عربي21:
2024-05-23@17:38:05 GMT

ما هي تقنية التزييف العميق التي تنتشر في الهند؟

تاريخ النشر: 13th, May 2024 GMT

ما هي تقنية التزييف العميق التي تنتشر في الهند؟

نشرت صحيفة لوموند الفرنسية تقريرًا سلطت فيه الضوء على الاستخدام المتزايد لتقنية التزييف العميق، أو "الديب فيك" في مجال الاحتيال المالي في الهند، حيث يتم إنشاء مقاطع فيديو مزيفة لشخصيات معروفة، من أجل الاحتيال على الضحايا وسلبهم أموالهم.

وتقول الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن طرق النصب والاحتيال في الهند شهدت طفرة في الكم والكيف بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي.

وكانت بورصة بومباي قد أعلنت في نهاية نيسان/ أبريل أنها سترفع دعوى قضائية، بعد أن انتشر على شبكات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مزيف يظهر فيه مدير هذه البورصة، سوندارارامان رامامورتي، بصدد إعطاء نصائح للمستثمرين.

وذكرت الصحيفة أن هذه الأساليب المضللة كانت مستخدمة منذ سنوات في مجال السياسة، ولكن دخولها إلى قطاع المال والبورصة يعتبر جديدا، في هذا البلد الذي يشهد ارتفاعا في أعداد المستثمرين. وترتبط هذه الظاهرة بسهولة وانتشار تكنولوجيا الديب فيك أو التزييف العميق، حيث أن مقاطع فيديو من هذا النوع يمكن شراؤها في الهند مقابل 8 روبيات أو ما يعادل عشر اليورو.

ونوهت الصحيفة إلى أن مقاطع التزوير العميق تلعب دورًا في مغالطة الناس والاستفادة من الثقة التي يشعرون بها تجاه بعض الوجوه المعروفة والمؤثرة، التي تستخدم لتوجيه نصائح لمستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي.

وكان وجه راتان تاتا، المدير السابق لمجموعة تاتا، قد ظهر في فيديو مزيف ينصح مستخدمي الإنترنت بمتابعة شخصية اسمها ليلى راو تقدم نفسها على أنها خبيرة مالية تمتلك ما لا يمتلكه غيرها من نصائح. وفي مقاطع الفيديو تظهر السيدة راو بملابس ومؤثرات بصرية لا تمت بصلة لقطاع ريادة الأعمال، مقدمة ما تسميه نصائح مالية لجني الأرباح.


وأكدت الصحيفة أن مثل هذا النوع من المؤثرين في مجال البورصة، والذين لا يتمتع معظمهم بأي مصداقية، يعرضون على منصة يوتيوب ثروات يمتلكونها كدليل على نجاح أساليبهم في الاستثمار، ويستعرضون رسوما بيانية وأرقام معقدة للتدليل على خبرتهم في هذا المجال. ودائما ما تلاحق السلطات المالية الهندية أصحاب هذه الحسابات، من المتحيلين الذين يكسبون المال من تقديم نصائح خاوية من أية قيمة، ويتمتع بعضهم بمئات الآلاف من المتابعين.


تزايد التحيل مرتبط بازدهار الاستثمار
وتشير الصحيفة إلى إن البحث عن نصائح وشروحات حول كيفية الاستثمار في البورصة في الهند مرتبط بكون هذه الظاهرة تعتبر جديدة في البلاد. حيث أن الاستثمار في البورصة بدأ يكتسب شعبية أثناء فترة الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا، مستفيدًا أيضًا من الأداء الجيد للاقتصاد المحلي، وعمليات الرقمنة التي شهدتها العديد من المجالات، والتي تسهل البيع والشراء.

ففي نهاية العام 2023، كانت بورصة بومباي قد احتلت المركز السابع عالميا متجاوزة بورصة هونغ كونغ، برأس مال إجمالي ناهز أربعة آلاف مليار دولار. وإلى جانب مشاريع الذكاء الاصطناعي، سجلت شركات هندية أخرى نموا قياسيا خلال العام 2023، على غرار "مانكايند فارما" التي تصنع اختبارات الحمل والواقي الذكري، وشركة "سيلو وورد" التي تنتج أدوات المطبخ.

وتقول الصحيفة، في ختام التقرير، إن عملية الاحتيال المالي في هذا البلد انتشرت لدرجة دفعت البنك المركزي الهندي لتقديم إحصاءات دقيقة حول هذه الظاهرة؛ حيث إنه في آخر تقرير له في آذار/ مايو 2023، أكد وجود 13530 مؤسسة مارست الاحتيال المالي، بقيمة جملية قدرها 302.5 مليار روبية. كما أن مجلة فوربس الأمريكية التي تنشر قائمات أثرى أثرياء العالم، أصبحت تنشر في نسختها الهندية ترتيبا لأكبر الشركات التي تمارس النصب والاحتيال.





المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية لوموند الهند التزوير الهند التزوير لوموند سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی الهند

إقرأ أيضاً:

ضبط مستريح فاقوس لنصبه على الأهالي بزعم الاستثمار في التجارة

كشف وزارة الداخلية، ملابسات تداول مقطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بشأن قيام أحد الأشخاص بالنصب والاحتيال على عدد من المواطنين والاستيلاء على مبالغ مالية منهم بزعم توظيفها لهم.

وبالفحص أمكن تحديد المذكور، وتبين أنه مالك محلات تجارية مقيم بدائرة مركز شرطة فاقوس بالشرقية، ومحرر ضده عدة محاضر "شيك بدون رصيد، واستيلاء على مبالغ مالية من عدد من المواطنين"، بزعم توظيفها واستثمارها لهم في مجال التجارة مقابل أرباح شهرية وعدم التزامه بسداد الأرباح المتفق عليها أو رد المبالغ المالية إليهم.

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطه.

وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

اقرأ أيضاً«الداخلية» توضح حقيقة شكوى صاحب سيارة مشروبات بالتجمع

الداخلية تنجح في ضبط كوكاكين داخل حاوية ببورسعيد بـقيمة مليار و650 ألف جنيه «فيديو»

مقالات مشابهة

  • الداخلية تكشف حقيقة مقاطع فيديو متداولة حول انتشار المشاجرات وجرائم القتل بالمحافظات
  • ضبط مستريح فاقوس لنصبه على الأهالي بزعم الاستثمار في التجارة
  • اعتمد على التزييف العميق.. مخرج بولندي يتحدث عن محاولة جواسيس روس التدخل بـفيلم بوتين
  • اللبن وماء جوز الهند.. مشروبات تساعد على ترطيب جسمك في الحر
  • الإمارات تستحوذ على 55.7 % من تدفقات الاستثمار الهندي إلى الخليج
  • غرفة رأس الخيمة والقنصلية الهندية تبحثان تعزيز التعاون
  • هل بات المتحدث باسم تنظيم داعش من صُنع الذكاء الاصطناعي !
  • انفجار في مصنع للألعاب النارية جنوب الهند (فيديو)
  • خبيرة تغذية توجه نصائح للتعامل مع الطقس الحار الذي تشهده البلاد (فيديو)
  • يحميك من أمراض عديدة.. فوائد تناول جوز الهند