بوابة الوفد:
2024-09-22@17:48:23 GMT

يورو 2024.. هنري ديلوني صاحب الفكرة

تاريخ النشر: 23rd, May 2024 GMT

قليل من الرجال الذين يتركون بصمة في الحياة بعد رحيلهم عن هذه الدنيا وكان هنري ديلونى أحد هؤلاء الرجال في مجال كرة القدم حيث كان هنري ديلونى هو أول سكرتير للأتحاد الأوربي لكرة القدم( الويفا ) والرائد الذي يقف وراء أنشاء بطولة كأس الأمم الأوربية او كأس أوربا للمنتخبات كما يطلق عليها حاليا .
ولد هنري ديلونى في 19 نوفمبر 1883 وفي عام 1906 تم أختياره ليكون وهو في سن ستة وعشرين عاما ليكون سكرتير الأتحاد الفرنسي لكرة القدم الذي كان يطلق عليه اللجنة الفيدرالية الفرنسية في ذلك الوقت قبل أن يصبح الأتحاد الفرنسي لكرة القدم بدءا من عام 1919 .


كان ديلونى احد الخبراء في مجال كرة القدم فقد كان حكما وفي عام 1920 طلب منه الأتحاد الدولي لكرة القدم أن يكون ضمن اللجنة التي شكلت لتنظيم قانون كرة القدم وبالتالي بكل تأكيد تم أختياره ليكون أحد أعضاء لجنة حماية قانون الفيفا والتي لعبت دورا كبيرا في أنشاء كأس العالم فيما بعد .
ففي عام 1928 وخلال مؤتمر الفيفا بأمستردام وقف ديلونى ليؤيد بشدة اقامة مسابقة كأس العالم والتي يجب أن تكون مفتوحة لكل المنتخبات في العالم .
في عام 1954 وبعد اجتماع الأتحاد الأوربي ببروكسل أقترح ديلونى أقامة مسابقة كأس الأمم الأوربية دون المساس بكأس العالم وعلى أن يشارك فيها كل المنتخبات 
الأوربية لكن ظلت الفكرة تعاني من الأعتراضات بسبب المخاوف من زيادة عدد المباريات بشكل كبير ومن تأثيرها الضار على كأس العالم حتى توفي ديلونى في نوفمبر عام 1955 دون أن يرى فكرته تنفذ على أرض الواقع لذلك كان من الوفاء أطلاق اسمه على كأس البطولة لتظل تحمل اسم كأس هنري ديلونى .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: يورو ٢٠٢٤ المانيا ٢٠٢٤ کأس العالم لکرة القدم فی عام

إقرأ أيضاً:

محافظ عدن يهنئ نادي التلال بتتويجه بكأس العاصمة عدن لكرة القدم

شمسان بوست / عدن:

توجه وزير الدولة ومحافظ العاصمة عدن، أحمد حامد لملس، بأحر التهاني والتبريكات لنادي التلال الرياضي، إدارة ولاعبين وجهاز فني وجمهور، داخل العاصمة عدن وخارجها، بمناسبة تتويجهم بالنسخة الثانية لكأس العاصمة عدن لكرة القدم. جاء ذلك بعد فوز النادي على نظيره نادي الشعلة في المباراة النهائية التي أقيمت مساء اليوم على ملعب الحبيشي.

وفي رسالته، قدم لملس تحياته لجميع منتسبي أندية العاصمة عدن، مشيدًا بالروح التنافسية العالية التي ظهرت خلال مشوار البطولة التي نظمها اتحاد الكرة بعدن تحت إشراف مكتب الشباب والرياضة ورعاية المجلس الانتقالي الجنوبي. كما ثمن دور رجال الأمن في الحفاظ على النظام، ودور الإعلام الرياضي، إضافة إلى الجماهير الرياضية التي وصفها بأنها “كلمة السر” في نجاح البطولة في نسختها الثانية.

وأكد لملس في ختام رسالته دعمه المتواصل للرياضة والرياضيين، معبرًا عن التزامه ببذل أقصى الجهود لتطوير الرياضة في العاصمة عدن وإعادتها إلى مكانتها الريادية على مستوى اليمن والمنطقة. واختتم بالقول: “من نجاح إلى نجاح أكبر إن شاء الله”.

مقالات مشابهة

  • أفضل منتخبات كرة القدم في العالم لشهر سبتمبر 2024
  • رسميًا.. 4 أكتوبر إنطلاق الدوري الممتاز لكرة القدم النسائية
  • إنشاء أطول خط ربط كهربائي بحري في العالم مقابل نحو ملياري يورو
  • مشاركة 19 فريقا في "دورة سدادب" لكرة القدم بعبري
  • قطر تستضيف بطولة كأس القارات للأندية لكرة القدم 2024
  • قطر تعلن استضافة بطولة كأس القارات للأندية لكرة القدم
  • اليوم..أربع مواجهات في الجولة الأولى من دوري نجوم العراق لكرة القدم
  • اربع مواجهات اليوم في دوري نجوم العراق لكرة القدم
  • محافظ عدن يهنئ نادي التلال بتتويجه بكأس العاصمة عدن لكرة القدم
  • العاصمة القطرية الدوحة تحتضن نهائي كأس القارات لكرة القدم