أفادت وزارة الصحة والسكان بأن الربو هو مرض تنفسي مزمن يتسبب في التهاب وتضيق الشعب الهوائية، مما يجعل صعوبة تدفق الهواء داخل وخارج الرئتين. 

وأشارت الوزارة إلى أن الربو يعتبر أحد أكثر الأمراض شيوعًا بين الأطفال، وأكدت على أهمية استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

وفي إطار الاحتفال باليوم العالمي للربو في 7 مايو الماضي، قدمت هيئة الدواء المصرية مجموعة من النصائح الطبية الهامة لمرضى الربو، وتشمل:

السعي لعلاج الربو في مراحله المبكرة.

زيارة الطبيب إذا استمر السعال أو الأزيز لأكثر من بضعة أيام.التأكد من استخدام أجهزة الاستنشاق (البخاخات) بالطريقة الصحيحة.الذهاب للطبيب فورًا إذا زادت شدة أعراض الربو أو حدث تدهور سريع في ضيق التنفس أو الأزيز، أو إذا ظهر ضيق التنفس أثناء ممارسة أنشطة بدنية خفيفة.زيارة الطبيب إذا لم يخفف الدواء المستخدم في الخطة العلاجية من الأعراض أو عدم التحسن بعد استخدام بخاخة الإنقاذ السريعة، أو استخدامها بشكل مفرط.المتابعة الدورية مع الطبيب لمناقشة الأعراض وإجراء أي تعديلات ضرورية على الخطة العلاجية.الإبلاغ عن استخدام أي أدوية أخرى دون وصفة طبية لمقدمي الرعاية الصحية، مثل الأسبرين أو خافضات الحرارة أو مضادات الالتهاب.عدم تناول أي أدوية غير موصوفة دون استشارة الطبيب.ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مع ارتداء قناع للوجه عند ممارستها في درجات حرارة منخفضة لتدفئة الهواء المستنشق.الحفاظ على وزن صحي.تلقي لقاح الإنفلونزا السنوي والتطعيم ضد المكورات الرئوية.التحكم في حرقة المعدة وارتجاع المريء من خلال نظام غذائي صحي واتباع الدواء المناسب.

وأشارت الوزارة إلى أنه يجب على مرضى الربو أن يكونوا على دراية بعوامل الاختطار ويحاولوا تجنبها قدر الإمكان، مثل التعرض للتدخين وتلوث الهواء والحساسية من مواد معينة.

 كما ينبغي للأشخاص المصابين بالربو أن يحملوا معهم دائمًا جهاز الاستنشاق السريع (البخاخة) للاستخدام عند حدوث أعراض الربو الحادة.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الربو مرض الربو الربو للأطفال

إقرأ أيضاً:

خبير تغذية: الشاي به مادة تُوسع الشعب الهوائية ورغوته مضادة للأورام (فيديو)

كتب- محمد فتحي:

قال الدكتور مجدي نزيه، خبير التغذية، إن الشاي يحتوي على مادة تعمل على توسيع الشعب الهوائية، لافتا إلى أنه به مركبات كميا نباتية يحتاجها جسم الإنسان، إذ أنه يجب تناوله بعد الأكل الدسم مباشرة.

وأضاف "نزيه"، خلال حواره مع برنامج "الستات مبيعرفوش يكدبوا" المذاع على قناة cbc، أن الرغوة المتواجدة بالشاي هي مضاد للأورام، مما يُبين أن الشاي بسكر أو بدون سكر يوجد به رغوة هي مادة مضادة للأورام.

يذكر أن الشاي يعتبر ثاني أكثر مشروب استهلاكًا في العالم بعد الماء، ومثل العديد من الأطعمة والمشروبات، يتم أيضًا الاحتفال به دوليا في 21 مايو، وهو اليوم الذي جعلته الجمعية العامة للأمم المتحدة رسميًا في عام 2019 لإبراز فوائد هذا المشروب لصحة الناس.

ويعتبر الشاي تجربة ثقافية تمتعت بها الأجيال في جميع أنحاء العالم، إذ أنه أثر على ثقافات وتقاليد الشعوب بعدة طرق.

مقالات مشابهة

  • تعرف على أضرار المروحة والتكييف على العظام.. قد تؤدي لمرض مزمن
  • بعد حادث الطائرة السنغافورية.. خبير: المطبات الهوائية تنشط قرب خط الاستواء
  • خبير طيران لـ "ليوم": المطبات الهوائية حوادثها بسيطة وتنشط قرب خط الاستواء
  • قبل ركوب الطائرة.. ما يجب أن تعرفه عن المطبات الهوائية
  • أعراض لدى الرجال تتطلب استشارة الطبيب
  • طبيب: لا داعي لانتظار المرأة 40 يوما بعد الولادة لممارسة الرياضة .. فيديو
  • بعد تزايد استخدامها.. استشاري يحذر من خطورة حقن إنزال الوزن
  • خبير تغذية: الشاي به مادة تُوسع الشعب الهوائية ورغوته مضادة للأورام (فيديو)
  • منها الربو الناجم عن ممارسة الرياضة.. «الصحة» توضح أسباب الإصابة بـ الربو
  • الدراجات الهوائية رياضة وسياحة