كشف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور طه رابح، تفاصيل أخر خسوف للقمر وكسوف للشمس في عام 2024، وذلك وفقا للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس برئاسة الدكتور ياسر عبد الفتاح عبد الهادي.


وقال رابح - في تصريح اليوم / الخميس/ - إن العالم سوف يشهد خسوفاً قمرياً يوم الأربعاء 18 سبتمبر القادم ستتم رؤيته في مصر، ويظهر في بعض مناطق العالم مثل الأمريكتين وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية وغرب المحيط الهندي والشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسي وشرق بولينيزيا، مشيرا إلى أن وسط هذا الخسوف يتفق مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول من عام 1446هـجريا.


وأضاف أنه في هذا الخسوف سيقوم ظل الأرض بحجب نسبة 3.5 % من مساحة قرص القمر (ما يقابل 0.085 من طول قطره) عند بلوغه نقطة الذروة، وستكون مدته الكلية منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة 4 ساعات و6 دقائق، بينما ستكون مدة فترة الخسوف الجزئي فقط منذ بدابة دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة ساعة و3 دقائق.


وبالنسبة لكسوف الشمس، أوضح الدكتور طه رابح أن كسوف الشمس الأخير لعام 2024 سيحدث يوم الأربعاء 2 أكتوبر القادم وهو من النوع الحلقي ولن يرى في مصر والمنطقة العربية، وتتفق ذروته مع اللحظة التي تسبق ميلاد هلال شهر ربيع الآخر لعام 1446هـ.


ونوه إلى أن هذا الكسوف يستغرق منذ بدايته وحتي نهايته أكثر من خمس ساعات، وسوف يكون مرئياً في جنوب المحيط الهادي وتشيلي والأرجنتين وجنوب المحيط الأطلسي، بينما يكون جزئياً في بعض أجزاء من أمريكا الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية.


وأكد أنه يمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، إذ يحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد.


وعن ظاهرتي كسوف الشمس وخسوف القمر، أوضح الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن كسوف الشمس هو وقوع ظل القمر على الأرض ويحدث نهارا، وأن خسوف القمر هو وقوع ظل الأرض على القمر ويحدث ليلا.


وأضاف أن كسوف الشمس (سواء كلياً أو جزئياً أو حلقياً) لا يحدث أبدا إلا إذا كان القمر محاقا، أي عندما يكون القمر بين الشمس والأرض (ليسقط ظل القمر على الأرض) وخسوف القمر لا يحدث أبدا إلا إذا كان القمر بدرا، أي عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر (ليسقط ظل الأرض على القمر).
وتابع أنه "بناء على ذلك فإن كسوف الشمس وخسوف القمر تكون الفترة بينهما دائما حوالي أسبوعين، وهي الفترة التي تفصل بين المحاق والبدر".
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

روسيا تجهز لإطلاق قمر صناعي للحصول على بيانات رقمية عن المواقع الأرضية

أعلن ديمتري بارانوف المدير العام لمركز "بروغريس" أن القمر الصناعي Obzor-R لتحديد المواقع في المرحلة النهائية من الإنتاج ومن المقرر إطلاقه إلى الفضاء قريبا.

إقرأ المزيد روسيا تطلق قمرا عالي الدقة لاستشعار الأرض عن بعد



وقال بارانوف: "ستسمح خصائص الأقمار الصناعية من هذا النوع بإجراء مراقبة لسطح الأرض في جميع الأحوال الجوية وعلى مدار الساعة بدقة عالية والمزايا التي توفرها لنا تكنولوجيا تحديد المواقع التي لن تكون مجرد صورة فوتوغرافية، بل بيانات رقمية حول خصائص السطح والأشياء الموجودة عليه".

وقد أعلن سابقا أن القمر الصناعي Obzor-R رقم 1 سينضم إلى المجموعة المدارية الروسية في عام 2024. ومن المتوقع أيضا إطلاق قمر آخر لتحديد المواقع Condor-FKA" №2" (القمر الأول أطلق في 27 مايو 2023).

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • القمر يحتضن السماك الأعزل في مشهد بديع.. الليلة
  • روسيا تجهز لإطلاق قمر صناعي للحصول على بيانات رقمية عن المواقع الأرضية
  • بمقدم 100 ألف جنيه.. تفاصيل حجز أراضي الإسكان المتميز في 5 مدن جديدة
  • الفلكية الأردنية: اقترانات للكواكب نهاية أيار
  • مرصد ناسا يوثق لحظة انفجار شمسي قوي.. هل يصل إلى الأرض؟ (صورة)
  • ناسا توثق لحظة انفجار “توهج شمسي قوي” نحو الأرض (صورة)
  • حدث في 8 ساعات| اكتشاف نهر بجوار الهرم الأكبر.. وكسوف كلي للشمس بهذا التوقيت
  • 5 مراحل إحداها لن نراها في القاهرة.. تفاصيل وموعد خسوف القمر القادم
  • لن نراه في مصر.. البحوث الفلكية: كسوف حلقي للشمس في هذا التوقيت
  • أطول نهار وأقصر ليل.. معهد الفلك يعلن موعد الانقلاب الصيفي