الحرة:
2024-06-16@08:57:16 GMT

المغرب يقدم شكوى لدى اليونسكو بشأن الجزائر

تاريخ النشر: 22nd, May 2024 GMT

المغرب يقدم شكوى لدى اليونسكو بشأن الجزائر

أودعت السلطات المغربية، الثلاثاء، شكوى لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونيسكو" بخصوص ملف جزائري حول اللباس التقليدي المعروف بـ"القفطان".

وذكر موقع "أس أن آر تي"، التابع للشركة الوطنية المغربية للإذاعة والتلفزة، أن وزارة الشباب والثقافة والتواصل، أودعت شكاية تخص ملفا جزائريا يتضمن صورة ومقطع فيديو يظهر فيه ما تقول الوزارة المغربية إنه "قفطان النطع الفاسي".

ووجهت الوزارة المغربية الشكوى إلى المديرة العامة لمنظمة "يونسكو"، أودري أزوالي، متهمة الجزائر بنسب الزي إلى منطقة الشرق في الجزائر. 

وأشار نص الشكوى إلى أن المغرب يطالب بسحب صورة ومقطع الفيديو من الملف الجزائري.

ومنذ عدة سنوات، يسود خلاف حاد بين الجزائر والمغرب بخصوص أزياء تقليدية يتم الترويج لها على أنها تراث خاص بهذا البلد أو ذاك، ويتبادل مستخدمو المنصات الاجتماعية من البلدين الجارين التهم بالسطو على المقدرات الثقافية لكل منهما.

#القفطان_الجزائري بانواعه من قصر الثقافة مفدي زكريا#الجزائر pic.twitter.com/ngLnwIjnYG

— ???????????????????? (@brune_samia) May 11, 2024

وفي عام 2022، طالب المغرب عملاق الألبسة الرياضية الألماني "أديداس" بسحب أقمصة لمنتخب الجزائر لكرة القدم، بدعوى أن تصميمها مستوحى من نقوش الزليج المغربي ما عدّه "سرقة ثقافية"

ودعا المغرب وقتها، الشركة الألمانية إلى "سحب طاقم" من أقمصة منتخب الجزائر لكرة القدم "في أجل 15 يوما"، أو "توضيح أن الرسوم المستعملة في تصميمها تعود لفن الزليج المغربي"، وفق نص "الإنذار القضائي" الذي وجهه إلى مديرها العام كاسبر رورستاد.

وكانت العلامة الشهيرة للألبسة الرياضية نشرت صورا لطقم جديد من أقمصة منتخب الجزائر لكرة القدم، موضحة أن تصميمها "مستوحى من التاريخ والثقافة" و"التصاميم العريقة لقصر المشور" بمدينة تلمسان الجزائرية.

لكن وزارة الثقافة المغربية اعتبرت أن هذه التصاميم "سرقة لأنماط من الزليج المغربي نسبت إلى الجزائر"، وقررت تبعا لذلك توكيل محام لمطالبة الشركة الألمانية بسحب تلك الأقمصة من السوق.

الفنانة الجميلة فرح الفاسي بنت مدينة تطوان بقفطان النطع الفاسي الاصيل????????????#Morocco pic.twitter.com/Jwm3gPxsh3

— chaimaa???? (@malika_titrith) December 19, 2023

ويندلع هذا النوع من الجدال بين البلدين، من فترة لأخرى، في وقت تشهد فيه علاقات الجارين المغاربيين توترا حادا بسبب الخلاف حول قضية الصحراء الغربية.

وقطعت الجزائر علاقاتها مع المغرب منذ صيف العام 2021 متهمة إياه "بأعمال عدائية" ضدها، وهو ما نفته الرباط.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

116 مظاهرة في المغرب تضامنا مع غزة

صفا

أعلنت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة أنها نظمت 116 مظاهرة في 48 مدينة، تضامنا مع قطاع غزة ضد الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ أكثر من 8 أشهر.

وقالت الهيئة، في بيان الجمعة، "استمرارا في درب النضال والتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي انخرط في معركة طوفان الأقصى دفاعا عن المسجد الأقصى المبارك، خرج الشعب المغربي في 116 مظاهرة في 48 مدينة استجابة لنداء الهيئة".

وأضافت أن التظاهرات نظمت تحت شعار "لننصرهم" وتضمنت التكبير والتهليل، استحضارا لهذه الأيام المباركة، التي تتزامن مع عيد الأضحى المبارك.

وتأتي هذه الفعاليات، وفق البيان، "لتأكيد التضامن الشعبي المغربي، الذي لم ينقطع منذ الـ7 من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تنديدا بمجازر الإبادة والتطهير العرقي وسياسة التجويع التي يراد من خلالها تهجير أهل غزة من وطنهم".

كما نوه البيان إلى أن المظاهرات من شأنها "شجب الصمت والسكوت العربي الرسمي في نصرة الفلسطينيين، الذين يتعرضون يوميا لأبشع صور التقتيل والتنكيل غير المسبوق".

وفي سياق متصل، اعتبرت الهيئة أن هذه الفعاليات تأتي "لتأكيد الارتباط الشعبي الوثيق مع القضية الفلسطينية القضية المركزية، انطلاقا من العلاقات التاريخية بين الشعبين".

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن "إسرائيل" حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 122 ألفا بين شهيد وجريح، ما أدخلها في عزلة دولية وتسبب بملاحقتها قضائيا أمام محكمة العدل الدولية.

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • 116 مظاهرة في المغرب تضامنا مع غزة
  • الزمالك لـ«الأسبوع»: لم نتلق أي شكوى رسمية بشأن مستحقات سامسون حتى الآن
  • كريستال بالاس يضم مدافع المغرب شادي رياض
  • كريستال بالاص الإنجليزي يقدم رسمياً لاعبه المغربي شادي رياض قادماً من بيتيس مقابل 15 مليون يورو
  • المغرب العربي الكبير.. حلمٌ لا يمكن إقباره
  • عاجل.. الأهلي يزاحم الزمالك على ضم صفقة مدوية من الدوري المغربي
  • الاتحاد الدولي للكرة الحديدية يُقر عقوبات ثقيلة بحق رئيس الجامعة الملكية المغربية ولاعبين بالمنتخب
  • من المطبخ المغربي| حضري الطاجين للاحتفال بعيد الأضحى
  • رغم ارتفاع الأسعار.. أسر مغربية معوزة تصر على اقتناء أضحية العيد لإدخال البهجة على أطفالها
  • خرفان ضخمة بشكل فريد في أسواق المغرب.. فيديو