الشارقة: «الخليج»

دشن المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة منصة الدعم الحكومي التي تستهدف إثراء التعاون والتنسيق مع مختلف الجهات والدوائر الحكومية في إمارة الشارقة.

وأطلق المكتب ضمن مبادراته الداعمة للعمل الحكومي في إمارة الشارقة، «دليل إدارات الاتصال الحكومي في التعامل مع الأزمات» الذي يستعرض آليات التعامل مع الأزمات وكيفية إعداد الخطط وأدوار إدارات الاتصال الحكومي خلال الأزمات.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي نظمه المكتب يوم الإثنين، في مقر مسرح المجاز، بحضور أعضاء شبكة الاتصال الحكومي، ومنتسبي برنامج المتحدث الرسمي، ومنسقي الخطة الحكومية في إمارة الشارقة.

وأكد طارق علّاي، المدير العام للمكتب، الحرص على العمل بيد واحدة مع مختلف الجهات والدوائر الحكومية في الشارقة، بما يدعم جهود الإمارة وتطوراتها النوعية، وتطوير آليات فعالة للاتصال والاستجابة السريعة في الأزمات والطوارئ.

وقال إن المنصة التي تستهدف إثراء التعاون والتنسيق، وتبادل الخبرات، بين مختلف الجهات تسهم في تنسيق الجهود المشتركة وتعزيز جودة العمل والمخرجات.

ولفت إلى أن الدليل يحاكي تطلعات المكتب في دعم إدارات الاتصال الحكومي، وتسهيل مهامهم وفق أعلى معايير الجودة والمهنية. مؤكداً دور الشبكة في رفع مستوى التعاون بين الجهات الحكومية، وترسيخ أهمية العمل الجماعي والمشاركة في صنع القرار.

وتستهدف الشبكة التي تضم عضوية الدوائر الحكومية خلق قنوات تواصل فعّالة بين مختلف الجهات الحكومية، لتسهيل تبادل المعلومات والخبرات، وتنسيق الجهود المشتركة بما يسهم في ترجمة الأهداف وتعزيز آليات الاتصال الحكومي.

وتضم الشبكة المتحدث الرسمي من كل جهة حكومية، وفريق الأزمات الذي يشكّل بحسب طبيعة الأزمة، بعضوية بعض أعضاء الشبكة. كما يضم في عضويته (بالتناوب) متخصصين في إدارة الأزمات.

دليل الأزمات

تضمن «الدليل» تعريف اتصال الأزمات وأهميته لمساعدة الدول والجهات وغيرها من المنظمات والمؤسسات على التعامل مع التأثيرات التي تحدثها الأزمات.

ويساعد الاتصال الجهات المختلفة في الحفاظ على سمعتها وصورتها خلال الأزمة، وإظهار التزامها بقيمها الأساسية وحرصها على التخفيف عن المتأثرين بها.

وتضمن الدليل أهمية توفير نظام اتصال فعال لإدارة المخاطر والأزمات، بما يسهم في التقليل من الكلفة الاقتصادية والاجتماعية العالية للكوارث والأزمات، وما تحدثه من أضرار إنسانية وبيئية، وخسائر مادية ومعنوية.

يوفر اتصال الأزمات ركيزة من المعلومات تبنى عليها عملية إدارة الأزمة، وتمكن القائمين عليها من التخطيط السليم للتعامل معها، وطرح سيناريوهات أفضل للتعامل مع الأزمات في ظل ثورة الاتصالات والتكنولوجيا، والسرعة الكبيرة فى نقل الرسائل على نطاق واسع.

وبين الدليل أهمية الإدارة الواعية والمحترفة القادرة على إدارة الأزمة والتعامل مع المعلومات الخطأ، لما قد ينتج عن الأزمات من انتشار المعلومات الخاطئة والمضللة والشائعات.

ويسهم اتصال الأزمات في رصد كيفية استجابة المسؤولين أو الحكومات عند وقوع الأزمات، لتزويد الجمهور والمعنيين بمعلومات دقيقة، وفي الوقت المناسب، وبما يسهم في حلها الفعال.

وتضمن الدليل نماذج من دولة الإمارات في التعامل مع الأزمات والسيطرة على تبعاتها باتباع حزمة إجراءات مبنية على أهداف تحقق نتائج إيجابية.

الأجندة الحكومية

تتناول منصة الدعم الحكومي التي يتبناها المكتب الإعلامي، الخطة الحكومية التي تستهدف توحيد الخطط الاستراتيجية لضمان تنسيق العمل بين الدوائر، والعمل بروح الفريق الواحد وتوفر فرصة للتعامل مع المستجدات والأحداث المتوقعة، لإعداد جدول عمل مستقبلي يتضمن البرامج والقرارات أو الاستراتيجيات الحكومية المهمة لتنظيم برامجها.

وتهدف إلى إبراز المبادرات الحكومية بطريقة استراتيجية تخدم الحكومة على المستويين المحلي والعالمي.

وتساعد بالتعاون مع الدوائر الحكومية على عدم وجود تضارب بين القصص الصحفية المخطط لها، واستمرار الحضور الإعلامي للإمارة في مختلف وسائل الإعلام يومياً، بما يترجم نهج التعاون في الحكومة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة حكومة الشارقة الاتصال الحکومی مختلف الجهات التعامل مع مع الأزمات

إقرأ أيضاً:

نيابة دبي تستعرض تجربتها لوفد «الثقافة والفنون»

استقبلت النيابة العامة في دبي، وفداً من هيئة الثقافة والفنون، بهدف الاطلاع على أفضل الممارسات المطبقة في التميز المؤسسي والتي أسهمت في فوز النيابة العامة بجائزة أفضل جهة حكومية في مجال رأس المال البشري، ضمن جوائز برنامج دبي للتميز الحكومي، إضافة إلى حصولها على المركز الثالث في فئة الجهة الحكومية الرائدة.

وجاء الاستقبال من منطلق حرص نيابة دبي على تعزيز أطر التعاون المشترك وتبادل الخبرات والمعارف بين الدوائر والمؤسسات الحكومية، وما يحققه هذا التعاون من نتائج إيجابية تسهم في تحقيق غايات التميز الحكومي بالإمارة.

مقالات مشابهة

  • الإعلام الحكومي: منع الاحتلال إدخال الأضاحي للقطاع انتهاك واضح للحقوق الإنسانية
  • نيابة دبي تستعرض تجربتها لوفد «الثقافة والفنون»
  • المكتب الإعلامي بغزة: استشهاد 15694 طفلاً فلسطينياً منذ بداية العدوان على القطاع
  • المكتب الإعلامي في غزة: استشهاد 15694 طفلاً فلسطينياً منذ بداية العدوان الإسرائيلي على القطاع
  • دبي تعتزم تعيين مسؤولي الذكاء الاصطناعي في الجهات الحكومية
  • سلطان ينشئ هيئة الشارقة لتقنيات الاتصال برئاسة سلطان بن أحمد
  • «الشارقة للاتصال الحكومي» تفتح الباب أمام رواد العمل الإنساني والمجتمعي
  • واشنطن: نتنياهو أكد لـ "بلينكن" دعمه لمقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • حركة حماس: إسرائيل هي التي تعطل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار
  • بالفيديو| إعلاميون لـ "اليوم": ملتقى إعلام الحج فرصة للتواصل اللحظي مع الجهات المعنية