البلاد ــ الرياض

حصل فيلما “هورايزون” و”بخروش” من إنتاج مبادرة كنوز السعودية بوزارة الإعلام على جائزتي النخلة الذهبية في مهرجان أفلام السعودية بدورته العاشرة، حيث حصل فيلم “هورايزون” على جائزة أفضل فيلم عن البيئة السعودية، فيما حصد فيلم “بخروش” جائزة أفضل تصوير سينمائي.

ويسهم فيلم “هورايزون” في زيادة الوعي بالتنوّع البيئي في المملكة، والتعريف بالمناطق الجغرافية الفريدة، والجهود المبذولة لحماية الحياة البرية، والمحافظة على الأنواع النادرة فيها، وتعريف العالم بكنوزها المختلفة، من خلال إظهار طبيعتها الخلابة، التي تزخر بالحياة النباتية والحيوانية المتنوعة، ورفع الوعي بثراء أرض المملكة.

ويأتي فيلم “هورايزون” ضمن جهود المملكة واهتماماتها بالقطاع البيئي، كونه ضمن مستهدفات برامج رؤية 2030، لإعطاء الأولوية للحفاظ على الحياة الفطرية، وسنّ الأنظمة لحمايتها، تحت إشراف المركز الوطني للحياة الفطرية.
وأطلقت كنوز فيلم “هورايزون” مطلع العام الجاري بالشراكة مع المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية؛ ليكون مرجعًا بصريًا ومعلوماتيًا عن الحياة الفطرية في المملكة، ويعرض حاليًا على منصة نتفليكس وشاشات الخطوط السعودية.

فيما يحكي الفيلم الدرامي القصير “بخروش” جانبًا من قصة معركة وادي قريش التي قادها الفارس بخروش بن علاّس الزهراني، وقاتل فيها تحت لواء إمام الدولة السعودية الأولى، بهدف توثيق قصص الفرسان السعوديين عبر تجسيدها في أفلام درامية.

وتعد كنوز إحدى مبادرات وزارة الإعلام بالتعاون مع برنامج تنمية القدرات البشرية -أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030-؛ وتهدف إلى توثيق الثراء الثقافي والإسهام الحضاري، وإبراز قصص نجاح المواطن السعودي على الأصعدة كافة، من خلال إنتاج الأفلام الوثائقية والقصيرة والرسوم المتحركة.

وأنتجت “كنوز” عددًا من الأعمال؛ مثل: “المحطة سبعة”، “مرحلة صعبة”، و”نورس العرب”، و”على حد سواء”، و”ماذا يأكل السعوديون”، و”أطلس السعودية”، وأطلقت مؤخرًا الفيلم القصير “راعي الأجرب”.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

“السعودية للكهرباء”: أحمال تاريخية تشهدها عرفات بلغت 454 ميجا وات

عرفات : البلاد

 أعلنت الشركة السعودية للكهرباء SEC، أن مشعر عرفات شهد اليوم أحمالاً تاريخية لم تسجل من قبل، حيث بلغت الأحمال الكهربائية القصوى ظهر اليوم السبت 454 ميجا وات، مشيرة إلى أنه لم تسجل أي انقطاعات مؤثرة، رغم ارتفاع الأحمال مقارنة بالعام الماضي، مشددة على موثوقية الخدمة وجاهزية فرق العمليات لمراقبة أداء الشبكة على مدار الساعة.

 وأكدت أن الخطة التشغيلية للشركة هذا العام، تسير وفق ما هو مُخطط له، وأضافت أنها تسعى إلى تقديم خدمة كهربائية بمستوى عال من الموثوقية والكفاءة في الأداء في سبيل راحة حجاج بيت الله الحرام.

 وأكدت السعودية للكهرباء أن خطة هذا العام اشتملت على عدة مرتكزات تضمنت الإشراف الكامل على تشغيل وصيانة الشبكة الكهربائية خلال هذه الفترة، وتعزيز النظام الكهربائي لضمان أعلى درجات الموثوقية ومعايير السلامة، من خلال تعزيز الشبكة الكهربائية في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة؛ وتوفير مصادر تغذية للطاقة الكهربائية تتجاوز الأحمال المتوقعة، ومصادر تغذية احتياطية.

مقالات مشابهة

  • “السعودية للكهرباء”: أحمال تاريخية تشهدها عرفات بلغت 454 ميجا وات
  • منهم 221.854 من الداخل.. “الإحصاء”: 1,833,164 إجمالي أعداد الحجاج بالموسم الجاري
  • “البيئة” تفسح أكثر من (2,1) مليون رأس من الماشية منذ بداية “ذو القعدة”
  • لتلبية احتياجات موسم الحج.. “البيئة” تفسح 2.1 مليون رأس ماشية منذ بداية ذي القعدة
  • تشديد غير مسبوق “لا حج بدون تصريح”
  • “شاين لتنظيم الفعاليات” تتصدر في مجالها و تحصل على جائزة أفضل وكالة توظيف بالشرق الأوسط لعام 2024
  • مالتسيف يهدي روسيا الذهبية الثانية في “ألعاب بريكس 2024”
  • طقس الجمعة “يوم التروية”: أجواء حارة تعم أنحاء المملكة.. وأمطار ورياح ببعض المناطق
  • تركي آل الشيخ يواصل مفاجآته لجمهور الهلال بشأن “المملكة أرينا”
  • “أرامكو السعودية” و”نيكست ديكيد” تعلنان اتفاقية مبدئية لشراء الغاز الطبيعي المُسال من منشأة ريو غراندي