بوابة الوفد:
2024-06-02@04:43:25 GMT

التوتر يؤثر سلبًا على الأجنة الذكور

تاريخ النشر: 12th, May 2024 GMT

أوضحت نتائج دراسة أجراها باحثون في مستشفى جامعة أودنسه في الدنمارك ارتفاع هرمون الإجهاد الكورتيزول خلال الأشهر الـ 3 الأخيرة من الحمل قد يؤدي في تراجع معدل ذكاء الأطفال الذكور ، وفقًا لميديكال اكسبريس.

والمثير للدهشة أن مستويات الكورتيزول في الدم لا ترتبط بمعدل ذكاء الإناث، ولكن ارتفاع مستوياته ن في بول الحامل أدى إلى تحسين درجات ذكائهن.

و تسلط النتائج الضوء على الدور المهم للكورتيزول في نمو الجنين الذكر، حيث يعتبر التعرض قبل الولادة للكورتيزول ضرورياً لنمو الجنين ويعتقد أنه يؤثر على الوظيفة الإدراكية لدى الأطفال.

وخلال الحمل، تزيد مستويات الكورتيزول، وتفرز الحوامل بإناث كمية أكبر من الكورتيزول مقارنة  مع الحوامل بالذكور.

الصحة تحذر من الحمل قبل الـ18 عامًا وبعد الـ 35 عامًا

ومع ذلك، يوجد إنزيم في المشيمة اسمه 11β ينظّم كمية الكورتيزول التي تصل إلى الجنين بتحويله إلى شكله غير النشط المعروف بالكورتيزون.

لإجراء الدراسة، حلل الباحثون البيانات عن مستويات الكورتيزول والكورتيزون لدى 943 حامل خلال الثلث الثالث من الحمل، وبيانات اختبارات ذكاء أطفالهن في الـ7.

وأظهرت النتائج أن الفتيات قد يتمتعن بحماية أكبر من خلال نشاط المشيمة، في حين قد يكون الذكور أكثر عرضة للتعرض قبل الولادة للكورتيزول الفسيولوجي للأم.

 

نصائح للتغلب على التعب والارهاق خلال الحمل

في المرحلة الأولى من الحمل، وتحديداً في الأشهر الثلاثة الأولى، تشعر الحامل بالنعاس المستمر والتعب. وتعتبر هذه المسألة طبيعية لأن الجسم يعتاد على وجود الجنين ونموه.

التقليل من العمل.

النوم لمدة ثماني ساعات ليلاً.

 الراحة والاسترخاء عند الشعور بالتعب أو التوتر.

 النوم على الجهة اليسرى.

ممارسة رياضة خفيفة كالمشي والسباحة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدنمارك الكورتيزول من الحمل

إقرأ أيضاً:

أنشطة لتخفيف التوتر.. اختر ما يناسبك

في عالم اليوم المزدحم، التوتر موجود في كل مكان يمكن أن يكون من العمل أو العلاقات أو أي شيء يحدث في العالم. 

لكن التعامل مع التوتر ليس مقاسًا واحدًا يناسب الجميع. باعتبارنا خبراء في الصحة العقلية يتمتعون بسنوات من الخبرة في هذا المجال، فإننا نعتقد أنه من المهم العثور على شيء يناسبك بشكل أفضل.

لذلك، ذكرنا لك هنا بعض الأفكار البسيطة والفعالة للتخفيف من التوتر والتي تناسب احتياجات الشخصيات المختلفة:

1. محب الطبيعة: إذا كنت تحب التواجد في الهواء الطلق، فإن قضاء الوقت في الطبيعة يمكن أن يهدئك يمكنك القيام بنزهة سيرًا على الأقدام أو الاسترخاء على الشاطئ أو مجرد التنزه في الحديقة الطبيعة لديها وسيلة لتخفيف التوتر وتجعلك تشعر بالتحسن.

2. الروح الإبداعية: إذا كنت من هواة الرسم أو الكتابة أو صنع الموسيقى، فكن مبدعًا! التعبير عن نفسك من خلال الفن يمكن أن يساعدك على الاسترخاء والشعور بمزيد من السلام.

3. الفراشة الاجتماعية: إذا كنت تنجح في التواجد حول الناس، فاقضي وقتًا مع الأصدقاء والعائلة قم بالدردشة أثناء تناول القهوة أو انضم إلى الأنشطة الجماعية مثل الرياضة أو الألعاب التواصل الاجتماعي يمكن أن يحسن حالتك المزاجية ويمنحك الدعم عندما تحتاج إليه.

4. المفكر التحليلي: إذا كنت تستمتع بحل المشكلات، جرب الألغاز أو الكلمات المتقاطعة أو الألعاب الإستراتيجية يمكنها صرف انتباهك عن التوتر وتجعلك تشعر بالإنجاز.

5. متحمس للياقة البدنية: التمرين هو وسيلة رائعة لتخفيف التوتر للجميع سواء كنت تحب الجري أو اليوغا أو الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، فإن النشاط البدني يطلق مواد كيميائية تشعرك بالسعادة في دماغك والتي يمكن أن تساعد في تقليل التوتر.

6. ممارس اليقظة الذهنية: إذا كنت تفضل اتباع نهج أكثر استبطانًا، جرب التأمل الذهني أو تمارين التنفس العميق إن تخصيص بضع دقائق كل يوم لتكون واعيًا يمكن أن يهدئ عقلك ويجلب لك السلام.

من المهم أن تتذكر أنه لا توجد طريقة واحدة صحيحة لإدارة التوتر يمكن للمرء تجربة أشياء مختلفة لمعرفة ما هو الأفضل بالنسبة له سواء كان الأمر يتعلق بالخروج أو الإبداع أو قضاء الوقت مع الآخرين، فإن الاعتناء بنفسك أمر مهم من المهم استكشاف ما يجعلك تشعر بالارتياح ووضع خطة لتخفيف التوتر تناسب شخصيتك وأسلوب حياتك إن العثور على طرق صحية للتعامل مع التوتر يمكن أن يساعدك على التعامل مع تحديات الحياة والعودة بشكل أقوى.

مقالات مشابهة

  • وفق أعلى مستويات الجودة والكفاءة.. إطلاق الدليل الإرشادي للتنقل في موسم الحج
  • تزامنا مع الذكرى الأولى لزفاف الأمير الحسين من الأميرة رجوة.. نشر صور للأميرة رجوة بفترة الحمل
  • حظك اليوم برج الحمل السبت 1-6-2024 مهنيا وعاطفيا
  • مشاكل تناول التدخين خلال فترة الحمل.. هذا ما يحدث!
  • دفعة مالية سعودية ضخمة لشركة ذكاء اصطناعي صينية.. ومصدر يكشف السبب
  • سيلفا: أتمنى أن يفوز النصر بالكأس ويخرج الكل راضيًا بالموسم .. فيديو
  • أنشطة لتخفيف التوتر.. اختر ما يناسبك
  • سر انخفاض معدل الذكاء عند الأطفال الذكور
  • كم وجبة ينبغي أن تتناول الحامل يوميا؟ وأي الأطعمة تتجنب؟
  • «مدبولي»: نعمل على تعزيز وجود المستثمرين وطمأنتهم وتحسين مستويات الشفافية