قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، إن موجة الحرارة الشديدة مستمرة حتى يوم الخميس المقبل.

استمرار الموجة شديدة الحرارة.. حالة الطقس المتوقعة غدا الإرصاد تحذر من استمرار الموجة الحارة (فيديو)

وأضافت عضو المركز الإعلامى لهيئة الأرصاد الجوية خلال مداخلة لقناة إكسترا نيوز، أن الموجة الحارة تجاوزت الأسبوع، لأنها بدأت بشكل تدريجى من الخميس الماضى وشعرنا بها السبت والأحد والاثنين كانت ذروة الارتفاعات في قيم درجات الحرارة.

 

وتابعت: "سجلنا العظمى فى درجات الحرارة على القاهرة فى الظل 41 درجة مئوية، والمحسوسة تجاوزت الـ 42 والـ 43 درجة مئوية إذا تعرضت لأشعة الشمس فى فترة النهار.

وأردفت عضو المركز الإعلامى لهيئة الأرصاد الجوية: "محافظات الصعيد وصلت درجات الحرارة بها ما بين 44 درجة مئوية و45 درجة مئوية، ومستمرة حتى يوم الخميس، ومتوسط درجات الحرارة أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس ما بين 38 درجة مئوية إلى 39 درجة مئوية.

بذور طبيعية تتغلب على حرارة الطقس والوزن الزائد بالصيف


يمكن أن تساعد بعض الأنظمة الغذائية الخاصة بموسم الصيف على حرق السعرات الحرارية ووضع عملية التمثيل الغذائي في المسار الصحيح وتقليل الدهون في الجسم، وبحسب ما نشره موقع India.com.

فبصرف النظر عن جميع الفواكه والخضراوات الموسمية، فإن تضمين البذور في فقدان الوزن يمكن أن يكون استراتيجية ذكية يجب وضعها موضع التنفيذ، لأن إحدى فوائدها المهمة هي تحقيق الشبع، ولكن يجب على المرء أن يكون حذرا بشأن حصة واستهلاك هذه البذور وأن يكون الاعتدال هو المفتاح لاتخاذ خيارات مستنيرة وصحيحة.

1. بذور الشيا
تعتبر بذور الشيا المنقوعة أو الممزوجة بالزبادي وغيرها فعالة لفقدان الوزن بشكل مستدام. إنها غنية بالألياف وأحماض أوميغا-3 الدهنية والمواد المغذية الأخرى. تساعد بذور الشيا على إبقاء المعدة ممتلئة لفترة أطول مما يقلل من الرغبة الشديدة غير الصحية لتناول الأطعمة.


 

2. بذور البطيخ
وتعد بذور البطيخ متعة صيفية خاصة تتميز بالعصارة المرطبة للغاية والتي تساعد على التغلب على آثار حر الصيف. يمكن أن تساعد بذور البطيخ في إنقاص الوزن لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين والزنك والفيتامينات والمغنيسيوم والمعادن.

3. بذور الكتان
إنها بذور مليئة بالمواد المغذية، وهي مصدر جيد للألياف. كما أنها مفيدة لعملية الهضم، وتقلل الالتهاب وتُحسن معدل الأيض في الجسم. تعد بذور الكتان أحد الخيارات الغذائية الأكثر فعالية لفقدان الوزن.

4. بذور اليقطين
تعتبر بذور اليقطين واحدة من أكثر البذور الصحية، التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي الصيفي. تحتوي بذور اليقطين على الكثير من العناصر الغذائية والبروتينات كما أنها غنية بالمعادن الدقيقة مثل المغنيسيوم والزنك والحديد. تلعب هذه المعادن الدقيقة دورًا حيويًا في فقدان الوزن.

5. بذور دوار الشمس
يمكن أن تكون بذور دوار الشمس إضافة مفيدة لنظام غذائي لإنقاص الوزن لعدة أسباب، على رأسها تحسين التمثيل الغذائي. كما تساعد الألياف الغذائية الموجودة في بذور دوار الشمس على استقرار مستويات السكر في الدم، مما يمنع الارتفاعات التي يمكن أن تؤدي إلى مقاومة الأنسولين. وتتميز بذور دوار الشمس بتركيبة غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة، وخاصة الدهون المتعددة غير المشبعة بحمض اللينوليك، والدهون المتعددة غير المشبعة مثل أحماض أوميغا-6 الدهنية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأرصاد الطقس حالة الطقس الموجة الحارة بوابة الوفد درجات الحرارة درجة مئویة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

مصر.. الأرصاد تكشف حقيقة تعرض البلاد لموجة حر خلال أيام عيد الأضحى

شهدت مصر في الفترة الأخيرة ارتفاعا في درجات الحرارة مما أثار تساؤلات بين المصريين حول تعرض البلاد لموجة حر جديدة خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

وفي السياق أكدت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية في تصريحات لموقع "القاهرة 24" يوم السبت، "أن مصر لن تتعرض لموجة حر خلال أيام عيد الأضحى بل ستشهد انخفاضا من 3 إلى 4 درجات خلال أيام العيد وخاصة على محافظات شمال البلاد".

إقرأ المزيد مصر على موعد مع "الحرارة الملعونة"

وأضافت منار غانم أنه ومع أول أيام عيد الأضحى ستسجل القاهرة الكبرى درجة حرارة من 38 إلى 39 درجة مئوية وما بين 37 إلى 38 درجة مئوية في باقي أيام العيد.

وتابعت قائلة: "ستتأثر البلاد بمرور منخفض جوي في طبقات الجو العليا يؤثر على الأماكن الساحلية المطلة على البحر المتوسط".

وفي المقابل، شددت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية على أن المناطق الجنوبية للبلاد ستشهد ارتفاعا في درجات الحرارة في أول أيام عيد الأضحى لكنها ستنخفض انخفاضا طفيفا في باقي الأيام.

وأكدت غانم أن الانخفاض في درجات الحرارة سيكون طفيفا وسيظل الإحساس بالطقس شديد الحرارة في النهار خاصة مع ارتفاع نسب الرطوبة مما يزيد الإحساس بارتفاع درجات الحرارة.

إقرأ المزيد الأرصاد المصرية تكشف حقيقة تسجيل درجات حرارة قياسية خلال الأسبوع

كما بينت أن الأجواء ستكون شديدة الحرارة على المناطق الداخلية مائلة للحرارة إلى حارة على المحافظات الساحلية المطلة على البحر المتوسط.

وأشارت عضو المركز الإعلامي إلى أن الأجواء ستعتدل تدريجيا في فترة الليل.

وحذرت منار غانم من الخروج والتعرض المباشر لأشعة الشمس من الساعة 12 ظهرا وحتى 4 عصرا.

ودعت إلى ارتداء غطاء للرأس وملابس قطنية فاتحة اللون بالإضافة إلى التواجد في أماكن جيدة التهوية وتناول قدر كبير من السوائل.

يذكر أن ذروة فصل الصيف والذي يحدث في هذا الموعد من كل عام يسمى بـ"يوم الحرارة الملعونة" أو شهر"بؤونة" وهو الشهر العاشر من التقويم المصري ويبدأ من 8 يونيو إلى 7 يوليو.

إقرأ المزيد العظمى 45 درجة بأسوان.. مصر تحذر من حر شديدة يضرب البلاد

وفي هذا التوقيت يميل القطب الشمالي للأرض باتجاه الشمس وتكون أشعتها عمودية تماما على مدار السرطان عند خط دائرة عرض مقدارها 23.44 درجة شمال خط الاستواء.

ويسمى هذا اليوم بـ"يوم الحرارة الملعونة" حيث يعد فلكيا هو ذروة فصل الصيف في هذا الجزء من العالم ونهاره هو الأطول في العام وليله الأقصر.

وبعد هذا التاريخ تنقلب حركة الشمس ظاهريا في السماء نحو الجنوب وتسمى هذه اللحظة علميا بـ"الانقلاب الصيفي" فتتحرك الشمس ظاهريا نحو الجنوب بشكل يومي تدريجيا إلى أن يحين موعد الاعتدال الخريفي وحينها تشرق الشمس مجددا من الشرق تماما وتغرب في الغرب تماما مرة أخرى.

المصدر: "القاهرة 24"

مقالات مشابهة

  • مصر.. الأرصاد تكشف حقيقة تعرض البلاد لموجة حر خلال أيام عيد الأضحى
  • سبب ارتفاع درجات الحرارة يوم وقفة عرفات.. هل تنكسر الموجة الحارة غدا؟
  • بالفيديو.. الأرصاد تحذر من طقس اليوم وتكشف موعد انتهاء الموجة الحارة
  • الأرصاد تحذر من حالة طقس يوم عرفة.. موعد انتهاء الموجة الحارة
  • بعد وصول درجات الحرارة لـ الذروة.. الأرصاد تكشف موعد انتهاء الموجة الحارة
  • إستمرار ذروة الموجة شديدة الحرارة والعظمى 44 درجة بالفيوم
  • ما سبب الموجة شديدة الحرارة الحالية؟.. الأرصاد تجيب
  • الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة«فيديو»
  • الأرصاد: الجمعة ذروة الموجة الحارة وانخفاض طفيف مع بداية عيد الأضحى
  • «الأرصاد» تعلن موعد انكسار الموجة الحارة في عيد الأضحى