ابتكر باحثون تقنية جديدة لمعالجة العمى الوراثي عبر استخدام ما يعرف بتقنية كريسبر، وهي أداة يستخدمها العلماء لتحرير الجينات، وذلك بتمويل عدد من المؤسسات والجامعات العلمية.

وبحسب ما نشرت شبكة "سي إن إن" الأميركية فقد شاركت الطالبة الجامعية أوليفيا كوك، في تجربة تلقت خلالها علاجا تجريبيا لما يعرف بتحرير الجينات في إحدى عينيها من خلال استخدام تقنية كريسبر فأصبحت ترى أشياء لم ترها من قبل.

التجربة مولتها شركة التكنولوجيا الحيوية "إديتاس ميديسين" وأجريت في الولايات المتحدة من قبل باحثين في مؤسسة "ماس آي أند إير أوف ماسس جينيرال بريغهام" المختصة بالرعاية الصحية وشاركت فيها مؤسسات أخرى مقرها الولايات المتحدة بما في ذلك كلية بيرلمان للطب في جامعة بنسلفانيا وجامعة ميشيغن وجامعة ميامي وجامعة أوريغون للصحة والعلوم.

تبين أن العلاج الذي يستخدم تقنية كريسبر آمن وفعال في تحسين الرؤية بين عينة صغيرة من المرضى الذين يعانون من العمى الوراثي في المرحلة 1 و2 من التجربة السريرية التي شاركت فيها كوك، حيث تعد تنكسات الشبكية الوراثية سببًا رئيسيًا للعمى في جميع أنحاء العالم.

الجينات والآثار الجانبية

ومن بين إجمالي 14 متطوعًا، بما في ذلك كوك، وجد أن أداة تحرير الجينات مرتبطة بـ "تحسن ملموس" في الرؤية لدى معظم المرضى بعد حوالي ثلاثة أشهر، ولم تكن مرتبطة بشكل مباشر بأي آثار جانبية خطيرة، وفقًا لما ذكره الباحثون.

نتائج التجربة، نشرت يوم الإثنين، في مجلة نيو انغلاند الطبية، لكن العلاج يظل تجريبيًا ويجب تكرار النتائج على مجموعة أكبر من الأشخاص.

وقال إريك بيرس، المؤلف الأول للدراسة ومدير معهد الجينوم البصري في ماس آي آند إير : "تقدم نتائج هذه الدراسة دليلاً على مفهوم إمكانية استخدام تحرير الجينات بتقنية كريسبر-كاس9 بأمان وفعالية لعلاج اضطرابات الشبكية الموروثة".

وقال بيرس: "نأمل حقًا أن يتم الآن تطبيق تقنيات تحرير الجينات كريسبر-كاس9 على الأشكال الجينية الأخرى للعمى الوراثي، وفي الواقع الأمراض الوراثية الأخرى بشكل عام".

خلال التجربة لم تتم استعادة الرؤية الكاملة بين المرضى، ولم يتمكن معظم المشاركين في التجربة من قراءة أي سطر من مخطط العين قبل الدراسة، وأربعة منهم فقط شهدوا بعض التحسينات في هذه القدرة، لكن بعض المرضى أفادوا، بعد تلقي العلاج، بأنهم أصبحوا قادرين على رؤية هواتفهم المحمولة تضيء، والتمييز بين الأطعمة المختلفة على أطباق العشاء الخاصة بهم، والتعرف على أيقونة أبل الدوارة على شاشة الكمبيوتر، أو حتى ملاحظة غروب الشمس.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الولايات المتحدة جامعة بنسلفانيا العمى الولايات المتحدة بحوث الولايات المتحدة جامعة بنسلفانيا أخبار علمية

إقرأ أيضاً:

أفضل 5 خضراوات صحية لمرضى القلب في فصل الربيع

كشف طبيب القلب أليكسي كونيف، بأنه يجب على مرضى القلب تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم.

 

قال طبيب القلب كونيف إن الاضطرابات في عمل الجهاز القلبي الوعائي في كثير من الحالات ترتبط بنقص البوتاسيوم والمغنيسيوم. 

 

ونصح الطبيب مرضى القلب بإدراج الأطعمة الغنية بهذه المواد في نظامهم الغذائي في فصل الربيع، وقد وصف طبيب القلب السبانخ بأنها واحدة من أكثر السبانخ فائدة في قائمتهم ، ووفقا لكونيف، فإن استخدامه المنتظم يساعد على تطبيع معدل ضربات القلب وخفض ضغط الدم، ويساعد على الشعور بألم أقل في منطقة القلب.

 

ومن بين الخضروات الخمسة الأكثر فائدة لمرضى القلب، ذكر طبيب القلب أليكسي كونيف الفجل .

 

تنتمي الخضروات الجذرية إلى المجموعة غير النشوية، وبالتالي فهي مفيدة بشكل خاص للقلب والأوعية الدموية، ويحتوي الفجل على حمض الفوليك والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والكلور والصوديوم والمغنيسيوم، وهو مفيد للوقاية من تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم الشرياني .

 

كما يدعم الجرجير عمل عضلة القلب بشكل جيد . يحتوي على الصوديوم الطبيعي الذي يسبب توسع الأوعية الدموية، وبالتالي خفض ضغط الدم وزيادة تدفق الدم المؤكسج إلى القلب بالإضافة إلى ذلك ،

 

أوصى كونيف مرضى القلب بالاهتمام بالشبت والهليون ، والشبت هو المصدر الرئيسي للبوتاسيوم بين الخضر الربيعية. 

 

وأوضح الطبيب أن البوتاسيوم يشارك في وظيفة انقباض القلب، ويخفف الدم ويقلل من خطر تجلط الدم، كما يقوي جدران الأوعية الدموية ويساعد على إزالة الملح الزائد في البول.

 

أما الهليون فهو يحتوي أيضاً على كمية كبيرة من البوتاسيوم، ويساعد تناوله في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي ويمنع زيادة ضربات القلب.

 

أمراض القلب والأوعية الدموية 

مرض الشريان التاجي هو حالة مرضية شائعة للقلب تؤثر على الأوعية الدموية الرئيسية التي تغذي عضلة القلب. ويرجع سبب مرض الشريان التاجي عادةً إلى ترسبات الكوليسترول (اللويحات) في شرايين القلب. ويُعرف تراكم هذه اللويحات بتصلب الشرايين. ويقلل تصلب الشرايين تدفق الدم إلى القلب وأجزاء الجسم الأخرى. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى نوبة قلبية أو ألم في الصدر (ذبحة صدرية) أو سكتة دماغية.

 

قد تختلف أعراض مرض الشريان التاجي بين الرجال والنساء. فالرجال، على سبيل المثال، أكثر عرضة للإصابة بآلام في الصدر. بينما تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بأعراض أخرى بجانب الشعور بالانزعاج في الصدر، مثل ضيق النفس والغثيان والإرهاق الشديد.

مقالات مشابهة

  • هام لمرضى السكري.. ما هي مكونات وجبة الإفطار المثالية؟
  • وزير الداخلية الإيراني: مدى الرؤية محدود للغاية لذا لم تصل فرق الإنقاذ إلى النقطة المطلوبة
  • خبر سار لمرضى زراعة القرنية
  • «بيطري الشرقية»: مسح تناسلي وتلقيح صناعي لـ5800 رأس ماشية خلال شهر
  • في إشكالية الديمقراطية الكويتية
  • «بيطري الشرقية» يُجري المسح التناسلي الشامل للمواشي
  • وجبات خفيفة لمرضى الكوليسترول قبل النوم
  • أفضل أنواع العصائر لمرضى السكري
  • تقنية جينية جديدة لتحسين الإبصار تفتح باباً للأمل
  • أفضل 5 خضراوات صحية لمرضى القلب في فصل الربيع