مسقط- الرؤية

 

دشَّنت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، مُمثلة في المركز الوطني للسلامة المعلوماتية جائزة "حداثة للأمن السيبراني"؛ وذلك ضمن جهود الوزارة في مجال تعزيز الاقتصاد الرقمي وتشجيع الابتكار والتميُّز في صناعة الأمن السيبراني.

وتستهدف الجائزة الكفاءات المحلية من الأفراد والمبتكرين وكذلك المبادرات والمؤسسات الحكومية والخاصة في سلطنة عُمان، وذلك من خلال تقييم الأداء والانجازات التي تم تحقيقها في مجال الأمن السيبراني.

وتهدف الجائزة إلى تحقيق أهداف البرنامج الوطني لصناعة الأمن السيبراني "حداثة"، والاحتفاء بالإنجازات والإسهامات المحلية في مجال الأمن السيبراني. وتسعى الجائزة إلى التعريف بإنجازات المبتكرين والمؤسسات ومبادرات الأمن السيبراني في سلطنة عُمان، إلى جانب المساهمة في رفع مؤشرات السلطنة عالميّا في مجالات الابتكار والأمن السيبراني.

وتتضمن أهداف جائزة حداثة للأمن السيبراني كذلك إشراك الجهات المختصة والمجتمع في الاحتفاء بالقدرات المحلية في هذا المجال، فضلا عن تحفيز بناء نظام إيكولوجي شامل للأمن السيبراني يشمل الخبراء والمختصين والجهات المختصة من خلال ربط الجهود وعرض قصص النجاح.

وتتضمن الجائزة ثلاث فئات رئيسة الأولى "فئة الأفراد" التي تركز على المبادرات ذات العائد الاقتصادي والاجتماعي، كالتوعية في مجال الأمن السيبراني، والبحوث الأكاديمية، وأوراق العمل المتخصصة، ومشاريع العمل الحر في مجال الأمن السيبراني.  

وتشمل الجائزة "فئة المؤسسات" وتُمنح للمؤسسات التي عزّزت مستوى جاهزيتها السيبرانية، إلى جانب المؤسسات التي فعّلت مسؤوليتها المجتمعية في خدمة إحدى محاور برنامج صناعة الأمن السيبراني.  وتضم الجائزة كذلك "فئة الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة"، وتمنح للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تؤدي دورًا في صناعة الأمن السيبراني من خلال المشروعات التي لها عائد اقتصادي على سلطنة عُمان.

يُشار إلى أن جائزة حداثة للأمن السيبراني، مبادرةٌ وطنيةٌ تُعنى بتكريم الإنجازات في مجال صناعة الأمن السيبراني في سلطنة عُمان، وتأتي الجائزة امتدادًا لبرنامج صناعة الأمن السيبراني "حداثة"، وهو أحد البرامج التنفيذية ضمن البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

العاصمة..هكذا أصبحت محطة الحراش في حلتها الجديدة

نشرت المؤسسة العمومية للنقل الحضري وشبه الحضري لمدينة الجزائر وضواحيها “إيتوزا”، اليوم الخميس، صورا تبين الحلة الجديدة لمحطة الحراش البرية.

وكانت ايتوزا قد أعلنت في وقت سابق، عن إعادة فتح المحطة البرية للحراش بعد أشغال تهيئة وتزيين وتوسعة. أين مكنت بشكل خاص من تجهيزها بخدمات عصرية جديدة, من بينها إعلام المسافرين آنيا بتوقيت رحلات الحافلات.

وتم تجهيز المحطة بموقف حافلات ذكي يسمح بتلقي المعلومات الخاصة بشبكة النقل عن طريق نسخ رمز الاستجابة السريعة. ونشر خطوط النقل عبر اللوحات الرقمية, ولأول مرة سيتم الإعلان عن الوقت المحدد لوصول الحافلات. اضافة الى شاشة تظهر درجة الحرارة.

كما تتوفر المحطة على قاعات انتظار مزودة بشاشات معلوماتية وشاشات رقمية تتوفر على خدمات ”ايتوزا”. وخدمة الدفع الالكتروني وهذا لتسهيل المعاملات, ووكالة تجارية للاستقبال والتوجيه والبيع.

وجهزت المحطة المعاد تهيئتها ايضا بمركز قيادة لتسيير ونشر المعلومات المتعلقة بالاستغلال وتسيير المحطة. علاوة على تزويد المرفق بكاميرات المراقبة لضمان أمن المواطنين والمحطة.

مقالات مشابهة

  • العاصمة..هكذا أصبحت محطة الحراش في حلتها الجديدة
  • “الأمن السيبراني” يتفاعل مع تحديث لشبكة Juniper بتحذير عالي الخطورة جداً
  • الجزائر تحصد الجائزة الأولى “لبيّتُم” للتميز في فئة مكاتب شؤون الحج
  • المملكة تحقق المرتبة الأولى عالميًا في مؤشر الأمن السيبراني
  • كيف شجع القانون الاستثمار في مجال النقل النهري؟.. القانون يوضح
  • المملكة الأولى عالمياً في مؤشر الأمن السيبراني
  • المملكة تحقق المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر الأمن السيبراني
  • وزير الاتصالات وتقنية المعلومات يهنئ القيادة بمناسبة نجاح موسم الحج
  • رئيس جامعة القاهرة يعلن فوز كلية الحاسبات بالمركز الأول فى المسابقة التكنولوجية بالصين
  • معضلة مايكروسوفت.. الشركة التي تعتمد عليها الحكومة الأميركية ولا تستطيع مواجهتها