الرياض- الرؤية

تنطلق يوم الأربعاء المقبل النسخة الثالثة من مهرجان السينما الأوروبية، في المملكة العربية السعودية، بتنظيم من مندوبية الاتحاد الأوروبي بالرياض، وبالتعاون مع سفارات الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي ومجموعة الصور العربية للسينما.

فعاليات المهرجان- التي تستمر حتى 6 يونيو المقبل- تُقام لأول مرة في كلٍ من الرياض وجدة، وتحديدًا في دار عرض "ڤوكس سينما سنشري كورنر" بالرياض، و"ڤوكس سينما جدة بارك" المُفتتحة حديثًا.

ويحتل المهرجان مساحة أكبر من أي وقت مضى؛ حيث يتضمن عرض 21 فيلمًا أوروبيًا من مختلف الدول الأوروبية؛ بما في ذلك النمسا وبلجيكا وبلغاريا وقبرص والتشيك والدنمارك وإستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان وأيرلندا وإيطاليا وليتوانيا وهولندا وبولندا والبرتغال وسلوفاكيا وسلوفينيا وإسبانيا والسويد. ويضم المهرجان مجموعة من الأفلام الحائزة على العديد من الجوائز؛ بما في ذلك جوائز الأوسكار والسعفة الذهبية بمهرجان كان الدولي السينمائي.

وقال سعادة كريستوف فارنو سفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة العربية السعودية: "يُسعدُني أن مهرجان السينما الأوروبية بالمملكة قد تحول إلى فعالية رئيسية على روزنامة المملكة الثقافية. وعلى مدار السنوات، أخذ المهرجان في التوسع وأصبحنا لا نعرض أفلامًا أكثر فحسب، بل سوف يتم تنظيم المهرجان في جدة أيضًا. وإنني أتمنى أن تتيح الفعالية الفرصة للمزيد من محبي الأفلام السعوديين لمشاهدة العديد من الأفلام المعروضة فضلًا عن الفعاليات الجانبية".


 

وأعرب أحمد طعيمة الرئيس التنفيذي لمجموعة الصور العربية للسينما، عن سعادته بتوسيع التعاون مع مندوبية الاتحاد الأوروبي لدى المملكة للسنة الثالثة على التوالي. وأشاد طعيمة بمهرجان السينما الأوروبية كأحد أبرز الفعاليات السينمائية بالمملكة، مُلقيًا الضوء على جاذبيته الفريدة لجماهير السينما وعشاق الأفلام العالمية بالمملكة.

ويهدف المهرجان إلى تسهيل التبادل الثقافي والترويج للسينما الأوروبية، كما يعمل على تعزيز التواصل بين صناع الأفلام الأوروبيين والسعوديين من خلال تنظيم فعاليات جانبية مخصصة. من بين ضيوف المهرجان المخرج النمساوي الحاصل على جائزة أوسكار ستيفان روزوتسكي والذي سوف يقدم دورة متخصصة بالمهرجان. كما تشمل قائمة ضيوف المهرجان كيرياكوس توفاريديس من قبرص وميكي دي يونج من هولندا، إضافة إلى روبرت هيجينز وباتريك ماكجيفني من إيرلندا، والذين سيلتقون الجمهور في حوار مفتوح مع صناع الأفلام ومحبيها. وجميع الفعاليات الجانبية مجانية، وتُقام في دار عرض ڤوكس سينما سنشري كورنر بالرياض. وترعى ڤوكس سينما المهرجان أيضًا.

وتُباع كافة تذاكر الأفلام مقابل 30 ريالًا سعوديًا. وللمزيد من المعلومات حول جدول المهرجان وشراء التذاكر، يرجى زيارة الرابط: https://arabiapictures.sa/EuroFest أو https://ksa.voxcinemas.com.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

«سينما الشعب» تعرض الأفلام الجديدة في 18 محافظة.. سعر التذكرة 40 جنيها

تقدم وزارة الثقافة 4 أفلام جديدة من أفلام عيد الأضحى فى 20 موقعاً ثقافياً من مواقع مشروع «سينما الشعب»، التابع لهيئة قصور الثقافة، فى 18 محافظة، بسعر موحد ومخفض بقيمة 40 جنيهاً للتذكرة، وتضم الأفلام التى سيتم عرضها فى مواقع «سينما الشعب»، خلال أيام العيد «ولاد رزق 3 القاضية»، و«أهل الكهف»، و«عصابة الماكس»، و«اللعب مع العيال».

ومن المقرر أن يتم عرض فيلم «ولاد رزق 3 القاضية» فى كل من قصر السينما، وثقافة روض الفرج بالقاهرة، ومكتبة البحر الأعظم بالجيزة، وقصر الأنفوشى بالإسكندرية، وثقافة الزقازيق، وسينما السادات بالمنوفية، وثقافة دمنهور، وقصر ثقافة أبوالمطامير بالبحيرة، وقصر ثقافة القناطر، وسينما هيبس فى الوادى الجديد، وقصر ثقافة قنا، ولأول مرة فى قصر ثقافة ديرب نجم بالشرقية، الفيلم بطولة نخبة من نجوم الفن، منهم أحمد عز، وعمرو يوسف، وآسر ياسين، ومحمد ممدوح، تأليف صلاح الجهينى، وإخراج طارق العريان.

أما فيلم «أهل الكهف» فيعرض فى كل من مسرح 23 يوليو بالمحلة، والمركز الثقافى بطنطا فى الغربية، وقصر ثقافة أسيوط، الفيلم بطولة خالد النبوى، وغادة عادل، ومحمد ممدوح، ومحمد فراج، وأحمد عيد، معالجة سينمائية للكاتب أيمن بهجت قمر، إخراج عمرو عرفة.

ويُعرض فيلم «عصابة الماكس» فى كل من سينما قصر ثقافة شرم الشيخ، وقصر ثقافة ببا فى محافظة بنى سويف، الفيلم بطولة عدد كبير من الفنانين، من بينهم أحمد فهمى، وروبى، وأوس أوس، ولبلبة، من تأليف أمجد الشرقاوى ورامى على، وإخراج حسام سليمان.

وأخيراً فيلم «اللعب مع العيال» يعرض بقصر ثقافة العريش فى شمال سيناء، والمركز الثقافى بكفر الشيخ، وقصر ثقافة الإسماعيلية، الفيلم يشارك فيه عدد كبير من الفنانين، من بينهم محمد إمام، وباسم سمرة، وأسماء جلال، ودينا، وويزو، ومصطفى غريب، من تأليف وإخراج شريف عرفة، وتقام الحفلات بجميع المواقع المشار إليها بدءاً من 10 صباحاً حتى 12 منتصف الليل.

وأعدت الهيئة العامة لقصور الثقافة برنامجاً فنياً حافلاً لمشاركة المواطنين فرحتهم بعيد الأضحى فى القاهرة والمحافظات، يتضمن فعاليات تتنوع بين الحفلات الفنية الكبرى، ومنها الدراما الغنائية «نوستالجيا» الثمانينات والتسعينات للمرة الأولى بمسرح السامر فى الفترة من 17 إلى 19 يونيو، وقصر ثقافة القناطر يوم 20 يونيو.

كما تقام عروض وحفلات الفنون الشعبية والموسيقى العربية بجميع المحافظات، بالإضافة إلى العروض المسرحية المجانية بعدة محافظات، منها بورسعيد والأقصر، وبرنامج «فرحتنا فى لمتنا» بالمشروع الثقافى بمناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات، والأمسيات الشعرية واللقاءات التثقيفية، والورش الفنية والمسابقات المقدمة للأطفال طوال أيام العيد.

مقالات مشابهة

  • التفاصيل المبدئية لمهرجان قرطاج الدولي 2024
  • الرئيس السيسي يشيد بالسعودية في تنظيم مناسك الحج.. ويشكر قيادات المملكة
  • «سينما الشعب» تعرض الأفلام الجديدة في 18 محافظة.. سعر التذكرة 40 جنيها
  • عروض لأفلام سوفيتية وروسية في بوينس آيرس
  • قصور الثقافة: لدينا 20 قاعة لسينما الشعب في 18 محافظة تعرض الأفلام الجديدة
  • هيئة الأفلام تشارك في مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي
  • الرياحنة وحداد يتوجان الفائزين بمهرجان الجامعة الأمريكية للسينما والعكروش يعلن تبنيه سنوياً .. وغزة حاضرة في الأفلام
  • 3 ليالي مع نجوم الأغنية العربية والخليجية في مهرجان ليلة عُمُر بالكويت
  • بعد 20 يوما من الصمت.. هيفاء وهبي ترد على انتقادات ظهورها في مهرجان كان
  • الأردن.. حضور قوي للسينما المغربية في الدورة الخامسة من مهرجان عمان السينمائي