إن هناك بالفعل صلة بين تناول الملح وسرطان المعدة لدى السكان الآسيويين، والتي تم إثباتها من خلال عدد من الدارسات على مدار السنوات السابقة.
لكن الجديد هو ما أكدته نتائج دراسة تم إجراؤها على نطاق أوسع، حيث تبين أن إضافة الملح دائماً إلى الطعام على المائدة يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالسرطان، بغض النظر عن المكان الذي ينتمي إليه الشخص، بحسب ما نشره موقع “نيو أطلس” New Atlas نقلًا عن دورية Gastric Cancer.

ارتفاع مثير للقلق
وفي جميع أنحاء العالم، يعد سرطان المعدة من بين أكثر خمسة أنواع من السرطان شيوعًا. في حين أن معدلات الإصابة هي الأعلى في شرق آسيا، إلا أن هناك ارتفاع مثير للقلق في حالات الإصابة بسرطان المعدة بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا في كل من البلدان العالية والمنخفضة المخاطر، بما يشمل الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة.
تهديد خطير للمعدة
في حين تم ربط تناول الملح بالخرف وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، إلا أن نتائج بعض الدراسات تشير إلى أن الكميات الكبيرة من ملح الطعام تعطل بطانة المعدة، مما يجعلها أكثر عرضة لاستعمار بكتيريا الملوية البوابية، وهو عامل خطر معروف؛ ويشير البعض الآخر إلى وجود علاقة إيجابية بين سرطان المعدة وكمية الملح المستهلكة، بغض النظر عن الإصابة بالبكتيريا الحلزونية.

ملح الطعام وسرطان المعدة
وفي الدراسة الجديدة، بحث علماء في “جامعة فيينا الطبية” ما إذا كان هناك صلة بين إضافة الملح إلى الطعام على المائدة وخطر الإصابة بسرطان المعدة لدى البالغين في المملكة المتحدة. حصل الباحثون على بيانات من UK Biobank، وهي دراسة سكانية كبيرة للبالغين في المملكة المتحدة، شملت 471,144 فردًا. وكان متوسط عمر المشاركين 56 عامًا، و53.9% منهم من الإناث.
وسُئل المشاركون في الدراسة النمساوية عما إذا كانوا يقومون بإضافة الملح إلى طعامهم، ما يعني أنه لم يتم إدراج الملح المستخدم في الطهي. كما جمع الباحثون بيانات عن حالة سرطان المعدة لدى المشاركين، وما إذا كان هناك حالات إصابة بالبكتيريا الحلزونية، أو يعانون من أمراض أخرى بصفة عامة.
بيانات متابعة على مدار 11 عاماً
وعلى مدار ما يقرب من 11 عاماً من بيانات المتابعة، كانت هناك 640 حالة إصابة بسرطان المعدة. مع الأخذ في الاعتبار العوامل الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية ونمط الحياة بالإضافة إلى الظروف القائمة، كان المشاركون الذين أفادوا دائماً بإضافة الملح إلى الطعام على المائدة أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة بنسبة 41% مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك مطلقًا أو نادرًا.
وقالت سلمى كرونشتاينر جيسيفيتش، من مركز ميدوني للصحة العامة بـ”جامعة فيينا” والباحثة الرئيسية في الدراسة: “إن سؤال شخص ما عن كمية الملح التي يضيفها إلى طعامه على المائدة هي طريقة بسيطة للمهنيين الطبيين لقياس كمية الملح التي يتناولها الشخص، كما أن الإجابة يمكن ترجمتها بسهولة إلى رسالة تتعلق بالصحة العامة بما يمكن أن يساعد في تقليل تناول الملح بشكل عام من قبل الأفراد والسكان”.
وقال تيلمان كون، باحث رئيسي في الدراسة، أن الدارسة تهدف إلى “رفع مستوى الوعي بالآثار السلبية للاستهلاك المفرط للملح وتوفير أساس لتدابير الوقاية من سرطان المعدة”، على مستوى العالم وفي البلدان عالية أو منخفضة المخاطر على حد سواء.

العربية نت

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: بسرطان المعدة سرطان المعدة على المائدة فی الدراسة

إقرأ أيضاً:

أكثر عرضة لدهس المارة من البنزين.. دراسة تحذر من السيارات الكهربائية

السيارات الكهربائية.. تزامنا مع انتشار السيارات الكهربائية في الفترة الأخيرة، تزايدت تساؤلات العديد من الأشخاص حول معرفة المميزات والسلبيات التي تلحق بالسيارات الكهربائية.

وأكدت دراسة حديثة أن السيارات الكهربائية والهجينة التي تعمل بالبطارية أكثر عرضة لصدم المشاة من السيارات التي تعمل بالبنزين أو الديزل في بريطانيا. استندت دراس بيانات جمعت من 32 مليار ميل قطعتها السيارات الكهربائية والهجينة و3 تريليون ميل قطعتها مركبات البنزين والديزل.

تحذير من السيارات الكهربائيةأضرار السيارات الكهربائية

كشفت نتائج الدراسات التي أجريت على السيارات الكهربائية أنه في البيئات خارج المدن، من المرجح أن تصطدم السيارات الكهربائية بالمشاة مثل السيارات ذات المحركات الاحتراقية، بينما تزيد هذه الاحتمالية بثلاث مرات في المدن.

عوامل تساعد على اصطدام السيارات الكهربائية بالمشاة

هناك عوامل تساعد على اصطدام السيارات الكهربائية بالمشاة، وهي كالآتي:

- انتشار السيارات الكهربائية والهجينة بشكل أكبر في المدن، حيث يتواجد عدد أكبر من المشاة.

- غالباً يكون مالكو السيارات الكهربائية من السائقين الأصغر سنًا والأقل خبرة.

- هدوء السيارات الكهربائية مقارنةً بسيارات البنزين والديزل، رغم تركيب أنظمة تحذير للمشاة تصدر ضوضاء عند السرعات المنخفضة، وأظهرت التجارب أن هذه الأصوات الاصطناعية يصعب تحديد سرعتها ومسافتها سمعيًا.

تحذير من السيارات الكهربائيةنصائح عن قيادة السيارات الكهربائية

- يجب أن تتحرك بهدوء عند قيادة السيارة الكهربائية أو الهجينة.

- احرص على الانتباه للمشاة، فهم يعتمدون على الإشارات الصوتية والمرئية لتجنب الحوادث.

- عدم تجاهل السلامة مهما كانت الظروف، حتى لو كان أحد المشاة يتصرف بتهور أو لا ينتبه للطريق.

اقرأ أيضاًكيف تحمي إطارات سيارتك خلال فصل الصيف؟.. نصائح هامة

نصائح هامة للحفاظ على موتور سيارتك مع ارتفاع درجات الحرارة

كيف تصلح أعطال سيارتك بنفسك؟.. نصائح هامة وخطوات سهلة

مقالات مشابهة

  • أكثر عرضة لدهس المارة من البنزين.. دراسة تحذر من السيارات الكهربائية
  • دراسة: السجائر الإلكترونية لا تقلل من خطر الإصابة سرطان الرئة
  • عادات غذائية تحد من الإصابة بسرطان الثدي
  • كيفية الوقاية من سرطان الثدي
  • هل يمكن لأفواهنا أن تكشف العلامات المبكرة لسرطان المعدة؟
  • الغضب يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية
  • متى تسبب السمنة الإصابة بالسرطان؟.. الصحة العالمية تجيب
  • أبرزها فقدان الشهية.. أعراض غير متوقعة تؤكد إصابتك بسرطان المعدة
  • أطعمة شائعة تعرض الجسم للإصابة بالسرطان.. تعرف عليها
  • دراسة: مرضى السرطان قد يواجهون خطر الإصابة بورم ثانٍ غير ذي صلة