سجلت عشرات الهزات الأرضية بدرجات غير مسبوقة منذ 40 عاماً في كامبي فليغري قرب نابولي في جنوب إيطاليا، دون التسبب بأضرار كبيرة لكنها أرعبت السكان، وفق ما أعلنت السلطات.

وقال المعهد الوطني للجيوفيزياء والبراكين إنه تم تسجيل هزة بقوة 4,4 درجة عند الساعة 20,10 (16,10 مساء بتوقيت غرينتش)، على عمق 2,5 كيلومتر وقبلها بدقائق، ضربت هزة أرضية قوتها 3,5 درجة أعقبتها عشرات الهزات الارتدادية.

وأوضح المعهد في بيان اليوم، أنه اعتباراً من الساعة 19,51 مساء أمس (17,51 ت غ) وقعت سلسلة من الهزات في منطقة كامبي فليغري، وهي منطقة بركانية، ورصدت 49 هزة أرضية.

وأشار ماورو دي فيتو، من المعهد الوطني للجيوفيزياء والبراكين إلى أن سلسلة الهزات الأرضية هي الأقوى خلال الأربعين عاما الماضية، فيما أفادت عناصر الإطفاء بحدوث تشققات وتساقط منحدرات .

من جهته، قال لويجي مانتسوني رئيس بلدية مدينة بوتسولي إن المدارس ستبقى مغلقة اليوم الثلاثاء في بوتسولي حيث افتتحت مراكز لجوء ونصبت خيام في موقف سيارات وساحة على شاطئ البحر لاستقبال السكان المذعورين.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

 قصة الزلازل والبراكين التي ضربت المدينة المنورة لثلاثة أيام ..فيديو

المدينة المنورة

آفاق أهل المدينة المنورة على حادث جلل، في عام 654 هجرية، هزات أرضية متتالية واصوات كالرعد ،استمرت لمدة ثلاثة أيام، فارع النساء والرجال والشيوخ للاحتماء بالمسجد النبوى الشريف، والدعاء والتضرع ظنا منهم ان يوم القيامة قد اتى، ماذا حدث؟.

تحدث سلطان المرواني، عن تلك القصة بقناة العربية، قائلا: “إن الشق الزلزالي العظيم شرق المدينة، هو سبباً في الهزات الأرضية المتتالية التي شعر بها السكان عام 654هـ”، ونقل المرواتى عن المؤرخ قطب الدين القسطلاني، أنه في شهر رجب عام 654هـ بدأت موجة زلازل متتالية رصدوها 18 هزة في اليوم، حتى سمع صرير لسقف المسجد النبوي.

وأضاف: ” بعد ثلاثة أيام وفي يوم الجمعة توقفت الهزات، وظهرت نار عظيمة في شرق المدينة، ووصفوا ألوانها بأن فيها الأزرق والأحمر، كانت تلتهم كل ما جاء في طريقها من صخور وجبال”.
وتابع، الرواتب أن المملكة تجثم على أكثر من 2000 بركان، وخاصة المدينة المنورة والتى تعتبر متحف للجيولوجيا.

وأوضح، أن البراكين ساهمت عبر الزمن في خلق أكثر من 13 حرة، كما أنها ساعدت في تحصين المدينة من ثلاثة جهات، وهذه الحمم جاءت على وادي الشظاة وسدته وخفت عن تدفق المياه الذي كان يفيض على المدينة”.

 

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/06/wgyUAE5Gi4WGQbli.mp4

 

مقالات مشابهة

  • عشرات الآلاف يتظاهرون في إسرائيل للمطالبة بصفقة رهائن وانتخابات مبكرة
  •  قصة الزلازل والبراكين التي ضربت المدينة المنورة لثلاثة أيام ..فيديو
  • ملخص أخبار الرياضة اليوم.. إيطاليا وإسبانيا يفوزان في يورو 2024 وجوميز يرفض مقترح بشأن نداي
  • نظرات رئيسة وزراء إيطاليا إلى ماكرون تثير جدلا واسعا (شاهد)
  • عاجل.. تشكيل إيطاليا الرسمي لمواجهة ألبانيا في كأس أمم أوروبا 2024
  • ردا على اغتيال مقتل أحد قادته حزب الله يواصل هجماته الصاروخية على مواقع إسرائيلية
  • فيديو لـغارة عيترون.. شاهدوا لحظة استهداف دراجة ناريّة!
  • تشكيل إيطاليا المتوقع أمام ألبانيا في يورو 2024
  • موعد مباراة إيطاليا وألبانيا في يورو 2024
  • حقيبة ظهر مشبوهة تثير الذعر في «يورو 2024»