تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن وزير السلامة العامة الكندي دومينيك لوبلان، الأربعاء، أن أوتاوا ستدرج الحرس الثوري الإيراني في قائمة المنظمات الإرهابية وقد تحقق مع كبار المسؤولين الإيرانيين السابقين المقيمين في البلاد.

وقال الوزير للصحفيين: "ستستخدم كندا كل الأدوات الممكنة لمكافحة الأنشطة الإرهابية التي يقوم بها الحرس الثوري الإيراني"، مضيفا أن الإعلان يأتي عقب "أدلة قوية ومقنعة للغاية"، وفق ما نقلته رويترز.

واتخذت الولايات المتحدة خطوة مماثلة، في أبريل عام 2019.

ويطالب المشرعون الممثلون للمعارضة منذ وقت طويل بتصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، لكن حكومة رئيس الوزراء، جاستن ترودو، الليبرالية أحجمت حتى الآن عن اتخاذ هذه الخطوة، قائلة إنها قد تؤدي إلى نتائج غير مقصودة.

وقال لوبلان ردا على سؤال عن تأخر القرار إن الخطوة اتخذت بناء على القانون وبعد استشارة أجهزة الأمن وليس نتيجة لضغوط سياسية.

وتصنف كندا بالفعل فيلق القدس، الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني، جماعة إرهابية. وقطعت أوتاوا علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، في عام 2012.

وتتهم دول غربية الحرس الثوري بتنفيذ حملة عمليات إرهابية دولية. وتنفي إيران تلك الاتهامات.

وأضاف الوزير "قد يجري التحقيق مع كبار المسؤولين الحكوميين الإيرانيين الحاليين والسابقين الموجودين في كندا وإبعادهم".

ولم يذكر تفاصيل عن هوية هؤلاء المسؤولين أو عددهم.

وحذرت وزيرة الخارجية الكندية، ميلاني جولي، من أن الكنديين في إيران قد يواجهون خطرا متزايدا للاعتقال التعسفي بعد إعلان الأربعاء.

وقالت جولي: "بالنسبة لأولئك المتواجدين في إيران الآن، فقد حان وقت العودة إلى ديارهم. وبالنسبة لأولئك الذين يخططون للذهاب إلى إيران، فلا تذهبوا"، وفق ما نقلته هيئة البث الكندية "سي بي سي".

ويأتي هذا التطور الأخير بعد سنوات من الضغط على الحكومة الفيدرالية لإدراج الحرس الثوري الإيراني، وفقا للهيئة ذاتها.

ودعت الجمعية التي تمثل أفراد عائلات ضحايا الرحلة "PS752"، التي أسقطها الحرس الثوري الإيراني "بالخطأ" خلال إطلاق صواريخ أتبعت مقتل القيادي الإيراني، قاسم سليماني في غارة أميركية بالعراق عام 2020، وأعضاء الجالية الإيرانية الكندية، وحزب المحافظين والحزب الوطني الديمقراطي، الحكومة إلى تصنيف الحرس الثوري بأكمله ككيان إرهابي. وصوت النواب بالإجماع الشهر الماضي لصالح ذلك.

وبمجرد إدراج جماعة ما على قائمة الإرهاب، يكون للشرطة الحق في توجيه الاتهام إلى أي شخص يدعمها ماليا أو على نحو ملموس، كما يمكن للبنوك اتخاذ إجراءات على صعيد تجميد الأصول، وفق رويترز.

وأعلنت كندا، في أكتوبر عام 2022، أنها ستمنع كبار قادة الحرس الثوري الإيراني من دخول البلاد ووعدت بفرض عقوبات موجهة بشكل أكبر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: كندا الحرس الثوري الإيراني منظمة أرهابية الحرس الثوری الإیرانی

إقرأ أيضاً:

الأرجنتين تصنف حماس منظمة إرهابية

أعنلت الرئاسة الأرجنتينة، الجمعة، عن تصنيف حركة حماس الفلسطينية "منظمة إرهابية"، وذلك في ظل التقارب المستمر بين رئيس البلاد، خافيير ميلي، وبين إسرائيل، وفقا لما ذكرت شبكة "إيه بي سي" الأميركية.

ويأتي هذا القرار الأرجنتيني، في ظل تواصل الحرب بين إسرائيل وحركة حماس بقطاع غزة، عقب هجمات شنتها الأخيرة داخل الأراضي الإسرائيلية في السابع من أكتوبر، مما أدى إلى مقتل 1200 شخص، غالبيتهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وخطف 251 رهينة، وفقا لأرقام رسمية.

وردت إسرائيل عقب تلك الهجمات بقصف مكثف وعمليات برية في القطاع الفلسطيني، أسفرت عن مقتل أكثر من 38 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

فور وصوله إسرائيل.. رئيس الأرجنتين يعلن عزمه نقل سفارة بلاده إلى القدس أعلن الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي الثلاثاء فور صوله إلى إسرائيل عن خطة لنقل سفارة بلاده لدى إسرائيل إلى القدس.

وأشار القرار الذي أعلن عنه مكتب ميلي، إلى علاقات حماس الوثيقة مع إيران، التي تحملها الأرجنتين مسؤولية هجومين مسلحين داميين على مواقع يهودية في البلاد.

وتأتي هذه الخطوة قبل أيام فقط من الذكرى الثلاثين لواحدة من تلك الهجمات، وهي تفجير مركز الجالية اليهودية في بوينس آيرس عام 1994.

وقتل في ذلك الاعتداء 85 شخصا وأصيب المئات، في أسوأ هجوم من نوعه بتاريخ الأرجنتين الحديث.

وأدى هجوم آخر على السفارة الإسرائيلية في بوينس آيرس عام 1992 إلى مقتل أكثر من 20 شخصا. ووقتها اتهم القضاء الأرجنتيني أعضاء في جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران بتنفيذ الهجومين.

يشار إلى أن الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي ودول أخرى، كانت قد صنفت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ عام 2007، كجماعة إرهابية، وذلك قبل أحداث السابع من أكتوبر.

كما يشار إلى أن ميلي  كان قد أعلن خلال زيارة له إلى إسرائيل في فبراير الماضي عن خطة لنقل سفارة بلاده لدى إسرائيل إلى القدس، وفقا لوكالة رويترز.

مقالات مشابهة

  • هل إيران موشكة على الانفتاح للغرب؟
  • الثابت والمتحول في السياسة الإيرانية
  • المنتخب الإيراني يفوز ببطولة “كافا” الدولية لكرة القدم للشباب تحت 20 عاماً
  • الأرجنتين تصنف حركة حماس "منظمة إرهابية"
  • الأرجنتين تصنف حماس منظمة إرهابية
  • عاجل| لازاريني: هناك مساع لتفتيت الأونروا وتصنيفها منظمة إرهابية
  • كاتب كويتي يؤكد نهاية الحوثيين بأجنحة الحرس الثوري
  • الحرس الثوري:بفضل حشدنا الشعبي وحكومته أصبح العراق سوقا للبضائع الإيرانية بنسبة 95%
  • مالك عقار نائب البرهان يدعو إلى تصنيف الدعم السريع منظمة إرهابية
  • نائب البرهان يدعو إلى تصنيف الدعم السريع منظمة إرهابية