ناقشت لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، برئاسة الكاتب الصحفي الدكتور محمود مسلم، خلال اجتماعها اليوم الأحد، فكرة إنشاء متحف شمعي بالعاصمة الإدارية لتخليد نابغات وعظيمات مصر من السيدات في جميع المجالات بالعصر الحديث، وذلك في ضوء الاقتراح برغبة المقدم من النائبة راندا مصطفى، وبحضور وليد قانوش رئيس قطاع الفنون التشكيلية لوزارة الثقافة.

استخدام خامات أخرى غير الشمع

وخلال المناقشات، اقترح أعضاء اللجنة أن يشمل المتحف عظيمات وعظماء مصر «سيدات ورجال»، وإزاء تأكيدات ممثلي الحكومة حول التكلفة الباهظة التي يكبدها متاحف الشمع حاليا، وضع الأعضاء تصورات وآليات مختلفة لإنشاء المتحف ومنها استخدام خامات أخرى غير الشمع، أو أن يكون عبر خاصية الهولوجرام، وهي عبارة عن مرض مرئي يقوم بإعادة إنشاء الصورة وعرضها كمجسم ثلاثي الأبعاد، فيما ذهب البعض الآخر من أعضاء اللجنة إلى إمكانية إطلاق متحف إلكتروني «أونلاين».

من جانبه، رحب الكاتب الصحفي محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، بفكرة إنشاء متحف لعظيمات مصر، الذين يستحقون كل التقدير والاحترام وتخليد ذاكرهم، وتعريف الأجيال المتعاقبة بإسهاماتهم على مدار التاريخ.

وفي هذا الإطار، طالب محمود مسلم وزارة الثقافة بدراسة الآلية والوسيلة المناسبة لإنشاء هذا المتحف، والبدائل المتاحة غير الشمع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر العاصمة الإدارية الشيوخ مجلس الشيوخ متحف الشمع

إقرأ أيضاً:

جلالته يزور متحف الأردن ويشيد بما يضمه من مقتنيات وآثار ومعارف

العُمانية: تفضّل حضرةُ صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه - يرافقه أخوه جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية بزيارة إلى متحف الأردن بالعاصمة عمّان صباح اليوم، في إطار زيارة «دولة» يقوم بها جلالة السُّلطان إلى المملكة. وفور وصول الموكب المقلّ لجلالتهما، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية إلى متحف الأردن، كان في استقبالهم سمو الأميرة سمية بنت الحسين نائبة رئيسة مجلس أمناء المتحف.

وقد تجوَّل جلالة سُلطان البلاد المفدى في أروقة متحف الأردن، مستمعًا - أيّده الله - إلى شرحٍ متكامل عمّا يحتويه من أقسام تسرد حكاية مليون ونصف مليون سنة من الوجود البشري والإرث التاريخي على أرض الأردن، من العصر الحجري القديم حتى الزمن الحاضر من خلال عرضها في قاعات التسلسل التاريخي.

واطَّلع جلالته - أعزّه الله - خلال جولته على ما يعرضُه المتحف من مقتنيات أثرية كتمثال عين غزال الذي يعد من أقدم التماثيل البشرية في العالم، وغيرها الكثير من المكتشفات التاريخية القيّمة باستخدام أساليب عرض متحفي تفاعلي. كما اطّلع - أيده الله - على أهمية ما يعرضه المتحف من نماذج الابتكار والإبداع الإنساني لمواجهة التحديات الحياتية والبيئية، كأنظمة الحصاد المائي، والتقنيات الزراعية، ومواد البناء.

وفي ختام زيارة جلالة السُّلطان المعظم - حفظه الله ورعاه - للمتحف تفضّل - أيّده الله - بتسجيل كلمة في سجلّ كبار الزوّار للمتحف أعرب فيها عن سروره بزيارة المتحف وبما يضمُّه من مقتنيات وآثار تروي تاريخ الأردن العريق وما يقدمه المتحف من بيانات ومعارف وبرامج تعليمية تهدف لحفظ تراث أرض الأردن، موجّهًا - أدامه الله - شكره للقائمين على المتحف.

وقد تقبّل جلالته - أيده الله - هدية تذكارية من القائمين على متحف الأردن. وقد رافق جلالة السُّلطان المعظّم خلال زيارته لمتحف الأردن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن الحسين (رئيس بعثة الشرف)، وأعضاء الوفد الرسميّ المرافق لجلالته.

مقالات مشابهة

  • جلالته يزور متحف الأردن ويشيد بما يضمه من مقتنيات وآثار ومعارف
  • مجلس الشيوخ ينتقل إلى العاصمة الإدارية أكتوبر المقبل
  • لمواجهة العنصرية.. متحف فلسطين في ديار مانديلا
  • فرقة طهطا تقدم "دراما الشحاذين" على مسرح قصر ثقافة أسيوط
  • متحف الحضارة يشهد ختام بطولة العالم للإسكواش
  • "المتحف الوطني" يعرض مقتنيات فنية مُعارة من "متحف اللوفر أبوظبي"
  • وزير السياحة والآثار يوجه بضرورة استغلال متحف شرم الشيخ
  • متاحف عدن وكنوزها الأثرية
  • وزير السياحة يتفقد متحف شرم الشيخ لمتابعة سير العمل
  • توجيهات عاجلة من وزير السياحة والآثار بخصوص متحف شرم الشيخ