توطين صناعة الهواتف الذكية في مصر.. قررت الحكومة المصرية توطين صناعة الهواتف الذكية محليًا، حيث نجحت في إقناع كبرى شركات تصنيع الهواتف في إنشاء مصانع بالمناطق الصناعية في مصر.

تفاصيل مبادرة توطين صناعة الهواتف الذكية

ويتم تصنيع الهواتف الذكية بمكون محلي يفوق 50%، وذلك بهدف تغطية الطلب المحلي لتقليل الاستيراد، وتصدير الفائض للخارج، لـ الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة لمصر، ومن ضمن هذه الشركات الكبرى المصنعة في مصر «سامسونج، أوبو، شاومي، فيفو، ونوكيا».

كما يتم توزيع إنتاج الهواتف في عدد من المناطق الصناعية في مدينة بني سويف، تنتج شركة سامسونج هواتف، حيث يوفر 1400 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة للعمالة المصرية، ونفس الأمر لشركة أوبو التي اقتربت من إنشاء مصنع لها للهاتف المحمول فى مصر بطاقة إنتاجية 4.5 مليون وحدة سنويًا، وباستثمارات نحو 20 مليون دولار.

مبادرة توطين صناعة الهواتف الذكية

وتعمل شركة شاومي في أكتوبر على إنشاء مصنع باستثمارات 20 مليون دولار لإنتاج مليون جهاز سنويًا، وينتج المصنع أجهزة إلكترونية أخرى، ونفس الأمر تعمل شركة نوكيا على التصنيع لدى الغير بمصانع محلية بنسبة مكون محلي مرتفعة وبأسعار تنافسية.

وتستثمر إحدى الشركات الهندية بمصر في مجال تصنيع الهواتف الذكية، فيما تتعاون شركة هندية أخرى مع الشركة المصرية للاتصالات في مجال اختبار معدات البنية التحتية للاتصالات.

ويستهدف المشروع جعل مصر مركز إقليمي في مجال تصميم وصناعة الإلكترونيات، وتوطين صناعة منتجات الاتصالات ومتطلبات تصنيع أجهزة الاتصالات الإلكترونية من خلال السعي إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي بالسوق المحلي.

توطين صناعة الهواتف الذكية محليًا

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أوضح أن الحكومة تواصل جهودها، لتعميق الصناعة المصرية، وتحقيق تحسن في مسار توطين العديد من الصناعات في مختلف القطاعات، ورفع نسبة المكون المحلى، وذلك بما يسهم في تنفيذ استراتيجية الدولة، لتعزيز الصناعة الوطنية في المجالات الإنتاجية.

صناعة الهواتف الذكية في مصر

وأضاف مصطفى مدبولي أن مصنع فيفو، الذي يعد مصنع لأحد أهم الماركات العالمية في إنتاج الهواتف الذكية، حيث يستهدف إنتاج نصف مليون هاتف ذكي في الشهر، أي 6 ملايين موبايل في السنة، وهو ما يمكنهم من تحقيق أكبر معدل من الإنتاج لتغطية احتياجات السوق المصرية والتوسع في التصدير.

ولفت الدكتور مصطفى إلى أن مصر، كانت تستورد قبل عامين أو 3 أعوام، أجهزة الهواتف الذكية بمبلغ يتجاوز مليار ونصف مليار دولار سنويًا، ولكن اليوم نستهدف حاليًا وجود 4 شركات في مصر من ضمن أكبر 5 شركات عالمية في إنتاج الهواتف الذكية على مستوى العالم، حيث سيتواجد لدينا بمصر شركات: «أوبو، سامسونج، وشاومي، إلى جانب فيفو».

اقرأ أيضاًتوطين صناعة الهواتف الذكية والتاكسي الكهربائي بالعاصمة الإدارية.. أبرز تصريحات رئيس الوزراء

خبير تكنولوجي يطالب بتخصيص جلسة بالمؤتمر الاقتصادي لصناعة تطبيقات الهواتف الذكية

«معلومات الوزراء» يستعرض التجربة الهندية في صناعة الإلكترونيات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الهواتف الذكية صناعة الهواتف الذكية شعار صنع في مصر تصنيع الهواتف الذكية فی مصر

إقرأ أيضاً:

تويوتا تستدعي أكثر من 100 ألف سيارة بسبب عطل محتمل في المحرك

قالت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة (NHTSA) يوم الثلاثاء إن شركة تويوتا ستستدعي أكثر من 100 ألف سيارة دفع رباعي وشاحنة صغيرة في الولايات المتحدة بسبب وجود حطام في المحرك مما قد يؤدي إلى توقفها.

 

شركة تويوتا

 

ويشمل الاستدعاء بعض شاحنات بيك آب تويوتا تندرا وسيارات الدفع الرباعي لكزس LX600 المجهزة بمحرك V35A سداسي الأسطوانات من إنتاج شركة صناعة السيارات اليابانية.

 

وقالت NHTSA إن الحطام الناتج عن عملية التصنيع قد يلوث المحرك ويتسبب في فشل المحامل الرئيسية، مما قد يؤدي إلى توقف المحرك وفقدان قوة المحرك.

 

المحامل، هي ما تعرف بشكل دارج باسم "رولمان البلي"، والمسؤولة عن تسهيل الحركة بين جزأين أو أكثر داخل المحرك.

 

يأتي ذلك، بعد أحدث فضيحة لشركات السيارات اليابانية، والتي كان من بينها تويوتا، ما اضطر الشركة إلى وقف عمليات التصنيع لبعض الطرازات، ودفعها لتنظيم مؤتمر اعتذار.

 

اتسعت فضيحة اختبارات السلامة في شركات صناعة السيارات اليابانية، حيث أوقفت كل من تويوتا موتور ومازدا شحنات بعض المركبات بعد أن وجدت وزارة النقل اليابانية مخالفات في طلبات التصديق على نماذج معينة.

 

وقالت الوزارة إنه تم العثور على المخالفات أيضاً في الطلبات المقدمة من هوندا وسوزوكي وياماها موتور. وتبين أن شركات صناعة السيارات قد قدمت بيانات اختبار سلامة غير صحيحة أو تم التلاعب بها عندما تقدمت بطلب للحصول على شهادة المركبات.

 

وأمرت الوزارة شركة تويوتا، أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم من حيث عدد المركبات المباعة، ومازدا وياماها، بتعليق شحنات بعض المركبات.

 

وجاء الكشف الأخير بعد أن طلبت الوزارة من شركات صناعة السيارات في يناير التحقيق في طلبات الاعتماد في أعقاب فضيحة اختبار السلامة في وحدة السيارات المدمجة دايهاتسو التابعة لشركة تويوتا والتي ظهرت العام الماضي.

 

ومن المرجح أيضاً أن تزيد تطورات يوم الاثنين من التركيز على الاجتماع العام السنوي لشركة تويوتا في وقت لاحق من هذا الشهر. وأوصت شركتا استشارات مؤثرتين، "إنستيتيوشنال شيرهولدر سيرفيسيز"، و"غلاس لويس"، المساهمين بالتصويت ضد إعادة انتخاب أكيو تويودا كرئيس في الاجتماع.

 

صادرات السيارات الكهربائية الصينية تغزو البرازيل وسط تصاعد التوترات مع أوروبا الصين تقتحم سوق السيارات الطائرة.. أول إنتاج في 2026

 

شركة تويوتا

 

شركة تويوتا

 

وفي تقرير للمساهمين، أشارت "إنستيتيوشنال شير هولدر" إلى "موجة من المخالفات في الشهادات" في مجموعة تويوتا.

 

وقال تويودا، حفيد مؤسس شركة صناعة السيارات، للصحافيين يوم الاثنين: "باعتباري الشخص المسؤول عن مجموعة تويوتا، أود أن أعتذر بشدة لعملائنا، ولعشاق السيارات، وجميع أصحاب المصلحة عن ذلك".

 

وقال إن السيارات لم تمر بعملية إصدار الشهادات الصحيحة قبل بيعها. وقالت تويوتا إنها أوقفت مؤقتا شحنات ومبيعات 3 طرازات من السيارات المصنوعة في اليابان.

 

أثبتت الفضائح التي شهدتها شركات صناعة السيارات أنها نقطة حساسة بالنسبة للحكومة اليابانية، التي نالت الثناء من المستثمرين والمديرين التنفيذيين لإصلاحاتها في الشركات. ووصف المتحدث باسم الحكومة يوشيماسا هاياشي سوء السلوك بأنه "مؤسف".

 

مقالات مشابهة

  •   الوزير يعقد سلسلة من اللقاءات المهمة خلال الاجتماع الأول لوزراء النقل لدول البريكس
  • «النقل»: التعاون مع روسيا في توطين صناعة عربات بضائع القطار الكهربائي السريع
  • إشادات صينية بتطور النقل البحري والسكك الحديدية في مصر
  • الوزير: تدعيم التعاون المشترك مع روسيا والإمارات لتوطين صناعة النقل في مصر
  • خفر السواحل تنجح في تجربة أول زورق محلي الصنع
  • فيلم «السرب» يقترب من تحقيق 40 مليون جنيه إيرادات.. تفاصيل
  • تويوتا تستدعي أكثر من 100 ألف سيارة بسبب عطل محتمل في المحرك
  • رجال الأعمال العرب والأفارقة: توطين صناعة الدواء في دول القارة ضرورة اقتصادية وحيوية
  • البيئة للسومرية: شركات الهواتف والأبراج المخالفة سيطبق عليها القانون دون مجاملة
  • «القومية للأنفاق» تكشف تفاصيل الخط الرابع للمترو.. يسع 1.5 مليون راكب يوميا