بيلاروس –  أكد رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو إن المعارضين الجيوسياسيين للاتحاد الاقتصادي الأوراسي يحاولون عزلنا عن الأسواق المتميزة والتقنيات المتقدمة، لكننا نمضي قدما في تطورنا.

وتابع لوكاشينكو في اجتماع لقادة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي اليوم الأربعاء في موسكو: “لقد اقتربنا من الذكرى السنوية العاشرة للاتحاد الاقتصادي الأوراسي بإنجازات معينة.

لا يزال اتحادنا شابا بما فيه الكفاية، ولكن تم بالفعل استثمار الكثير من الجهد والطاقة والمال في تطويره، ونحن مسؤولون عن ضمان استمرار تطوره من أجل الصالح العام لشعوبنا، وليصبح في الواقع قطبا حقيقيا للجذب الاقتصادي في العالم الحديث. أنا مقتنع تماما بأننا قادرون على القيام بذلك”.

وأضاف: “يحاول خصومنا الجيوسياسيون عزلنا عن التقنيات المتقدمة والأسواق المتميزة وإعاقة تطورنا، ولكننا على الرغم من كل ذلك نمضي قدما بشكل منهجي”.

هذا وتحتضن موسكو اليوم اجتماع المجلس الاقتصادي الأعلى للاتحاد الأوراسي، بمشاركة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الذي يضم 5 دول منها روسيا.

ويضم الاتحاد الاقتصادي الأوراسي كلا من روسيا وأرمينيا وبيلاروس وكازاخستان وقرغيزستان. وتتمتع كوبا ومولدوفا وأوزبكستان بصفة عضو مراقب فيه.

وتضمن اتفاقيات الاتحاد لجميع أعضائه حرية تنقل السلع والخدمات ورؤوس الأموال واليد العاملة، وانتهاج سياسة متفق عليها في قطاعات التجارة والطاقة والصناعة والزراعة والنقل.

المصدر: “نوفوستي”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الاقتصادی الأوراسی

إقرأ أيضاً:

الهيئة العامة لاتحاد غرف التجارة السورية تعقد مؤتمرها السنوي

دمشق-سانا

عقدت الهيئة العامة لاتحاد غرف التجارة السورية اجتماعها السنوي العادي بعنوان “مستمرون بتعزيز التنمية الاجتماعية والإنسانية”، وذلك في فندق غولدن مزة.

وأكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك محسن عبد الكريم علي الدور الكبير لاتحاد غرف التجارة وللتاجر السوري في التنمية والنمو ورفع مستوى الإنتاج، من خلال التعاون والتكامل البناء مع جميع الفعاليات، لكي يستعيد اقتصاد البلاد عافيته، منوهاً بدور التجار السوريين على مدى التاريخ في بناء جسور التعاون والتواصل الفاعل مع دول العالم.

وأبدى الوزير علي استعداد الوزارة لاستقبال المقترحات التي من شأنها تذليل العقبات أمام التجار، وتطوير العمل بما فيه مصلحة الوطن.

بدوره أكد رئيس اتحاد غرف التجارة السورية محمد أبو الهدى اللحام أهمية تطوير بيئة الاستثمار والأعمال بكل أنواعها، مبيناً المسؤولية المستمرة للاتحاد وجميع الغرف والمؤسسات والجهات الأخرى ذات الصلة على الصعيدين المجتمعي والإنساني، عبر دعم المشروعات والمبادرات التجارية والاقتصادية المختلفة.

من جهته تحدث نائب رئيس اتحاد غرف التجارة السورية رئيس غرفة تجارة وصناعة طرطوس مازن حماد عن المسؤولية الاجتماعية والإنسانية للاتحاد، وضرورة وقوف وتعاون جميع المعنيين بالاقتصاد مع القطاع المجتمعي لتجاوز الظروف الاقتصادية الصعبة على جميع الأصعدة، منوهاً بأهمية اجتماع الهيئة في هذا التوقيت الذي يسبق الانتخابات، لتبادل الأفكار والنقاشات والخروج بنتائج إيجابية.

وأعرب أمين سر اتحاد غرف التجارة السورية وسيم القطان عن أمله أن تسهم الأفكار والمبادرات التي تم طرحها ضمن الاجتماع في تطوير عمل الاتحاد بالمرحلة المقبلة، مؤكداً أهمية الارتقاء بالعمل والتعاون بما يصب في المصلحة الوطنية.

وتركزت مداخلات المشاركين على ضرورة تعديل قانون حماية المستهلك رقم 8 لعام 2021، وإعادة تفعيل دور لجان إقامة المعارض والبازارات بالشكل الأمثل، وبذل الجهود من قبل مجالس الأعمال لتطوير العمل وزيادة التبادل التجاري، بما يسهم في عملية النمو التجاري والاقتصادي.

ووافق المجتمعون على التقرير السنوي لمجلس إدارة الاتحاد، وصدقوا الميزانية الختامية وحسابات الواردات والنفقات وتقرير مفتش الحسابات لعام 2023 ومشروع الموازنة التقديرية للاتحاد للعام الحالي.

علي عجيب وعلياء حشمه

مقالات مشابهة

  • بيلاروس تعزي إيران بوفاة رئيسي
  • عُمان تحتفل بـ"اليوم العالمي للمترولوجيا".. وجهود وطنية متواصلة للارتقاء بـ"علم القياس"
  • الهيئة العامة لاتحاد غرف التجارة السورية تعقد مؤتمرها السنوي
  • عاجل| مدبولي: الحكومة تمضي بخطوات ثابتة لتنفيذ ما جاء بوثيقة سياسية ملكية الدولة
  • «مدبولي»: الحكومة تمضي بخطوات ثابتة لتنفيذ بنود وثيقة سياسة ملكية الدولة
  • حمزة صالح يشارك في اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد العربي لكرة اليد بالعراق
  • باحثون يحاولون فك طلاسم لغة الإشارة لدى الفيلة
  • الاتحاد الأوروبي يطلق شحنة مساعدات جديدة من قبرص إلى غزة عبر الممر البحري
  • إسرائيليون يحاولون استفزاز والد جيجي وبيلا حديد أثناء وجوده في مطعم
  • القاضي البولندي شميدت: القنصلية البولندية في مينسك رفضت قبول وثائقي