بدأت الصين صباح الخميس مناورات عسكرية تستمر يومين حول تايوان، حيث طوقت الجزيرة بسفن وطائرات حربية معتبرة ذلك "عقوبة" على "أعمال انفصالية"، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية.

بريطانيا تتهم الصين بإرسال "مساعدات فتاكة" إلى روسيا الصين تدرس رفع الرسوم الجمركية على بعض السيارات الأميركية والأوروبية


وتأتي المناورات بعد ثلاثة أيام من أداء لاي تشينغ تي الذي تصفه الصين بأنه "انفصالي خطير" اليمين رئيسا جديدا للجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.


ذكرت وكالة شينخوا الصينية الرسمية أن الجيش الصيني "بدأ مناورات عسكرية مشتركة حول جزيرة تايوان اعتبارا من الساعة 7:45 من صباح الخميس (23:45 توقيت غرينيتش)".
- المناورات تجري في مضيق تايوان وفي شمال الجزيرة وجنوبها وشرقها.
- أوضحت الوكالة أن المناورات التي تجري يومي الخميس والجمعة وتحمل اسم "السيف المشترك 2024 آيه" سوف تركز على "الاستعداد القتالي لدوريات بحرية جوية مشتركة وتوجيه ضربات دقيقة مشتركة على أهداف رئيسية".
- نقلت الوكالة عن المتحدث العسكري الصيني لي شي قوله إن المناورات المشتركة تمثل "عقوبة قوية على الأعمال الانفصالية للقوى الاستقلالية في تايوان وتحذيرا شديد اللهجة ضد تدخل واستفزازات قوى خارجية".
نددت تايوان الخميس بالمناورات العسكرية الصينية في بيان صادر عن وزارة الدفاع التايوانية جاء فيه: "ندين بشدة مثل هذه الاستفزازات والأفعال غير العقلانية التي تقوض السلام والاستقرار الإقليميين".
 البيان أضاف "أرسلنا قوات بحرية وجوية وبرية للرد للدفاع عن الحرية والديموقراطية وسيادة جمهورية الصين"، في إشارة إلى تايوان باسمها الرسمي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصين مناورات عسكرية تايوان الجزيرة المناورات الجيش الصيني

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية: لم نر حتى الآن عملية عسكرية إسرائيلية كبيرة في مدينة رفح الفلسطينية

قالت الخارجية الأمريكية، إنها لم ترَ حتى الآن عملية عسكرية إسرائيلية كبيرة في مدينة رفح الفلسطينية، مشيرةً إلى أن العمليات الإسرائيلية الحالية في رفح الفلسطينية محدودة للغاية، وفقا لخبر عاجل أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".
 

شاهد| مجموعة السبع تدعو حماس للموافقة على خطة وقف إطلاق النار في غزة بايدن: لم أفقد الأمل بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة تصريحات البيت الأبيض

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه لم يفقد الأمل بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة مشيرًا إلى أنه على حركة حماس أن تكثف جهودها لتحقيق ذلك، وفقا لخبر عاجل أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".

أعلن البيت الأبيض قال جيك اليوم الخميس أن إسرائيل تدعم اقتراح وقف إطلاق النار في الحرب المستمرة منذ ثمانية أشهر في قطاع غزة، وأن الهدف هو التوصل مع حركة حماس إلى اتفاق قريبا.

وقال سوليفان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض في تصريحات للصحفيين على هامش اجتماع زعماء مجموعة السبع في جنوب إيطاليا أنه يتعين على العالم تشجيع حماس على قبول الاقتراح وتجنب الجمود.

مقالات مشابهة

  • "فاينانشال تايمز": الرئيس الصيني يكشف عن محاولات واشنطن دفع الصين لمهاجمة تايوان
  • الدفاع التايوانية: رصد ثماني طائرات عسكرية صينية وثماني سفن قرب تايوان
  • أوربان: الناتو يخطط لإنشاء ثلاث قواعد عسكرية كبيرة لإمداد أوكرانيا بالأسلحة
  • أوربان: "الناتو" يخطط لإنشاء 3 قواعد عسكرية كبيرة لإمداد أوكرانيا بالأسلحة
  • الخارجية الأمريكية: لم نر حتى الآن عملية عسكرية إسرائيلية كبيرة في مدينة رفح الفلسطينية
  • واشنطن: لم نشهد عملية عسكرية إسرائيلية كبيرة في رفح
  • أردوغان يكشف عن إنتاج سفينة عسكرية برمائية مشتركة بين تركيا وإسبانيا
  • الخارجية الروسية حول السفن الحربية في كوبا: يبدو أن الغرب يستمع فقط عندما تكون هناك مناورات عسكرية
  • عطلة عيد الأضحى المبارك في الأردن تبدأ مساء الخميس ومدة 9 أيام لهذه القطاعات
  • الكرملين: المناورات العسكرية ممارسة طبيعية لقوة بحرية كبيرة مثل روسيا