الشارقة (وام)

أخبار ذات صلة حاكم الشارقة يعيِّن 32 مواطناً في «الدفاع المدني» و«الثروة السمكية» «ستاندرد آند بورز» تثبت التصنيف الائتماني للشارقة مع نظرة مستقرة

دشن المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة منصة الدعم الحكومي التي تستهدف إثراء التعاون والتنسيق مع مختلف الجهات والدوائر الحكومية في إمارة الشارقة.

وأطلق المكتب ضمن مبادراته الداعمة للعمل الحكومي في إمارة الشارقة، دليل إدارات الاتصال الحكومي في التعامل مع الأزمات الذي يستعرض آليات التعامل مع الأزمات، وكيفية إعداد الخطط وأدوار إدارات الاتصال الحكومي خلال الأزمات.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي نظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، أمس، في مقر مسرح المجاز، بحضور أعضاء شبكة الاتصال الحكومي، ومنتسبي برنامج المتحدث الرسمي ومنسقي الأجندة الحكومية في إمارة الشارقة.
وأكد طارق سعيد علاي، مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، حرص المكتب على العمل مع مختلف الجهات والدوائر الحكومية في الشارقة، بما يدعم جهود الإمارة وتطوراتها النوعية، وتطوير آليات فعالة للاتصال والاستجابة السريعة في الأزمات والطوارئ. وقال إن منصة الدعم الحكومي، التي تستهدف إثراء التعاون والتنسيق بين مختلف الجهات والدوائر الحكومية في إمارة الشارقة وتبادل الخبرات، تساهم في تنسيق الجهود المشتركة، وتعزيز جودة العمل والمخرجات.
ولفت إلى أن دليل التعامل مع الأزمات، يحاكي تطلعات المكتب في دعم إدارات الاتصال الحكومي بحكومة الشارقة، وتسهيل مهامهم وفق أعلى معايير الجودة والمهنية، مؤكداً دور شبكة الاتصال الحكومي في رفع مستوى التعاون بين الجهات الحكومية، وترسيخ أهمية العمل الجماعي والمشاركة في صنع القرار.
وتستهدف شبكة الاتصال الحكومي التي تضم عضوية الدوائر الحكومية خلق قنوات تواصل فعّالة بين مختلف الجهات الحكومية في الإمارة، لتسهيل تبادل المعلومات والخبرات، وتنسيق الجهود المشتركة، بما يساهم في ترجمة الأهداف، وتعزيز آليات الاتصال الحكومي.
وتضم الشبكة المتحدث الرسمي من كل جهة حكومية في إمارة الشارقة، وفريق الأزمات الذي يتم تشكيله حسب طبيعة الأزمة بعضوية بعض أعضاء الشبكة، كما يضم في عضويته «بشكل متناوب» متخصصين في إدارة الأزمات.
وتضمن «دليل إدارات الاتصال الحكومي في التعامل مع الأزمات»، تعريف اتصال الأزمات، وأهميته لمساعدة الدول والجهات، وغيرها من المنظمات والمؤسسات على التعامل مع التأثيرات التي تحدثها الأزمات. ويساعد اتصال الأزمات الجهات المختلفة في الحفاظ على سمعتها وصورتها خلال الأزمة، وإظهار التزامها بقيمها الأساسية وحرصها على التخفيف عن المتأثرين بالأزمة.
وتضمن الدليل أهمية توفير نظام اتصال فعال لإدارة المخاطر والأزمات، بما يساهم في التقليل من التكلفة الاقتصادية والاجتماعية العالية للكوارث والأزمات، وما تحدثه من أضرار إنسانية وبيئية، وخسائر مادية ومعنوية.
ويوفر اتصال الأزمات ركيزة من المعلومات تبنى عليها عملية إدارة الأزمة، وتمكن القائمين عليها من التخطيط السليم للتعامل معها، وطرح سيناريوهات أفضل للتعامل مع الأزمات في ظل ثورة الاتصالات والتكنولوجيا، والسرعة الهائلة في نقل الرسائل على نطاق واسع. وأوضح الدليل أهمية الإدارة الواعية والمحترفة القادرة على إدارة الأزمة والتعامل مع المعلومات الخاطئة لما قد ينتج عن الأزمات من انتشار المعلومات الخاطئة والمضللة والشائعات. ويساهم اتصال الأزمات في رصد كيفية استجابة المسؤولين أو الحكومات عند وقوع الأزمات لتزويد الجمهور والمعنيين بمعلومات دقيقة، وفي الوقت المناسب، وبما يساهم في حل الأزمة بشكل فعال.
وتضمن الدليل نماذج من الدولة في التعامل مع الأزمات، والسيطرة على تبعاتها، باتباع حزمة إجراءات مبنية على أهداف تحقق نتائج إيجابية.
أهداف الأجندة الحكومية
تهدف الأجندة الحكومية إلى إبراز المبادرات الحكومية بطريقة استراتيجية تخدم الحكومة على المستويين المحلي والعالمي. وتساعد الأجندة بالتعاون مع الدوائر الحكومية على عدم وجود تضارب بين القصص الصحفية المخطط لها، واستمرار الحضور الإعلامي للإمارة في مختلف وسائل الإعلام بشكل يومي، بما يترجم نهج التعاون في الحكومة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الشارقة المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة الاتصال الحكومي الدعم الحكومي التعامل مع الأزمات فی إمارة الشارقة المکتب الإعلامی مختلف الجهات الحکومیة فی الحکومی فی

إقرأ أيضاً:

دبي تعتزم تعيين مسؤولي الذكاء الاصطناعي في الجهات الحكومية

أمرت دبي جميع الجهات الحكومية بتعيين رئيس تنفيذي للذكاء الاصطناعي، كجزء من حملة جديدة لتبني التكنولوجيا الجديدة.

تم إطلاق مخطط دبي العالمي للذكاء الاصطناعي يوم الاثنين، وكجزء من المبادرة، سيتم تكليف مسؤولي الذكاء الاصطناعي الحكوميين الجدد بقيادة مشاريع الذكاء الاصطناعي المتخصصة لتعزيز مستويات الأداء.

وتهدف الخطة التي أطلقها ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، إلى المساهمة بمبلغ 100 مليار درهم (27 مليار دولار) في الإمارة.

 

وسيقوم مركز دبي للذكاء الاصطناعي، التابع لمؤسسة دبي للمستقبل، بتقييم المرشحين قبل تعيينهم.

ويعكس قرار دبي التوجيه السياسي الصادر في شهر مارس من الحكومة الأمريكية، والذي فوض الوكالات الفيدرالية بتعيين كبار مسؤولي الذكاء الاصطناعي للإشراف على استراتيجيات الذكاء الاصطناعي وإدارة المخاطر المرتبطة بها.

وتتضمن المرحلة الأولى من الخطة إطلاق حاضنة الذكاء الاصطناعي وWeb3 في دبي، لبناء أكبر مركز لشركات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا في المنطقة. وتهدف هذه المبادرة إلى جذب أفضل المواهب والشركات الناشئة لمساعدة شركات الذكاء الاصطناعي على التأسيس في دبي ومن ثم التوسع عالمياً.

وتتضمن الخطة أيضًا تقديم ترخيص تجاري جديد للذكاء الاصطناعي يهدف إلى زيادة الاستثمارات في هذه التكنولوجيا.

لتزويد الطلاب بالمهارات وتثقيفهم حول الذكاء الاصطناعي والبرمجة، تتضمن الخطة إطلاق أسبوع الذكاء الاصطناعي في المؤسسات التعليمية.
"في السنوات الأخيرة، تسارع تطور الذكاء الاصطناعي، مما أتاح العديد من الفرص للدول والحكومات الماهرة في استخدامه، في حين فرض تحديات أمام أولئك غير القادرين على مواكبة هذا التطور. وقال الشيخ حمدان في منشور على منصة التواصل الاجتماعي X، تويتر سابقًا، إن ذلك يتطلب خطط عمل سريعة ومتكيفة تستجيب للتغيرات السريعة في التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

وفي وقت سابق من هذا العام، أنشأت أبو ظبي مجلسًا جديدًا للذكاء الاصطناعي كجزء من الجهود المبذولة لتنظيم التكنولوجيا وخلق فرص البحث.

وسيكون مجلس الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة مسؤولاً عن تطوير وتنفيذ السياسات والاستراتيجيات المتعلقة بأبحاث الذكاء الاصطناعي والبنية التحتية والاستثمارات والتقنيات المتقدمة في الإمارة.

على الرغم من الأهمية المتزايدة للذكاء الاصطناعي، كشفت دراسة أجرتها ServiceNow أن المستهلكين في الإمارات العربية المتحدة ما زالوا حذرين عندما يتعلق الأمر بالذكاء الاصطناعي، حيث أعرب 77% عن إحجامهم عن التعامل مع العلامات التجارية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

وأشار ثلث المشاركين إلى الافتقار إلى التخصيص، بينما قال الخمس إنهم لا يثقون في الإجابة التي سيحصلون عليها.

وأظهرت النتائج أيضًا تفضيل التفاعل بين البشر بين المستهلكين في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقال أكثر من النصف إنهم يرغبون في رؤية خدمة عملاء تعتمد على الإنسان، لتقليل المسارات الآلية.

مقالات مشابهة

  • الإعلام الحكومي: منع الاحتلال إدخال الأضاحي للقطاع انتهاك واضح للحقوق الإنسانية
  • 640 مصلى وجامعاً لصلاة العيد بالشارقة
  • نيابة دبي تستعرض تجربتها لوفد «الثقافة والفنون»
  • المكتب الإعلامي بغزة: استشهاد 15694 طفلاً فلسطينياً منذ بداية العدوان على القطاع
  • المكتب الإعلامي في غزة: استشهاد 15694 طفلاً فلسطينياً منذ بداية العدوان الإسرائيلي على القطاع
  • دبي تعتزم تعيين مسؤولي الذكاء الاصطناعي في الجهات الحكومية
  • سلطان ينشئ هيئة الشارقة لتقنيات الاتصال برئاسة سلطان بن أحمد
  • «الشارقة للاتصال الحكومي» تفتح الباب أمام رواد العمل الإنساني والمجتمعي
  • واشنطن: نتنياهو أكد لـ "بلينكن" دعمه لمقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • حركة حماس: إسرائيل هي التي تعطل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار