استعرض سامح كمال إدريس، ممثل الهيئة المصرية العامة للبترول، مشروع الموازنة، قائلا: «هناك ظروف استثنائية ومجموعة من التحديات المختلفة، وبلغ إجمالي موازنة الهيئة المصرية البترول للعام المالي الجديد 2024-2025 نحو  تريليون و716 مليار جنيه مقابل تريليون و498 مليار جنيه خلال العام المالي الجاري 2024-2023.

وأضاف ممثل الهيئة: «فيما بلغت جملة الاستخدامات الرأسمالية نحو 163 مليارا و158 مليون جنيه خلال العام المالي الجديد مقابل 170 مليارا و684 مليون جنيه العام الجاري، وقدرت جملة الإيرادات بمشروع موازنة الهيئة للعام المالي الجديد نحو تريليون و598 مليار جنيه مقابل تريليون و327 مليار جنيه العام الجاري.

خطه النواب تستعرض موازنه الهيئة العامه للبترول

ومن جانبه، قال المهندس علاء البطل، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول، إن الهيئة رغم كل التحديات والظروف الاستثنائية تبذل جهودا كبيرة من حيث معدلات الإنتاج، وهناك قدرة لتوفير الاحتياج المناسب للبلد، والهيئة قادرة على توفير المنتجات المطلوبة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم برئاسة النائب فخري الفقى رئيس اللجنة لمناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء للهيئة المصرية العامة للبترول عن العام المالي 2024-2025.

وقال ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الهيئة أمل الدولة المصرية، والفترة الأخيرة هناك عدد من التحديات، نتمني أن نتخطاها جميعا، فيما أعلن ممثل الهيئة:«تم سداد 1.2 مليار جنيه للشركاء للقدرة على الاستمرار في العمل وضخ المزيد من الاستثمارات».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لجنة الخطة والموازنة مجلس النواب العامة للبترول ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

صندوق الاستثمارات العامة السعودي بصدد شراء 15% من مطار هيثرو

قالت شركة فيروفيال العملاقة العاملة في مجال البنية التحتية، الجمعة، إنها توصلت لاتفاق جديد مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي وصندوق أرديان الفرنسي للاستثمار المباشر لبيع الجزء الأكبر من حصة الشركة البالغة 25 بالمئة في مطار هيثرو مع الاحتفاظ بنحو 5.25 بالمئة.

وبموجب الاتفاق الجديد الذي يشمل أيضا بائعين آخرين، سيستحوذ صندوق أرديان وصندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق الثروة السيادي في السعودية، على 22.6 بالمئة و15 بالمئة على الترتيب في إف.جي.بي توبكو، وهي الشركة الأم لشركة مطار هيثرو القابضة، مقابل 3.26 مليار جنيه إسترليني (4.13 مليار دولار).

وبموجب اتفاق مبدئي أُعلن عنه العام الماضي، كانت فيروفيال ستبيع كامل حصتها مقابل 2.37 مليار جنيه إسترليني، مما جعل قيمة المطار حينها تبلغ 9.48 مليار جنيه إسترليني.

ولكن قيمة المطار ستنخفض وفقا للاتفاق الجديد إلى 8.66 مليار جنيه إسترليني.

ولم تكشف شركة فيروفيال الإسبانية التي نقلت مقرها إلى هولندا العام الماضي عن المبلغ الذي ستحصل عليه بموجب الاتفاق الجديد الذي يخضع لموافقة الجهات التنظيمية، كما لم تعلن عن أسماء البائعين الآخرين.

وأضافت فيروفيال أنها ستحتفظ إلى جانب شركاء آخرين بنحو عشرة بالمئة في المطار.

وتعمل فيروفيال في مجال بناء وإدارة الطرق السريعة والمطارات، لكنها تركز حاليا على توسيع حجم نشاطها في الولايات المتحدة، حيث تشيد مبنى جديدا في مطار جون كينيدي الدولي في نيويورك.

وقالت الشركة إنها تتوقع الانتهاء من عملية بيع حصتها في مطار هيثرو بنهاية 2024.

مقالات مشابهة

  • الودائع ذات الحجم الكبير في بنوك الإمارات تسجل 1.537 تريليون درهم بنهاية اذار
  • مصر توقع 3 اتفاقيات تشغيل وتطوير مع موانئ أبو ظبي
  • التحويلات المالية عبر بنوك الإمارات تتجاوز 4.5 تريليون درهم
  • صندوق الاستثمارات العامة السعودي بصدد شراء 15% من مطار هيثرو
  • بإجمالي 21 مشروعًا .. "حياة كريمة" تتفقد معدلات التنفيذ بوادي النقرة في أسوان
  • التحويلات المالية عبر بنوك الإمارات تتجاوز 4.5 تريليون درهم خلال الربع الأول بنمو 16%
  • البنك المركزي: ارتفاع النقود الاحتياطيّة لـ1.827 مليار جنيه نهاية الشهر الماضي
  • شهادة ثقة أسواق جديدة لصادرات الأدوية المصرية.. تصدير الأنسولين المصرى إلى "كوبا" إنجاز جديد.. و1.8 مليار دولار صادرات مصر من المستحضرات الطبية في 2023
  • كيما توافق على تمويل مشروع حامض النيتريك بـ 101.527 مليون دولار و7.927 مليار جنيه
  • لجنة ريادة الأعمال بالجمعية المصرية اللبنانية تناقش خطة العمل المستقبلية