تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تشهد مراكز وقري محافظة الشرقية منذ صباح اليوم الاثنين، ارتفاعا شديدا في درجات الحرارة خاصة خلال فترة النهار والتي قد تصل فيه درجات الحرارة الي 40 درجة خلال فترات الظهيرة بينما تتراجع الحرارة خلال فترات الليل.

ورفعت المحافظة درجة الاستعداد لمواجهة الطقس الحار حيث تواصل غرفة عمليات المحافظة متابعة حالة الطقس الحار بالتنسيق مع غرف العمليات الفرعية في مجالس المدن تنفيذا لتوجيهات الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية واشارت تقارير غرف العمليات عدم ورود اي شكاوي خاصة بارتفاع درجات الحرارة.

وشدد المحافظ علي رفع درجة الاستعداد لمواجهة الظروف الجوية الحارة الحالية حيث يسود المحافظة طقس شديد الحرارة نهارا. 

وكانت مراكز ومدن محافظة الشرقية قد تعرضت منذ امس لموجة طقس حارة وارتفاع كبير فى درجات الحرارة علي معظم الانحاء وحرص إعداد كبيرة من المواطنيين علي عدم التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الذروه وعدم الخروج من المنازل الا للضرورة وخاصة الأطفال والمرضى وكبار السن

وتشهد مصر حاليًا موجة حارة قوية، حيث ترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ لتصل إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من مخاطر التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، خاصة لكبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

تفاصيل حالة الطقس:

تتراوح درجات الحرارة العظمى اليوم بين 37 و 40 درجة مئوية على أغلب أنحاء الجمهورية، وتصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق الداخلية، مثل أسوان، ويكون الطقس حارًا على السواحل الشمالية الشرقية، بينما يسود طقس معتدل ليلاً على أغلب أنحاء البلاد.

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية في بيان لها، أن هناك نشاط للرياح على بعض المناطق، مثيرة للرمال والأتربة على الصحراء الغربية والمناطق المكشوفة من جنوب سيناء وجنوب البلاد، ومن المتوقع حدوث اضطراب في الملاحة البحرية على خليج السويس والبحر الأحمر، مع سرعة رياح تتراوح من 40 إلى 60 كم/ساعة وارتفاع الأمواج من 2 إلى 3.5 متر.

نصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة المواظبة علي شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل الباردة على مدار اليوم، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة (من الساعة 10 صباحًا إلى 4 مساءً)، وارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة وقبعات واسعة النطاق، واستخدام واقي الشمس بانتظام، وتهوية المنازل بشكل جيد، ومراقبة كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

وناشدت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين، بالالتزام بتعليمات السلامة العامة، وترشيد استهلاك الكهرباء، واتباع النصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ارتفاع درجات الحرارة اليوم الإثنين درجات الحرارة ا طقس شديد الحرارة نهارا طقس شديد الحرارة درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

وقفة عرفة.. الأرصاد تكشف موعد ذروة ارتفاع درجات الحرارة (فيديو)

قال الدكتور محمود شاهين مدير الإدارة المركزية للتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، إن  ذروة ارتفاع درجات الحرارة ستكون من يوم الخميس وحتى يوم السبت الموافق وقفة عيد الأضحى المبارك.

الأرصاد تكشف تفاصيل الطقس ودرجات الحرارة خلال الـ 48 ساعة المقبلة (فيديو) أمطار ورياح خفيفة.. حالة الطقس في الإمارات اليوم الأحد الموجات الحارة التي تتعرض لها البلاد اعلى من المعدلات الطبيعية

وأضاف مدير الإدارة المركزية للتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية خلال مداخلة هاتفية لبرنامج " الحياة اليوم"، والمذاع على فضائية " الحياة"، الموجات الحارة التي تتعرض لها البلاد اعلى من المعدلات الطبيعية لها في هذة الفترة من العام، مشيرا الي أن مصر تعرضت لمثل هذه الموجات من قبل في عام 2006 .

 وأشار مدير الإدارة المركزية للتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية إلى أن التطرف المناخي أصبح يأخذ فترات أطول من قبل، لافتا الي أنه في المعتاد تلك الموجات تستمر 15 يوما على الأكثر، مردفا:" عودة لارتفاع درجات الحرارة مرة أخرى بدأ من يوم الثلاثاء".

 

وتابع : "درجات الحرارة من يوم الخميس وحتى السبت المقبل تتراوح ما بين 41 وحتى 42 درجة مئوية في الظل، والاحساس بالحرارة يصل ل 45 مئوية في الشمس والاماكن الصحراوية.

وحذر مدير الإدارة المركزية للتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية من التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترات النهار، وفي حالة الضرورة نصح بضرورة تغطية الرأس.

أكد الدكتور محمود القياتي عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، انخفاض درجات الحرارة بمعدل 3 إلى 5 درجات اليوم الأحد عن الأمس، بعدما سجلت القاهرة الكبرى 38 درجة.\


وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض على القناة الأولى والفصائية المصرية، اليوم الأحد، أنه من المتوقع أن تكون العظمى على القاهرة الكبرى 36 درجة، وتبدأ تنخفض قيم الحرارة على مدار الـ48 ساعة الحاليين لتعود إلى معدلاتها الطبيعية.


وأوضح أنه خلال ساعات الليل، بدأت تنخفض قيم الحرارة عن الفترة الماضية، وستبدأ الصغرى خلال ساعات الليل في تسجيل قيم حرارة ما بين 23 إلى 25 درجة بالقاهرة الكبرى.

وذكر أن الطقس يكون حارا على شمال الجمهورية، وشديد الحرارة على المحافظات الجنوبية خلال ساعات النهار، وفي الليل، تكون الأجواء معتدلة في الجزء الشمالي من البلاد من السواحل الشمالية حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد ومائل للحرارة على المحافظات الجنوبية مثل جنوبي سيناء والصعيد.

حالة الطقس خلال العيد


كشف تفاصيل حالة الطقس خلال عيد الأضحى، محذرا من ارتفاع تدريجي في الحرارة من الثلاثاء المقبل وحتى نهاية الأسبوع.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "مع خيري"، المذاع على قناة "المحور"، السبت، أنه من المتوقع أن أيام عيد الأضحى المبارك ستشهد ارتفاعا أيضا على الأقل في الأيام الأولى طبقا للتوقعات والمؤشرات الأولية.

وفقًا للبحوث الفلكية فإن موعد فصل الصيف سيكون 20 يونيو المقبل، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر أي ما يقرب من 93 يومًا و15 ساعة و53 دقيقة، على أن تصل الشمس إلى أقصى موضع لها شمالًا في السماء، وتكون عمودية على مدار السرطان، وهذا الوقت هو ذروة فصل الصيف فلكيًا في نصف الكرة الشمالي.

وسيكون فصل الصيف أطول نهارًا وأقصر ليلًا هذا العام، علمًا بأن هذا اليوم أيضًا هو ذروة فصل الشتاء فلكيًا في نصف الكرة الجنوبي (الانقلاب الشتوي)، ويمثل أطول ليل وأقصر نهار في السنة في نصف الكرة الجنوبي. 

مقالات مشابهة

  • توقعات الأرصاد الجوية: ارتفاع درجات الحرارة غدًا الأربعاء وتحذيرات للمواطنين
  • موجة حر شديدة تضرب البلاد: تفاصيل الطقس ونصائح الأرصاد
  • تفاصيل حالة الطقس في العراق للأيام المقبلة: ارتفاعٌ في درجات الحرارة
  • حالة الطقس في مصر: ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة
  • طقس الفيوم حار نهارا معتدل ليلا.. والعظمى 37 درجة
  • 10 أيام ويبدأ فصل الصيف.. موعد ذروة ارتفاع الحرارة وتفاصيل الطقس حتى عيد الأضحى -فيديو
  • استمرار انخفاض درجات الحرارة علي قرى ومراكز محافظة الشرقية
  • طقس الفيوم حار نهارًا معتدل ليلًا والعظمى 37 درجة
  • وقفة عرفة.. الأرصاد تكشف موعد ذروة ارتفاع درجات الحرارة (فيديو)
  • انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة بالشرقية