قال فريد زهران، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، إن عدد الناشرين في مصر يصل لـ1200، مشيرا إلى أن الكتاب المصري متنوع، ويشمل الكتاب الأكاديمي والكتاب الديني، والكتب الخاصة بالأطفال، وهذا التنوع يُعطي للقاهرة قوة غير عادية في كل العالم.

وتابع «زهران»، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج «بالورقة والقلم»، المُذاع على شاشة «ten»، مساء الأحد، أنَّ الكتب الدينية تساهم في انتشار الكتب المصري في العالم الإسلامي بصورة كبيرة، مضيفًا أن دعم الناشرين وحركة الترجمة، من شأنه أن يُساهم في نشر الكتاب المصري بصورة كبيرة.

ولفت رئيس اتحاد الناشرين المصريين، إلى أنَّ المؤسسات الثقافية المملوكة للدولة، تقدم نفسها على أنها منافس للناشر، بدلاً من أن تتعاون مع الناشر المصري، مشيرا إلى أن اليابان لديها برامج لدعم الكتاب، بينما مصر ليس لديها برنامج لدعم ترجمة الكتاب المصري للغات الأخرى، لأن هذا يساهم بصورة كبيرة في نشر الثقافة المصرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النشر اتحاد الناشرين اتحاد الناشرين المصريين الكتب الترجمة

إقرأ أيضاً:

تاج الدين: مصر لديها مراكز لتجميع البلازما بمواصفات عالمية

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إنّ مصر أصبح لديها مراكز لتجميع البلازما بمواصفات عالمية دقيقة في أكثر من مكان على مستوى الجمهورية بشراكة مع شركة إسبانية. 

مصر مركزًا إقليميًا لتصنيع مشتقات البلازما صحة الشرقية: إجراء 8 عمليات بجهاز أرجون بلازما «الفريد» بمستشفى منيا القمح  مصنع تجميع البلازما يتم تدشينه في العاصمة الإدارية

وأضاف تاج الدين خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده وجومانا ماهر، أنّ مصنع تجميع البلازما يتم تدشينه في العاصمة الإدارية بمواصفات عالمية، كما أن مواصفات البلازما التي تُجمع في مصر تُشحن إلى هذه الشركة في الخارج وتعود إلى مصر منتجات الشركة الحيوية والأساسية للحياة. 

وتابع: «عندما يتم تشغيل المصنع وإنتاج منتجات البلازما فإننا سنصدر كميات منها بعد تغطية السوق المحل، وبالتالي، سنحصل على العملة الصعبة». 

 الدعم السياسي الكبير للمشروع أعطاه دفعة غير مسبوقة

وواصل، أن الدعم السياسي الكبير لمشروع تصنيع مشتقات البلازما أعطاه دفعة غير مسبوقة، لافتًا إلى أن هذا المشروع سيوفر أدوية أورام وغيرها من الأدوية مرتفعة الفاتورة.  

جدير بالذكر أن الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، أجرى زيارة لمركز جريفولز ايجيبت للتبرع بالبلازما بمدينة ٦ أكتوبر، والذي تم إنشائه بالشراكة مع شركة جريفولز العالمية، ويعد أول مركز تم ترخيصه وتشغيله ضمن شبكة مراكز التبرع بالبلازما التابعة لشركة جريفولز إيجيبت، الذي بلغ عددها عشرة مراكز حتى الآن، وتعمل الشركة حالياً على إنشاء عشرة مراكز إضافية، ليصل العدد الإجمالي إلى ٢٠ مركزا للتبرع بالبلازما في مختلف محافظات الجمهورية.

ويعد مشروع تصنيع مشتقات البلازما أحد أبرز المشروعات القومية في مجال التصنيع الدوائي، وذلك لكونه الأول والأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا، كما يضع المشروع مصر في صدارة هذا القطاع الاستراتيجي في المنطقة، ويجعلها مركزاً إقليمياً هاماً لتصنيع البلازما.

علاوة على ذلك، يمثل المشروع أمناً دوائياً قومياً للمرضى خاصة الذين يعتمدون على الأدوية المشتقة من البلازما في العلاج، علماً بأن المشروع يعد نقلة نوعية نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي و يوطن صناعة ادوية البلازما، وذلك من خلال نقل التكنولوجيا والخبرات اللازمة، وهو ما يسهم بصورة فعالة في تقديم منظومة رعاية صحية متطورة ذات جودة عالية تساهم في تعزيز الرعاية الصحية في مصر.

و في الإطار ذاته، تعمل جريفولز إيجيبت على إنشاء مصنع خاص بتجزئة وتنقية البلازما، والذي يقع في موقع استراتيجي بالمدينة الطبية بالعاصمة الإدارية، التي تشمل على عدد من المؤسسات الطبية المختلفة، وتتضمن مناطق مخصصة لتجزئة وتنقية مشتقات البلازما، بالإضافة إلى مناطق الاختبار والتخزين اللازمة لاتمام عمليات الإنتاج والتوزيع.

ويستهدف المشروع تطوير وإنتاج أدوية ومستحضرات دوائية حيوية مبتكره من البلازما لعلاج الحالات المزمنه والنادرة، والتي تهدد الحياة أحيانا.

مقالات مشابهة

  • محاط بالحمقى.. منشور غامض من صلاح يثير جدلا عبر منصات التواصل
  • عناوين متنوعة وحسومات كبيرة في معرض شهر الكتاب السوري باللاذقية
  • تاج الدين: مصر لديها مراكز لتجميع البلازما بمواصفات عالمية
  • رفع 1200 طن قمامة استجابة لشكاوى المواطنين ببنها
  • نفوق أعداد كبيرة بالمزارع.. سبب ارتفاع أسعار الدواجن الفترة المقبلة
  • المناهج المحذوفة لطلاب قطاع المعاهد الأزهرية.. اعرف التفاصيل
  • الزمالك يُهدي الراحل محمد مدحت لقب الكونفدرالية
  • محافظ ⁧‫الخرج‬⁩ يزف 1200 خريج من متدربين التدريب التقني بمختلف التخصصات
  • تراجع إيرادات قناة السويس 60%.. إرهاب الحوثي يكبد مصر خسائر كبيرة
  • قرار جديد من «الأزهر» بتعديل بعض الكتب الشرعية والعربية للمرحلتين الإعدادية والثانوية