مسقط- الرؤية

ناقش منتدى الأعمال العماني الموريشيوسي الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة عمان أمس، تعزيز التعاون والتبادل التجاري والاستثماري في عدد من القطاعات، والتي تشمل الخدمات المالية والمصرفية والتطوير العقاري وتقنية المعلومات والطاقة المتجددة والخدمات الهندسية والمقاولات والسياحة.

وقال المهندس حمود بن بن سالم السعدي النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان، إن المنتدى يسعى إلى تعزيز العلاقات المتجذرة بين سلطنة عمان وجمهورية موريشيوس من خلال التعاون الاقتصادي، مضيفا: "الاقتصاد كان في مقدمة مظاهر العلاقات بين بلدينا وذلك من خلال الاتفاقيتين اللتين تم إبرامها في عامي 1807م و1841 واللتين تبعتهما معاهدة الصداقة والتجارة في عام 1844م والتي مكنت الطرفين من تطوير المبادلات التجارية، ومنذ ذلك التاريخ فإن البلدين تتمتعان بعلاقات قوية خاصة على صعيد التبادل التجاري الذي شهد نقلة نوعية في العامين الماضيين وفق بيانات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، إذ ارتفع من نحو 5.

6 مليون ريال عماني (14.58 مليون دولار أمريكي) في عام 2021 ليسجل نحو 189 مليون ريال عماني (492 مليون دولار أمريكي) في عام 2022 و101.5 مليون ريال عماني (264.2 مليون دولار أمريكي) في عام 2023".

وأشار إلى أن ما تتمتع به كل من سلطنة عمان وموريشيوس من موقعين استراتيجيين مهمين في قلب حركة التجارة العالمية حيث يطلان على ضفتين للمحيط الهندي، يفتح آفاقا كبيرة من التبادل التجاري والاستثماري لتتعزز هذه الآفاق بما يجمع البلدين من رؤى اقتصادية موجهة نحو النمو والتنويع الاقتصادي، بالإضافة إلى العديد من الفرص السانحة التي لا تتوقف عند تعزيز التدفقات التجارية، نم خلال إيجاد مسارات جديدة للاستثمار الاستراتيجي والتعاون بين القطاع الخاص في البلدين ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.

من جانبه، عبر سعادة شوكوتالي سودهون جي سي إس كيه، سفير جمهورية موريشيوس لدى سلطنة عمان ودول مجلس التعاون الخليجي، عن أمله في أن يفتح هذا المنتدى آفاقا أرحب من التعاون وأن يمضي الجانبان قدما لتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية حيث أن هناك العديد من القطاعات  العامرة بالفرص بما يخلق شراكة مستدامة بين القطاع الخاص في الجانبين.

وقال همراج رامنيال سي إس كيه رئيس مجلس الإدارة مجلس التنمية الاقتصادية بجمهورية موريشيوس، إن تعزيز دور القطاع الخاص وتنويع القطاعات يكون له الأثر الفاعل في تعزيز وتحفيز الاستثمار المشترك خاصة وأن هناك العديد من فرص التعاون في  العديد من القطاعات.

وشهد المنتدى تقديم عرض مرئي استعرض أبرز مقومات البيئة الاستثمارية والسياحية والاقتصادية في سلطنة عُمان والحوافز والتسهيلات المقدمة للمستثمرين في مختلف القطاعات، وكذلك التسهيلات والميزات النسبية التي توفرها المناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة والمناطق الصناعية.

وقدم الجانب الموريشيوسي عرضا حول فرص الاستثمار في موريشيوس باعتبارها مركزا ماليا دوليا موثوقا به وكذلك كوجهة للاستثمار وممارسة الأعمال التجارية، بالإضافة إلى جلسة نقاشية  عن الفرص المتاحة في قطاع العقارات والسياحة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقطاع الموانئ الحرة في موريشيوس.

وتخلل المنتدى عقد لقاءات ثنائية بين أصحاب الأعمال العمانيين ونظرائهم من جمهورية موريشيوس، بهدف تعزيز التعاون وتوطيد العلاقات التجارية، وتبادل الخبرات والمعلومات، واستكشاف فرص التعاون المشتركة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

سيمون بعيد ميلادها.. مش نظرة وابتسامة وساعتي مش مظبوطة أشهر أغانيها

تحتفل النجمة سيمون بعيد ميلادها اليوم وهي من مواليد برج الجوازء ، وصاحبة العديد من الأعمال الغنائية الناجحة في أوائل تسعينيات القرن العشرين.

 ومن أبرز أعمالها «مش نظرة وابتسامة» و«ساعتي مش مظبوطة» و«بتكلم جد» مع المغني حميد الشاعري.

من هي سيمون ؟

سيمون (14 يونيو 1966 -)، ممثلة ومغنية مصرية.

سيمون 

حاصلة على ليسانس في اللغة الفرنسية وآدابها من كلية الآداب، جامعة عين شمس، بدأت مشوارها الفني كمغنية بمشاركتها في «مهرجان الصداقة المصرية اليونانية» بأغنية باللغة اليونانية، قدمت أيضًا العديد من الأعمال الغنائية الناجحة في أوائل تسعينيات القرن العشرين.

 

مش نظرة وابتسامة

كان من أشهرها «مش نظرة وابتسامة» و«ساعتي مش مظبوطة» و«بتكلم جد» مع المغني حميد الشاعري، دخلت مجال التمثيل بمشاركتها مع الفنانة فاتن حمامة في فيلم يوم مر ويوم حلو عام 1988 توالت أعمالها وقدمت العديد من الأعمال في التلفزيون والمسرح.

سيمون أغاني سيمون 

عيون حبيبي.

تاني تاني.

قلبي اللولي.

تاكسي.

هالو ميدو.

مبهورة.

سقف.

عرفوه.

قاعدين ساكتين كدة ليه.

ميرسي.

وياك.

مالك بيا.

تومبا تومبا.

عينه مني.

كازانوفا.

باتكلم جد.

الهنا هنا.

حكايات.

الحياة.

بسكوت.

تعالا.

انا اللي ناديتك.

بيحيرني هواك.

حلوة يا مصر.

ليله في ليله.

ألو.

حلو ومر.

رقه.

قال إيه.

عيني.

انا مش سمعت.

وريني.

ماشية وساعتي مش مظبوطة.

كان في زمان بنوتة.

أحب اقولك.

ماشية في حالي.

في الجنة - باللغة اليونانية.

صدقني بحبك.

الدنيا تروق.

عايزة اصرخ.

استنى شوية.

الا امبارح.

في حاجة كدة.

مش نظرة وابتسامة.

ياقلبي.

صغيرة.

راح فين.

خاف مني.

تعيش الفرحة.

إسهر بقى لوحدك.

سيمون أعمالها السينمائية

 يوم مر ويوم حلو 

حالة اشتباه  

الهجامة      

آيس كريم في جليم 

فزاع   

سيمون أعمالها الدرامية 

 أبيض وأسود         

مذكرات زوج         

حلم الجنوبي

أبو العلا 90 

زيزينيا        

فارس بلا جواد     

حدث في الهرم      

قيود من نار ملك

 زي الورد     

 بين السرايات      

 جراب حواء 

 الكبريت الأحمر 2: الكارما    

الأب الروحي - الجزء الثاني   

 قيد عائلي    

 صيد العقارب         

سيمون أعمالها المسرحية

 كارمن كريمان

سكة السلامة

لعبة الست   

سيمون 

مقالات مشابهة

  • ضبط لحوم مذبوحة خارج المجازر الحكومية بالفيوم
  • الإمارات والتشيك تعقدان الدورة الأولى للجنة الاقتصادية المشتركة
  • «تطوير العقبة» تستعرض فرص الاستثمار الواعدة في مدينة العقبة بالأردن
  • سيمون بعيد ميلادها.. مش نظرة وابتسامة وساعتي مش مظبوطة أشهر أغانيها
  • المغرب والصين يبحثان تعزيز التعاون السياحي
  • السيسي يفتتح مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي في 29 يونيو
  • ريم الهاشمي ووزير خارجية النرويج يبحثان العلاقات
  • الصندوق الكويتي للتنمية يمول مشروع الربط الكهربائي الخليجي بنحو 2ر114 مليون دولار
  • وزير السياحة يكشف عن حجم الفرص المتوفرة في القطاع السياحي بالمملكة
  • حافظ عباس يستعرض مع رئيس شركة «إنفورماتيك» نجاح إطلاق المنظومة الرقمية للانتخابية الإلكترونية