الاقتصاد نيوز _ بغداد

واصلت أسعار النفط مكاسبها، اليوم الاثنين، وسط حالة من عدم اليقين السياسي في الدول المنتجة الرئيسية بعد أنباء وفاة الرئيس الإيراني في حادث تحطم طائرة هليكوبتر وإلغاء ولي العهد السعودي رحلة إلى اليابان بسبب مشاكل صحية مع الملك.

وبحلول الساعة 02:40 بتوقيت جرينتش، ارتفع برنت 32 سنتا، بما يعادل 0.

4 بالمئة ، إلى 84.30 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوياته منذ العاشر من مايو/أيار . 

وزاد الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط خمسة سنتات إلى 80.11 دولارا للبرميل، بعد أن سجل في وقت سابق 80.23 دولارا، وهو أعلى مستوى منذ الأول من مايو أيار

وأنهى برنت الأسبوع السابق مرتفعا بنحو 1%، وهو أول مكسب أسبوعي له في ثلاثة أسابيع، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 2% بفضل تحسن المؤشرات الاقتصادية من الولايات المتحدة والصين، أكبر مستهلكي النفط في العالم.

وعلى الرغم من التقلبات التي تشهدها المنطقة، لم تتحرك أسعار النفط إلا بشكل طفيف.

ومن المقرر أن تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، فيما يعرف بمجموعة أوبك+، في الأول من يونيو حزيران.

كما بلغت أسعار الذهب أعلى مستوياتها على الإطلاق، اليوم الاثنين، إذ عزز تباطؤ اتجاه التضخم في الولايات المتحدة التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قد ينفذ أول خفض لأسعار الفائدة قريبا، في حين ارتفعت الفضة إلى أعلى مستوياتها في أكثر من 11 عاما.

وبحلول الساعة 03:40 بتوقيت جرينتش، ارتفع السعر الفوري للذهب 0.9 بالمئة إلى 2436.76 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن سجل مستوى قياسيا مرتفعا عند 2440.49 دولارا في وقت سابق من الجلسة.

وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب واحدا بالمئة إلى 2440.60 دولارا.

وظل مؤشر الدولار ضعيفا مما يجعل المعدن الأصفر المسعر بالعملة الأمريكية أكثر جاذبية للمشترين من حائزي العملات الأخرى.

وارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 2.5 بالمئة إلى 32.28 دولارا بعد أن سجلت أعلى مستوى في أكثر من 11 عاما.

وصعد البلاتين 0.7 بالمئة إلى 1088.75 دولارا، بعد أن بلغ أعلى مستوياته منذ 12 مايو 2023. ونزل البلاديوم 0.5 بالمئة إلى 1013.56 دولارا.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط ترتفع بدعم من آمال زيادة الطلب خلال الصيف

صعدت أسعار النفط خلال تعاملات جلسة، اليوم الاثنين، بدعم من آمال ارتفاع الطلب على الوقود في الصيف، إلا أن قوة الدولار على خلفية تراجع التوقعات بشأن احتمالات خفض أسعار الفائدة قريبا حدت من المكاسب.

 

أسعار النفط 

 

ارتفعت أسعار النفط للعقود الآجلة لخام برنت بما يصل الى نحو 15 سنتا أو بنسبة ارتفاع تعادل 0.2% ليصل إلى مستوى سعر 79.77 دولار للبرميل.

 

 كما زادت أسعار النفط للعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بما يصل الى نحو  10 سنتات أو بنسبة ارتفاع تعادل 0.1% ليصل إلى مستوى سعر 75.63 دولار.

 

كان بنك "غولدمان ساكس" توقع أمس أن النمو الصحي في إنفاق المستهلكين والطلب القوي في الصيف سيدفعان سوق النفط إلى تسجيل عجز قدره 1.3 مليون برميل يوميا في الربع الثالث، وسيرفعان أسعار خام برنت إلى مستوى 86 دولاراً للبرميل.

 

وأظهرت بيانات يوم الجمعة أن عدد الوظائف الجديدة في الولايات المتحدة زاد بأكثر من المتوقع الشهر الماضي، ما دفع المستثمرين إلى تقليص توقعات خفض الفائدة وأدى إلى ارتفاع الدولار.

 

ويزيد صعود الدولار من تكلفة شراء السلع الأولية المسعرة بالعملة الأميركية، مثل النفط، على حائزي العملات الأخرى، بحسب الاسواق العربية.

 

تراجع أسعار النفط بفعل بيانات الوظائف الأمريكية قفزة أسعار النفط عالميًا يقود اقتصاد الإمارات للصعود

 

أسعار النفط العالمية

 

أسعار النفط 

 

كما تعرض اليورو لضغوط، مما يعكس حالة الضبابية في منطقة اليورو، بعدما دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى إجراء انتخابات تشريعية مبكرة في وقت لاحق من يونيو بعد خسارة حزبه في انتخابات البرلمان الأوروبي أمام حزب مارين لوبان المنتمي لليمين المتطرف.

 

وسجل خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط ثالث خسارة أسبوعية على التوالي الأسبوع الماضي بسبب مخاوف من أن تؤدي خطة لتقليص تخفيضات الإنتاج التي تطبقها مجموعة "أوبك+"، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء، بدءا من أكتوبر إلى زيادة المعروض العالمي.

 

وفي الشرق الأوسط، قال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني إن هناك تقدماً في المحادثات مع مسؤولي إقليم كردستان وممثلي الشركات العالمية العاملة هناك للتوصل إلى اتفاق لاستئناف صادرات النفط عبر خط أنابيب النفط العراقي التركي الذي كان يمر عبره نحو 0.5% من إمدادات النفط العالمية.

 

مقالات مشابهة

  • تراجع أسعار الذهب
  • أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 82.04 دولارا للبرميل
  • أسواق الخليج تغلق على تباين والبورصة المصرية ترتفع
  • تراجع أسعار النفط عالمياً
  • ارتفاع أسعار النفط بنحو 3 % عند التسوية
  • توقعات بارتفاع أسعار الذهب عالميا.. 45 دولارا في الأوقية
  • أسعار النفط تصعد بأكثر من 2% بدعم من آمال زيادة الطلب
  • أسعار النفط ترتفع بدعم من آمال زيادة الطلب خلال الصيف
  • آمال زيادة الطلب على الوقود ترفع أسعار النفط
  • بعد خسارة أسبوعية.. استقرار أسعار النفط عالميا