بدأت غرفة شركات السياحة التجهيز والتنسيق لتنفيذ كل ما تم الإتفاق عليه مع فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية خلال اللقاء الأخير لفضيلته مع كل من ناصر تركي رئيس اللجنة الفنية للحج السياحي وأحمد إبراهيم رئيس لجنة السياحة الدينية بالغرفة بحضور كبار مسؤولي دار الإفتاء ، جاء اللقاء وما تضمنه من مقترحات وقرارات لتوفير أكبر قدر من التوعية الدينية للحجاج والمعتمرين المصريين والاجابة على كافة استفساراتهم وأسئلتهم حول المناسك ومنع أي ارتباك لديهم .


واشاد مسؤولي السياحة بالتعاون الكبير الذي أبداه فضيلة المفتي و استجابته لطلبات القطاع السياحي ، ومبادرته بتوفير كافة أشكال التوعية للحجاج خلال موسم الحج وكذلك للمعتمرين طوال العام ، ومن المنتظر أن يبدأ تنفيذ هذا التعاون وزيادة جرعة التوعية خلال موسم الحج الذي ينطلق خلال أيام .

 

وانتهى اللقاء المهم والمثمر مع فضيلة المفتي إلى الاتفاق على تنفيذ عدد من الإجراءات والخطوات لتوعية الحجاج والمعتمرين ومن أهم ما توصل اليه اللقاء ما يلي:-


الاتفاق على توفير عدد من الدعاة يرافقون الحجاج هذا العام خاصة في برامج الحج الاقتصادي والبري بحيث يتواجد هؤلاء العلماء في أماكن إقامة هؤلاء الحجاج وكذلك مخيماتهم في منى وعرفات للإجابة على كافة تساؤلاتهم , وعقد عدة ندوات ومحاضرات طوال الرحلة لتوعية الحجاج بصحيح مناسكهم .


كما تم الاتفاق على توفير مواد فيلمية من دار الإفتاء تتضمن شرحا لمناسك الحج والعمرة والإجابة على كافة تساؤلات الحجاج والمتعمرين وبث تلك المواد بصالات سفر الحجاج بالمطارات وكذلك في أماكن إقامتهم بمكة والمدينة  والمشاعر المقدسة , وتم الاتفاق كذلك على عمل بث مباشر علي صفحات دار الإفتاء المختلفة بوسائل التواصل الإجتماعي طوال أيام الحج خاصة يوم عرفة وأيام التشريق للشرح وتلقي أسئلة الحجاج والإجابة عليها ، وتم الاتفاق كذلك على البدء في وضع خطة مشتركة بين الجانبين لتوفير وسائل توعية متعددة طوال رحلات العمرة بدء من الموسم الجديد وإعداد برامج توعوية خصيصا للحج والعمرة وبثها بالمحطات والإذاعات المختلفة وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.


ومن المنتظر إعداد مذكرة تفاهم بين الطرفين في اقرب وقت لتوفير أفضل سبل التوعوية للحجاج والمعتمرين المصريين والاستعانة بالمكانة العالمية والدينية والفقهية لدار الإفتاء وعلمائها الأجلاء في توعية الحجاج والمعتمرين بصحيح مناسكهم وإزالة أي لبث أو جدل أو غموض لديهم فيما يخص مناسك الحج والعمرة .


وقد اكد فضيلة الدكتور شوقي علام أن دار الإفتاء تقوم بالفعل بجهد كبير في شرح صحيح الدين فيما يخص مناسك الحج والعمرة ، وتستخدم في ذلك عدة أساليب دعوية منها المحاضرات المباشرة لعدد من العلماء وفي مقدمتهم المفتي ، وافلام كرتونية تشرح صحيح المناسك، بجانب الإجابة على كافة التساؤلات والاستفسارات التي تتلقاها الدار من الحجاج والمعتمرين ، مشددا علي استعداد دار الإفتاء لتقديم كافة أنواع الخدمات الدينية والتوعوية للحجاج والمعتمرين  وتلبية طلبات قطاع السياحة في هذا الأمر لخدمة أكبر  عدد  من ضيوف الرحمن.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

ألقاه يوم عرفة.. تفاصيل أول خطاب إذاعي للملك عبد العزيز

قبل 75 عامًا، وتحديدًا في موسم الحج عام 1368هـ، كانت باكورة ولادة الإذاعة السعودية التي نشأت في عهد مؤسّس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيّب الله ثراه -؛ ووثّقت دارة الملك عبدالعزيز أول خطاب ملكي جرى بثّه لحجاج بيت الله الحرام.
ونُسبت فكرة نشأة الإذاعة إلى الملك سعود بن عبدالعزيز - رحمه الله - حين كان وليًّا للعهد، إذ عرض الفكرة على والده الملك عبدالعزيز، فوافق على الفكرة، وكلف وزير المالية حينها عبدالله السليمان، لتنفيذها بإشراف الأمير فيصل بن عبدالعزيز، نائب الملك في الحجاز.
أخبار متعلقة تنبيه من أمطار غزيرة على الباحة.. حتى هذا التوقيتالإسكان: 10 آلاف ريال غرامة لمخالفي التعاقد مع معتمدين في البناءوأُنشئت أول محطة إذاعية سعودية في مدينة جدة؛ وبدأ إرسالها يوم التاسع من شهر ذي الحجة 1368هـ، الموافق الأول من أكتوبر 1949م، وهو يوم الوقوف بعرفة.
وتضمنت كلمة للملك عبدالعزيزالتي ألقاها نيابة عنه الأمير فيصل بن عبدالعزيز، تهنئة الحجاج بأداء مناسك الحج، والترحيب بقدومهم إلى الأراضي المقدّسة.

وشهد يوم الثلاثاء 23 رمضان 1368هـ؛ الموافق 19 يوليو 1949م صدور مرسوم ملكي وُضع فيه الإطار العام للإذاعة، وأكّد ضرورة التزام الصدق والأمانة، والواقعية، والالتزام بالموضوعية، وضرورة الاهتمام بالأمور الدينية، وإذاعة القرآن الكريم والمواعظ الدينية.
ومرفق مقطع فيديو نادر، للملك المؤسس عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود- رحمهُ الله ، وهو يتحدث في مشعر منى بموسم حج عام 1357هـ، عن سياسة المملكة تجاه تيسير الحج وخدمة حجاج بيت الله الحرام.
صور الملك عبدالعزيزنشرت دارة الملك عبدالعزيز صورة تاريخية جمعت الملك المؤسس بعدد من أبنائه ومرافقيه، التقطت قبل 104 أعوام.
وأظهرت الصورة التي يعود تاريخها إلى عام 1336 هـ - 1918م، الملك عبدالعزيز وهو يقف مبتسمًا في أحد الأماكن بمدينة الرياض، رفقة أبنائه ومرافقيه في لحظات عفوية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } صورة تاريخية جمعت الملك المؤسس بعدد من أبنائه ومرافقيه، التقطت قبل 104 أعوام - دارة الملك عبدالعزيزتصوير الشخصية الأهموخلافًا للسائد لدى كثيرين ممن يغلب على ظنهم أن الصور التي التقطها فيلبي عام 1335 هـ (1917 ـ 1918م) للملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن، هي الأولى له -رحمه الله- في العاصمة الرياض، يرى د. زاهر عثمان أن أول صورة التقطت للملك المؤسس في عاصمته هي للكابتن ويليم شكسبير، وذلك عام 1333هـ - 1914م، ويظهر فيها المؤسس على جواده في مدخل الرياض الشرقي.
ويقول زاهر: "لاحظت أن الصورة التي كتب عليها شكسبير، تحمل أهمية خاصة، وأن الشخصية التي فيها لا بدّ أن تكون ذات مكانة، ولم يتنبه أحد حتى الآن إلى أن الغرض من تلك الصورة لم يكن تصوير المدينة أو الشارع، وإنما تصوير الشخصية الأهم التي بدت في تلك الصورة، والتي لا يمكن أن تكون إلا الملك عبدالعزيز، وهو على صهوة جواده".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } صورة نادرة للملك عبدالعزيز خلال استقباله رئيس وزراء لبنان آنذاك صائب سلام والوزير المفوّض غالب الترك - دارة الملك عبدالعزيزصورة نادرةفيما نشرت "الدارة" للمرة الأولى ، صورة نادرة للملك عبدالعزيز -يرحمه الله- منذ التقاطها قبل أكثر من 70 عامًا، بتفاصيل دقيقة وخاصة تشير فيها إلى تاريخ الصورة الذي يعود إلى الأسابيع الأخيرة من حياة المؤسس في محافظة الطائف من عام ( 1953م- 1373هـ)، خلال استقباله رئيس وزراء لبنان آنذاك صائب سلام، والوزير المفوّض غالب الترك، في القصر الملكي في محافظة الطائف.

مقالات مشابهة

  • اهتمام وتطوير.. كيف اعتنى الملك عبد العزيز بخدمة الحجيج؟
  • يلا كورة لايف.. مشاهدة مباراة النصر ضد الاتفاق Al-Nassr vs Al-Ettifaq مباشر دون تقطيع | دوري روشن السعودي 2024
  • شاهد مباراة النصر والاتفاق بث مباشر مجانا.. مباراة النصر ???????? و???????? الاتفاق | دوري روشن السعودي 2024
  • يلا شوت الآن.. بث مباشر مشاهدة مباراة النصر والاتفاق اليوم في دوري روشن السعودي 2024
  • مجانا ودون اشتراك.. شاهد مباراة النصر والاتفاق اليوم دون تقطيع بث مباشر - دوري روشن السعودي 2024
  • «الشؤون الإسلامية» تبحث تطوير خدمات الحجاج
  • الإمارات.. "الشؤون الإسلامية" تبحث تطوير خدمات الحجاج
  • “الشؤون الإسلامية” تبحث مع الشركاء في السعودية تطوير خدمات الحجاج
  • "الحج والعمرة" توصي بضرورة حماية الأقدام أثناء أداء المناسك
  • ألقاه يوم عرفة.. تفاصيل أول خطاب إذاعي للملك عبد العزيز