أعلنت قوى سياسية سودانية من 48 حزبا وحركة اليوم الأربعاء التوقيع على "ميثاق السودان" في القاهرة وذلك لإدارة الفترة التأسيسية الانتقالية في البلاد.

وقال مبارك أردول رئيس المكتب السياسي للتحالف الديمقراطي للعدالة الاجتماعية "تشرفت اليوم بالتوقيع نيابة عن الرفاق والرفيقات في التحالف الديمقراطي للعدالة الاجتماعية ضمن (48) حزبا وحركة على ميثاق السودان"، وفقا لـ «العربية».

وشددت القوى السودانية على أن الهدف من توقيع الوثيقة هو "إنهاء الحرب وإرساء دعائم السلام العادل والشامل والمستدام، وتسوية الأزمة السودانية، فضلا عن الاتفاق على فترة تأسيسية انتقالية لحكم البلاد".

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

مالي وبوركينا فاسو والنيجر تسعى لإنشاء كونفدرالية تحالف دول الساحل

وضع وزراء خارجية بوركينا فاسو ومالي والنيجر، الجمعة، اللمسات النهائية للمشروع الأولي لمعاهدة إنشاء كنفدرالية تحالف دول الساحل.

وذكر البيان الختامي لاجتماع وزراء خارجية تحالف دول الساحل، في نيامي أنّ “وزراء الخارجية درسوا ووضعوا اللمسات النهائية على المشروع الأولي لمعاهدة إنشاء كنفدرالية تحالف دول الساحل، كما ناقشوا مشروع القانون الداخلي لهيئة رؤساء دول وحكومات التحالف”.

وأضاف أنّ “الوزراء رحبوا باعتماد ميثاق ليبتاكو غورما المنشئ لتحالف دول الساحل في 16 أيلول 2023، كما جددوا التأكيد على التزامهم بتفعيل اتحاد تحالف دول الساحل”.

ورحّب الوزراء بإنشاء النيجر اللجنة الوطنية المسؤولة عن تفعيل اتحاد تحالف دول الساحل، كما أعربوا عن تأييدهم لاقتراح بوركينا فاسو بشأن وضع مبادئ توجيهية مشتركة لتحسين تنسيق الأعمال الدبلوماسية.

كما رحبوا بمبادرة جمهورية مالي لإجراء مناقشات لوضع استراتيجية اتصالات بين دول التحالف، وأكّدوا مجدداً ضرورة إنشاء آليات تضامن داخل هيئة الخدمات البيئية.

وحثوا البعثات الدبلوماسية للدول الثلاث على إنشاء إطار للحوار والتشاور بهدف تعزيز الرؤية المشتركة.

وفي 28 يناير الماضي، أعلنت كلاً من النيجر ومالي وبوركينا فاسو، انسحابها من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “إيكواس”.

وسبق هذا الإعلان توقيع زعماء مالي وبوركينا فاسو والنيجر على ميثاق لإنشاء تحالف لدول الساحل من أجل “إنشاء بنية دفاعية جماعية”، وبحسب ميثاق التحالف، فإن أي اعتداء على السيادة أو السلامة الإقليمية لطرف أو أكثر من أطراف ميثاق “ليبتاكو-غورما” لتحالف دول الساحل، الذي وقعته الدول الثلاث، سيُعتبر عدواناً على الأطراف الأخرى وسيتطلب مساعدة من جميع الأطراف، بما في ذلك استخدام القوة العسكرية.

مقالات مشابهة

  • “الاعلام” توقع بروتوكول تعاون مع متحف بيت العثمان لتعزيز التراث الكويتي والهوية الوطنية
  • هيئة الأرصاد تعلن موعد انكسار الموجة الحارة
  • تجربة الانتقال الديمقراطي في السودان (2019-2021) .. مشكلات الراهن وتحديات المستقبل
  • ميثاق القوي السودانية عودة للشراكة وقبضه العسكر وحكم وسيطرة الإسلاميين واعادة انتاج الأزمة
  • السكوري: تحديات المغرب تحتاج للانتقال من توافق سياسي إلى ديمقراطي يوفر أداء ناجعا يصل إلى المجتمع
  • تعليم النواب تكشف أهمية مشروع السنة التأسيسية للطلبة
  • السودان: درجات الحرارة  توالي ارتفاعها التدريجي
  • مالي وبوركينا فاسو والنيجر تسعى لإنشاء كونفدرالية تحالف دول الساحل
  • السودان: تحذيرات من إيقاف خدمة «ستارلينك» في «السودان» بعد قرار إيقاف الخدمة
  • وزير خارجية إيطاليا لا يرى مؤامرة سياسية في محاولة اغتيال فيتسو