارة مصر القديمة" للروائي وعالم الآثار الدكتور حسين عبدالبصير والمؤرخ السينمائي  سامي حلمي في سلسلة "آفاق السينما" برئاسة  الدكتور يحيي عزمي وإدارة تحرير الأستاذ أيمن الحصري، والكتاب صادر عن الإدارة للعامة للنشر برئاسة الأستاذ الحسيني عمران، وغلاف الكتاب من تصميم الفنانة الدكتورة إنجي عبد المنعم.

هي تستطيع تطلق مبادرة "الست مستورة" لدعم ونشر ثقافة الحرف اليدوية عين حلوان تقدم "دوار بحر" على مسرح قصر ثقافة روض الفرج

يقول المؤلفان في مقدمة الكتاب: "احتفظ فن السينما، منذ لحظة الميلاد وإلى الآن، بالسحر والبريق اللذين لا يقاومان؛ إذ أنه فن التواصل مع المتلقي مباشرة. ومنذ اللحظة الأولى، هو الفن المبهر يحقق المتعة للمشاهد ويغذي العقول ويرتقي بالمشاعر. وكانت لحظة ميلاد هذا الفن الساحر في 28 ديسمبر 1895 ميلادية عندما قدم الأخوان أوجست ولويس لوميير عروضهما الأولى في المقهى الهندي بالجراند كافيه بشارع كابوسين وسط باريس. ومن خلال مجموعة من الأفلام القصيرة التي لا تستغرق أقل من دقائق، أحدثا حالة من الانبهار الشديد بذلك الفن الوليد. وتركا لدى المشاهد أثرًا عظيمًا. وتعلقنا بهذا الفن الساحر منذ ذلك الحين إلى وقتنا الحالي." 

تتكون محتويات الكتاب من الموضوعات التالية: سحر السينما، ومجدي عبد الرحمن يوثق الأفلام عن مصر القديمة، والجهات المنتجة للأفلام عن مصر القديمة، والفرسان المصريون والسينما عن مصر القديمة، وسعد نديم.. الرائد، والأخوة التلمساني.. المبدعون، وكامل التلمساني.. المُعلم، وحسن التلمساني.. ساحر الصورة، وعبد القادر التلمساني.. المثقف، وشادي عبد السلام.. المتفرد، وسمير عوف.. المتصوف، وجون فيني.. ينابيع الشمس، وأحمد فؤاد درويش.. الفرعون، وهاني لاشين.. المتوهج دومًا، والسينما المستقلة، وأحمد عبد العليم قاسم و"جاري تحقيق الحلم"، والمتحف المصري الكبير جاري تحقيق الحلم، وداليا العبد و"روح أخناتون"، وأخناتون الملك الموحد، ومحمد صلاح وزوسر وإيمحتب وسفراء الحضارة، والأفلام التسجيلية الأجنبية عن مصر القديمة، والأفلام المصرية الروائية الطويلة عن مصر القديمة، والأفلام الأجنبية الروائية الطويلة عن مصر القديمة، وقصص مصرية قديمة صالحة للسينما، والسينما في مصر القديمة، والسينما العالمية والآثار وعلماء الآثار، واستعادة هوية مصر القديمة بالسينما، وخلود السينما، والمراجع العربية والمترجمة والمراجع الأجنبية ومواقع على الإنترنت، وخريطة مصر القديمة، والتسلسل الزمني لتاريخ مصر القديمة، والمؤلفان في سطور، والمؤلف سامي حلمي: سيرة ذاتية مختصرة، والمؤلف د. حسين عبد البصير: سيرة ذاتية مختصرة. 

يقول المؤلفان في ختام كتابهما: "إن الاهتمام بحضارة مصر القديمة خصوصًا، وبتاريخ مصر وآثارها عبر العصور، من خلال السينما سوف يعمل على زيادة الوعي بتاريخ مصر والآثار المصرية، وبالحضارات المصرية بشكل كبير خاصة بين الأطفال والشباب والعامة؛ لأن موضوع الاهتمام بالآثار المصرية والتعريف به أصبح ضرورة مُلحة جدًا في عصرنا الحالي الحافل بالكثير من الأكاذيب ضد حضارتنا الخالدة، خاصة مع خروج دعاوي مثل أباطيل حركة الأفروسنتريك وغيرها، والتي تحاول بكل السبل وشتى الطرق وعبر كل الوسائل سرقة الحضارة المصرية المجيدة من المصريين أصحاب هذه الحضارة البديعة. وأكرر إننا نستطيع من خلال صناعة بعض الأفلام والمسلسلات سواء أكانت روائية أو وثائقية، ومن خلال الكتب المصورة والبرامج التليفزيونية للأطفال عن الآثار المصرية وحضارات مصر العظيمة باللغة العربية واللغات الأجنبية، أن نرسل رسالة مصر العظيمة والجمهورية وقوة مصر الناعمة إلى العالم كله بكل سهولة ويسر من خلال الشغف الذي يجتاح العالم أجمع من خلال عشق مصر وحضارتها، خصوصًا حضارة مصر القديمة الفريدة." 

من الجدير بالذكر أن مؤلف الكتاب الدكتور حسين عبد البصير هو عالم آثار وروائي وكاتب مصري، وعضو اتحاد كتاب مصر. وحصل على درجة الليسانس في الآثار المصرية القديمة في كلية الآثار بجامعة القاهرة، وعلى درجتي الماجستير والدكتوراه في الآثار المصرية القديمة وتاريخ وآثار الشرق الأدنى القديم في جامعة جونز هوبكنز بالولايات المتحدة الأمريكية. وألف عددًا كبيرًا من الكتب والمقالات العلمية والروايات والقصص مثل "خنوم"، و"أوشتاتا"، و"سحر الإسكندرية"، و"كتاب الأسرار"، وغيرها. وألف باللغة الإنجليزية "الصورة والصوت في مصر الصاوية". وألف كتاب "العيش للأبد: تمثيل الذات في مصر القديمة" مع مجموعة من أهم علماء المصريات في العالم. ويكتب الدراما للسينما والتليفزيون. وكتب فيلم "زوسر وإيمحتب: ثنائية الملك والعبقري". وشغل العديد من المناصب في الداخل والخارج. وشارك في العديد من الاكتشافات الأثرية المهمة التي أنتجتها الحفائر الأثرية الخاصة بالبعثات المصرية والأجنبية في مواقع أثرية عديدة مثل الجيزة وسقارة ودهشور والواحات البحرية وهليوبوليس ونبتة بلايا في الصحراء الغربية وغيرها. وكان مشرفًا عامًا على المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، والمتحف المصري الكبير بالجيزة، ومديرًا عامًا لمنطقة أهرامات الجيزة، والمقتنيات الأثرية، والمنظمات الدولية واليونسكو، وإدارة النشر العلمي بوزارة السياحة والآثار، وغيرها. ودرّس في جامعة جونز هوبكنز وجامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية والجامعة الفرنسية (السوربون 4) وغيرها. وحصل مؤخرًا على تكريم المعهد الألماني للآثار بالقاهرة، ومُنِح عضوية دائمة بالمعهد وهي عضوية مهمة، تُمنَح فقط لأهم علماء الآثار في العالم. ويلقي المحاضرات الأثرية في مصر وخارجها. ويشارك دومًا في الأفلام الوثائقية التي تنتجها القنوات الأجنبية العالمية عن مصر القديمة وغيرها. ويشغل الآن منصب مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية.

من المعروف أن مؤلف الكتاب الأستاذ سامي حلمي هو عضو اتحاد كتاب مصر. ونائب رئيس مجلس إدارة أتيليه الإسكندرية سابقًا. وعضو مؤسس جماعة الفن السابع بالإسكندرية عام 1977. وعضو مؤسس جماعة نادى الفيلم بالإسكندرية عام 1984. وعضو جماعة الفنانين والكتاب (أتيليه الإسكندرية). وعضو الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما. وأمين عام جمعة آفاق الفنون (الفن السابع ـ الإسكندرية). وعضو الجمعية المصرية للثقافة والتنوير. وأشرف على تحرير النشرة اليومية لمهرجان الإسكندرية السينمائي. ومدير عام مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي ـ الدورات (20/ 21 / 22 / 23). وعضو مجلس إدارة أتيليه الإسكندرية لعدة دورات. وعضو مؤسس جماعة ستوديو الدراما 1971. والعديد من الإصدارات النقدية والبحثية السينمائية مثل (مستقبل السينما المصرية / بانوراما السينما السورية / بانوراما السينما الفلسطينية / أوراق سينمائية) من خلال جماعة الفن السابع بالإسكندرية. وحصل على منحة تفرغ من وزارة الثقافة عام 2006 لإنجاز كتاب (الشخصية السكندرية في السينما المصرية) - إصدارات مكتبة الإسكندرية. وألف كتاب السينما المصرية الصامتة ـ الوثائقية / التسجيلية (1897 ــ 1930) من إصدارات المجلس الأعلى للثقافة، وكتاب مدرسة الإسكندرية في التصوير السينمائي من إصدارات مكتبة الإسكندرية، وكتاب بدايات السينما المصرية من إصدارات سلسلة آفاق السينما بالهيئة العامة لقصور الثقافة، وكتاب كلام في السينما، وكتاب "إبراهيم الدسوقي والفن السابع " من إصدارات أتيليه الإسكندرية.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قصور الثقافة الهيئة العامة لقصور الثقافة وزارة الثقافة المصرية السینما المصریة الآثار المصریة عن مصر القدیمة الفن السابع من إصدارات من خلال فی مصر

إقرأ أيضاً:

لطيفة لـ عادل إمام في عيد ميلاده : أنت زعيم الفن

هنأت المطربة لطيفة، الزعيم عادل إمام، بعيد ميلاده  الـ84، وذلك عبر حسابها الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات الشهير "إنستجرام".

ونشرت لطيفة، صورة تجمعها بالزعيم عادل إمام، عبر حسابها قائلة: " اقولك ايه ولا ايه ولا ايه كل ثانية وانت طيب على قد ما اسعدتنا وضحكتنا. وعلمتنا وفرحتنا وووعتنا ووعيت اجيال انت رمز انت مدرسة انت زعيم الفن".

وأضافت : "بحبك من اول يوم في حياتي لآخر يوم في حياتي.. باحبك وباحترمك.. انت من اكتر الناس اللي وقفوا معايا من اول ما جيت مصر ونصحوني ووعوني وانا سمعت كلامك.. ربنا يحميك ويحافظ عليك ويطول في عمرك ويخليك لينا يا رب.. بحبك".

أهم المحطات في حياة الزعيم عادل إمام

يُعَد الزعيم أحد أشهر الممثلين وأكثرهم شعبية في مصر والوطن العربي، اشتُهِر بأداء الأدوار الكوميدية التي مُزجت بالأفلام السياسية والرومانسية والقضايا الاجتماعية، في بداية صعوده، لعب دور البطولة في أعمال أكثر جدية ودمج الكوميديا مع الرومانسية، مثل مراتي مدير عام (1966) وكرامة زوجتي (1967) وعفريت مراتي (1968). بدأ عادل إمام حياته الفنية في بداية الستينات، وقدَّم لغاية الآن 126 فيلماً و16 مسلسلاً و11 مسرحية ومسلسل إذاعي مع المطرب عبد الحليم حافظ بعنوان أرجوك لا تفهمني بسرعة (1973).

نال إمام درجة البكالوريوس في الزراعة من جامعة القاهرة، كان قد بدأ عادل إمام حياته الفنية على مسرح الجامعة، ومنها انطلق إلى عمل السينما. مع دخوله لعالم السينما، لعب إمام دور البطولة في العديد من الأفلام التي حققت أعلى الإيرادات في تاريخ السينما المصرية، حيث كانت أفلامه في الثمانينيات والتسعينيات الأعلى أرباحاً في السينما حينها مما جعله متفوقاً على باقي الممثلين.

كانت مساهماته في صناعة السينما والمسرح من خلال معالجة القضايا الاجتماعية والسياسية في الوطن العربي؛ الأمر الذي أكسبه شهرة واسعة في جميع أنحاء العالم وجعله واحداً من أكثر الشخصيات العامة العربية تأثيراً في الثمانينيات والتسعينيات. 

تحظى بعض أعماله السينمائية والتلفزيونية بالجرأة وتثير ضجة وجدلاً لنقاشه لقضايا اجتماعية وسياسية ودينية مهمة مثل الأزمات العربية مع إسرائيل والدنمارك.

أصبح أيقونة ثقافية في تاريخ مصر الحديثة، إذ حازت أفلامه على طائفة كبيرة من المتابعين، مما ألهم إطلاق العديد من مشاهده ميمز على الإنترنت وكرسومات على دفاتر الملاحظات، وأصبحت جُملهُ من الثقافة الشعبية في المنطقة. مع ذلك.

يُعَد عادل إمام ممثلاً مثيرًا للجدل، فقد اكتسب شهرة وقاعدة جماهيرية وفي نفس الوقت كان له أعداء في الوسطين الفني والشعبي. في يناير 2000، عُيِّن سفيراً للنوايا الحسنة لمفوضية الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • بجولة في متحف إيمحتب.. قصور الثقافة تواصل الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف
  • لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل
  • معرض زايد لكتب الأطفال .. ورش وعروض عرائس ضمن فعاليات قصور الثقافة
  • متحف إيمحتب.. احتفالات قصور الثقافة باليوم العالمي للمتاحف متواصلة
  • «مشروعات مصر القومية» ضمن أجندة فعاليات قصور الثقافة بالغربية
  • في أجواء كرنفالية.. فرق قصور الثقافة تتألق بمهرجان فيفا فنزويلا
  • رئيس هيئة قصور الثقافة يفتتح الدورة 31 للمهرجان الختامي لنوادي المسرح بالسامر
  • مسرحيات ومعارض وأنشطة.. برنامج قصور الثقافة هذا الأسبوع
  • زمن الفن الجميل.. قصور الثقافة تحتفل بعيد الربيع على مسرح قصر الأنفوشي بالإسكندرية
  • لطيفة لـ عادل إمام في عيد ميلاده : أنت زعيم الفن