أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

يواصل نظام الكابرانات تصريف سياسته العدائية الممنهجة ضد المغرب، عبر توجيه اتهامات جديدة مجانية، أطلقها وزير الري "طه دربال" تزامنا مع مشاركته في المنتدى العالمي للماء المنعقد بمدينة بالي الأندونيسية، دون تقديم أي دليل ملموس يؤكد صدق مزاعمه.

وارتباطا بما جرى ذكره، اتهم "دربال" المغرب بـ"التجفيف المتعمد للسدود والمناطق الواقعة على الحدود مع الجزائر"، مشيرا إلى أن هذه الممارسات تتناقض مع الحق العالمي للإنسان والحيوان والنبات في الماء.

في ذات السياق، شدد الوزير الجزائري على أن هذا المنتدى العالمي يعد فرصة لرفع الانشغالات التي عانت منها الجزائر، خاصة على حدودها الغربية، حيث قال في هذا الصدد: "لاحظنا ممارسات من دول الجوار، التي أضرت بالتوازن البيئي الذي أضر بالحيوان والنبات والإنسان، بسبب التجفيف المقصود والممنهج لبعض السدود وبعض المناطق".

وتابع "دربال" حديثه قائلا: "رغم أن الجزائر اتخذت كثيرا من الإجراءات، فقد وددنا أن نرفع الإنشغال للعالم حتى يسمع ونضع خطة محكمة من أجل الحد من هذه الظاهرة". 

الباحث المغربي في الاقتصاد السياسي، الأستاذ "محسن الجعفري"، أكد أن مثل هذه التصريحات الصادرة عن شخصيات رسمية بدولة الجزائر، تعبر عن الحالة التي وصل إليها النظام، حيث قال في هذا الصدد: "منطقيا وتقنيا كيف يمكن للمغرب الوصول لمصادر المياه، وإذا كانت هذه الإمكانية متاحة لتم إختراق جيوب الغاز والبترول الذي يكلف بلادنا استيراد 90% من حاجيات السوق الوطني".

وشدد "الجعفري" عبر تصريح خص به موقع "أخبارنا" على أن:"مثل هذه المواقف والتصريحات ترسخ المقاربة التي يتبعها النظام العسكري بخلق أسطورة العدو الخارجي الوهمي، وهو ما مكن من تجفيف الحراك وإخماد نيرانه، عبر جعل المغرب فزاعة وشماعة يعلق عليها نظام الكابرانات كل مشاكله الداخلية، وكذا الترويج لأسطوانة "المؤامرة المغربية" المشروخة".

كما أكد الأكاديمي المغرب أن مثل هذه التصريحات "الكاذبة" هي نتاج تراكم تاريخي وحقد دفين يكنه حكام الجزائر للمغرب، سيما عقب نجاح بلادنا في تحقيق العديد من المنجزات في مجالات عدة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

مارادونا صغيرة.. فيديو لطفلة تداعب الكرة يأسر قلوب الجزائريين

#سواليف

بلمسات خفيفة وجسد صغير رشيق تداعب #كرة صغيرة تبدو كأنها ملتصقة برجليها، في مشهد لا يمكن معه إلا استحضار مشهد تسخينات #مارادونا الشهير في نصف النهائي لكأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم سنة 1989.

انتشر الفيديو للفتاة الجزائرية التي لا تتجاوز الـ 14 سنة وهي تستعرض لوحدها في الشارع فنيات في مداعبة كرة القدم، من #المراوغة إلى #اللعب وحتى القذف.

مارادونا صغيرة.. فيديو لطفلة تداعب الكرة يأسر قلوب الجزائريين

بلمسات خفيفة وجسد صغير رشيق تداعب كرة صغيرة تبدو كأنها ملتصقة برجليها، في مشهد لا يمكن معه إلا استحضار مشهد تسخينات مارادونا الشهير في نصف النهائي لكأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم سنة 1989.

انتشر الفيديو للفتاة… pic.twitter.com/5iBTsyMSJQ

مقالات ذات صلة قبل انطلاقها الليلة.. جدول مباريات يورو 2024 دور المجموعات 2024/06/14 — تركيا بالعربي (@arab_turkey_com) June 14, 2024

وأحدث الفيديو المصور من طرف هاو، انتشارا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب الإعجاب الكبير الذي أبداه كل من شاهد الفيديو بموهبة الفتاة.

ومما زاد من دهشة المتابعين أن الفيديو تلقائي، وصور في حي بسيط، وحتى ملابس الفتاة كانت بسيطة، ولا توحي بأنها لاعبة في نادي رياضي ما، خاصة وأن كرة القدم النسوية ليست قديمة ولا كثيرة المتابعة في الجزائر، ومنعدمة في بعض الولايات والمناطق، حيث المتعارف عليه أنها لعبة رجال، ما زاد من فضول المتابعين لمشاهدة فتاة تحمل مثل هذه الموهبة.

وعلق كثيرون على الفيديو، الذي نقلته عشرات الصفحات، منها المختصة في الرياضة وأخرى ذات توجهات عامة، إذ قال أحدهم: “.. لا يعقل أن تترك موهبة هكذا بدون متابعة، هذا يعتبر جريمة”، وقال آخر: “.. هي وغيرها من المواهب تضيع في الأحياء الشعبية، في حين نرى لاعبين يلبسون أقمصة الاحتراف وتدفع لهم مبالغ خيالية من مؤسسات الدولة الممولة، ولا يفعلون نصف ما تفعله”.

فيما ذهب آخرون إلى أبعد من ذلك بالقول: “في جميع المجالات يحدث هذا، حيث المواهب تدفن، والفرص تمنح لمن لا يستحقها”.

وتعتبر كرة القدم اللعبة الأكثر شعبية في الجزائر، وتمارس عادة في الأحياء الشعبية، قبل أن يختار البعض الاحتراف في الأندية، غير أن منظومة التكوين تلقى الكثير من الانتقاد في الجزائر.

مقالات مشابهة

  • فيديو من منطقة الضبية... حركات خطيرة في وسط الطريق!
  • هل تندلع حرب مياه بين المغرب والجزائر؟
  • المغرب سيغزو إسبانيا.. تصريحات غريبة من زعيم حزب ”انتهت الحفلة”، اليميني المتطرف
  • رغم تلويحها المستمر بقطع الإمدادات.. الجزائر تتصدر مزودي إسبانيا بالغاز
  • مارادونا صغيرة.. فيديو لطفلة تداعب الكرة يأسر قلوب الجزائريين
  • مراسل قناة "إن تي في" يفقد ذراعه في غورلوفكا (فيديو)
  • ضربات موجعة في البحر الأحمر والعربي تُغرق سفناً وتُشعل الحريق في أخرى (فيديو)
  • المغرب يندد باستقدام الجزائر "خائنين" إلى لجنة بالأمم المتحدة للحديث عن الصحراء
  • ارتباط صعود اليمين المتطرف بإدانة هانتر بايدن.. أبو بكر باذيب باحث في الشأن الاستراتيجي يوضح (فيديو)
  • هل دخل المغرب لحظة الاستراتيجيا؟