أصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، مساء اليوم الأحد، مرسومًا بتشكيل حكومة كويتية جديدة، برئاسة الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح، وتضم 13 وزيرًا.

رؤية متكاملة للشيخ مشعل الأحمد للنهوض بالكويت عبر تنويع مصادر الدخل وتحويلها إلى مركز تجارى جاذب للاستثمار أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد.. خبرات قيادية متكاملة يوظفها لرعاية مقدرات بلاده وصيانة مكتسباتها

وفي سياق متصل أصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد مرسومًا أميريًا بحل مجلس الأمة، وذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن المرسوم الأميري صدر بسبب ما بدر من المجلس من تجاوز للثوابت الدستورية في إبراز الاحترام الواجب للمقام السامي.

ونص المرسوم الأميري رقم 16 لسنة 2024 بحل مجلس الأمة، على إنه بعد الاطلاع على الدستور وعلى المادة 107 منه، وبناء على ما بدر من مجلس الأمة من تجاوز للثوابت الدستورية في إبراز الاحترام الواجب للمقام السامي وتعمد استخدام العبارات الماسة غير المنضبطة، وبناء على عرض رئيس مجلس الوزراء، وبعد موافقة مجلس الوزراء، رسمنا بالآتي، ونصت المادة الأولى على حل مجلس الأمة، فيما نصت المادة الثانية على انه على رئيس مجلس الوزراء والوزراء، كل فيما يخصه، تنفيذ المرسوم، ويعمل به من تاريخ صدوره، 

وفيما جاء المرسوم الأميري بعد انتهاء الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء الذي  نقلت صحف كويتية عدة عقب الاجتماع عن مصادر لها قولها: "وصلتنا أنباء عن رفع الحكومة مرسوماً لحل مجلس الأمة".

وكان رئيس مجلس الأمة الكويتي أحمد السعدون، رفع، الجلسة التكميلية للمجلس لمناقشة تعديل بعض أحكام قانون المفوضية العامة للانتخابات، نظراً لعدم حضور الحكومة، حيث قال السعدون في افتتاح الجلسة: "لقد اتصل بي مساء أمس نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء شريدة المعوشرجي، وأبلغني أن الحكومة لن تحضر".

 

وأضاف أنه تلقى اتصالاً آخر من رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد الصباح، وأبلغه أن الحكومة لن تحضر جلسة اليوم، مشيرا إلى أن الجلسة القادمة للمجلس ستكون يومي 5 و6 مارس المقبل، وهو ما اعتبره مراقبون عودة لأجواء التأزيم بين السلطتين وعودة الخلافات بين مجلس الأمة والحكومة.

 

وكان من المقرر أن يتصدر تقرير اللجنة التشريعية بشأن تعديل قانون المفوضية العامة للانتخابات جدول أعمال جلسة اليوم، وسط أجواء خلافية بعد موافقة الحكومة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون المفوضية، وتمسك اللجنة التشريعية في تقريرها بآلية التعيين للقضاة في المفوضية، مقابل تمسك الحكومة بآلية الندب.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أمير الكويت حكومة جديدة الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح الشيخ مشعل الأحمد الجابر رئیس مجلس الوزراء أمیر الکویت مشعل الأحمد مجلس الأمة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة أسيوط يصدر قرارا بتشكيل مجلس إدارة وحدة الأبحاث والرعاية الاجتماعية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

  أصدر الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط؛ قراراً رقم (1742) لسنة (2024)؛ بتشكيل مجلس إدارة وحدة الأبحاث والرعاية الاجتماعية والنفسية للطلاب بالجامعة، وذلك لمدة ثلاث سنوات.

  وتضمن القرار؛ تكليف الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب؛ رئيس مجلس الإدارة، والدكتور مصطفى عبد المحسن الحديبي أستاذ الصحة النفسية بكلية التربية، مديراً للوحدة.

من جهته، وجه الدكتور المنشاوي؛ بضرورة تعزيز الجهود اللازمة؛ لدعم الصحة النفسية الإيجابية للطلاب، وتمكينهم من تطوير إمكانياتهم، ومهاراتهم، على نحوٍ يكسبهم المرونة، والكفاءة التي تؤهلهم للتعامل مع التحديات التي يواجهها الطلاب، في مختلف نواحي الحياة، مؤكداً اهتمام الجامعة بإطلاق الكثير من البرامج التوعوية التي تحتضن الشباب، وتحثهم على دعمهم النفسي، ودعمهم بالخبرات الحياتية، متمنياً السداد والتوفيق؛ لمجلس إدارة الوحدة في التوعية بأهمية الصحة النفسية، وتقديم الاستشارات النفسية لأبناء الجامعة.

  ويضم مجلس إدارة الوحدة في عضويته: الدكتورة حنان أحمد محمد علي أستاذ علم النفس الإرشادي المساعد بكلية الآداب، والدكتورة إيمان صلاح الدين حسين الشريف مدرس علم النفس التربوي بكلية التربية، والدكتورة جيلان كرم الله رمضان أحمد مدرس الطب النفسي بكلية الطب، إلى جانب الدكتورة سامية جمال الدين عبد الحافظ مدرس مساعد علم النفس التربوي بكلية التربية، والدكتورة نورا حامد عبد الرشيد مدرس مساعد علم النفس بكلية الآداب، والدكتورة مها صلاح سید محمد معيد الصحة النفسية بكلية التربية، بالإضافة إلى الدكتور هيثم إبراهيم محمد كامل مدير عام الإدارة العامة لرعاية الطلاب، والأستاذ محمود عنتر عنتر قنديل مدير عام الإدارة العامة للمدن الجامعية، والأستاذة نهى عبد الوهاب رياض أخصائي إداري بالإدارة العامة للإسكان .

مقالات مشابهة

  • سمو أمير البلاد يتلقى رسالتين خطيتين من رئيس جمهورية أذربيجان تسلمهما نائب وزير الخارجية
  • السجن 4 سنوات بحق مرشح نيابي سابق بتهمة "التطاول" على أمير الكويت
  • السجن 4 سنوات بحق مرشح نيابي سابق بتهمة التطاول على أمير الكويت
  • وزيرة الشؤون توجه بتذليل الصعوبات كافة امام المواطنين تنفيذا لتوجيهات سمو أمير البلاد
  • بالتوفيق والسداد.. رئيس الوزراء يُهنئ نظيره الكويتي لتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة
  • مدبولي يهنئ رئيس الوزراء الكويتي لتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة
  • رئيس الوزراء يُهنئ نظيره الكويتي لتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة
  • مدبولي يُهنئ رئيس الوزراء الكويتي لتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة
  • سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس مجلس إدارة نادي القادسية بمناسبة الفوز في المباراة النهائية لكأس سموه 2023 – 2024
  • رئيس جامعة أسيوط يصدر قرارا بتشكيل مجلس إدارة وحدة الأبحاث والرعاية الاجتماعية